العالم العربيسياسة

العراق وحكومة السوداني بعد عقدين من الديموقراطية(جواد الهنداوي)

د. جواد الهنداوي – الحوارنيوز خاص

ليس من غير المألوف أنْ يشكو العراق، دولةً وشعباً ، من عهد الديكتاتورية وويلاتها ، ولكن أن تستمر شكوى العراق ، مصحوبة بمعاناة قاسيّة ، عميقة وطاغية على لقمة العيش ، وعلى المستلزمات الاساسية للحياة وطاغية على الاخلاق والكرامة والسيادة ، في عهدٍ والعراق موصوفٌ بالديمقراطية ، و بالتحرّر من الديكتاتورية ، يصبحُ هذا الامر ” امرٌ غير مألوف ” !
وكّلُ ما هو غير مألوف ، يدعو الى التوقف و الاستفهام ، ويستدعي اكثر من دراسة ومحاولة لمعرفة الاسباب واقتراح الحلول ،حيث يتحوّل ” الامر غير المألوف ” الى ظاهرة سياسيّة و اجتماعية ، تُهدّد المجتمع و الدولة بالزوال .
بعد تحّرر العراق من الديكتاتورية عام ٢٠٠٣ ، دخلَ العراق عهد ” الاحتلال والفوضى ” ، ويبدوا انه ( اي العراق ) كان حينها ، سياسياً و أجتماعياً مُستعداً لكليهما ،اي للأحتلال و للفوضى ، وكانا كلاهما ” ثمن التخلّص ” من الديكتاتورية. كانَ بمقدور القوات الامريكية ان تحتل العراق ، بعد تحريرها الكويت في ١٩٩١/٢/٢٦ ، ولكنها لم تفعلْ ذلك .
لماذا ؟ لسببيّن احدهما تكتيكي و الآخر استراتيجي .
السبب الاول هو رغبة الجوار العربي بالابقاء على نظام صدام وهو محاصر وضعيف ، وخوف هذا الجوار من وجود نظام في العراق موالي لايران .والسبب الثاني الاستراتيجي هو عدم دراية الادارة الامريكية وعدم معرفتها الكافية ببنيّة و مزاجات واهداف المعارضة العراقية ، والمنتشرة والموزعّة بين بريطانيا وايران و سوريا وبعض الدول الاوربية .عقدٌ من الزمن كان كافياً للأدارة الامريكية ان تستكمل رؤيتها و ادواتها كي تبدأ باحتلال العراق عام ٢٠٠٣. خلال السنوات العشر التي تلت تحرير الكويت ( عام ١٩٩١) ، استنتجتْ الادارة الامريكية ،من خلال متابعتها لمسار النظام السابق في العراق ، ومن خلال تعاملها مع المعارضة العراقية ، حقيقتّين: الحقيقة الاولى هو ان النظام السابق في العراق تعافى ، وأكّدَ من جديد قوته وسيطرته على العراق و ادرك اخطاءه الاستراتيجية وبدأ يغازل اعداء الامس ( سوريا و ايران خاصة ) ، وهذا التوجّه من قبل النظام السابق ( صادقاً كان ام تكتيكاً منه ) لا يخدمُ مطلقاً المصالح المشتركة لامريكا ولاسرائيل ، فلا بُّدَ اذاً مَنْ التخلص منه قبل صلابة عودهِ وتنمّره من جديد ، وقبلَ ان يعيد بناء علاقات متينه مع ايران و مع سوريا .
الحقيقة الثانية هو ادراك وتأكّد الادارة الامريكية من حجم الخلافات والانقسامات المكبوته و المتجذّرة في جسم وعقل المعارضة العراقية ،خلافات و انقسامات ذات طابع قومي ( عرب ، كرد ) و ذات طابع مذهبي ( شيعة سنّة ) ، واخرى ذات طابع نفعي و مصلحي على صعيد الافراد و العوائل و العشائر الخ … تعايشت الادارة الامريكية والبريطانية والدوائر الغربية الاخرى مع المعارضة العراقية وهي خارج السلطة فأستنتجت بأنَّ ما يجمعهم هو هدف واحد لا غير ،الا وهو ازاحة واسقاط النظام السابق والوصول الى السلطة ،الى سدة الحكم ، وما يفرقهّم هو اكثر من خلاف ومصالح ، وأنَّ هذا الخلاف و التناحر والانقسام سيزداد و سيتفاقم عند تجمعهم على مائدة السلطة ، وستقوم الاجندات الخارجية بتفعيل دورها كي تستمر معارضة الامس وسلطة اليوم مهتمة بتقاسم منافع و مكاسب السلطة دون الاهتمام ببناء الدولة و المجتمع .
بعد ادراك امريكا و حلفاءها هذه الحقائق ،اقدموا في عام ٢٠٠٣ على احتلال العراق ، رافعين ، زوراً ، شعارات الديمقراطية والتمنية و بناء العراق ، وناصرهم في تضليل هذه الشعارات ، تجربة المعارضة في ممارستها الخاطئة للسلطة ومنذ ما يقارب عقدّين من الزمن . ما يعيشه العراق الدولة و الشعب شاهدٌ على ما سعت اليه الادارة الامريكية ، وما ارتكبته من اخطاء استراتيجية معارضة الامس وسلطة اليوم ،تجاه العراق دولة وشعب .
و من كبائر تلك الاخطاء هو التضحية بالدولة من اجل السلطة ، والتضحية بالدولة من اجل القومية ، والتضحية بالدولة من اجل الطائفة ،والتضحية بالدولة من اجل العشيرة ، والتضحية بالدولة من اجل العائلة او من اجل الشخص ، وكل هذه التضحيات و القرابين تُمّرّر وتعنّون باسم الديمقراطية والحريات و حقوق الانسان .
حكومة السيد السوداني امام فرصة مواتيّة لتصحيح مسار العملية السياسية ،وقد بيّنا في مقال سابق بعنوان ( حكومة السيد السوداني : فرص النجاح اكثر من فرص الفشل ،بتاريخ ٢٠٢٢/١٠/٢٩ ) ،لماذا الفرصة مواتيّة ، ولماذا فرص النجاح اكثر من فرص الفشل . و اعتقد قبل بدء خطوات اصلاح العملية السياسية ، والنظام السياسي ،لابُّدَ من البدء بتعزيز كيان الدولة ،لأنَّ الدولة هي وعاء العملية السياسية ، وخطوات تعزيز كيان الدولة تبدأ بمحاربة الفساد و وضع الرجل المناسب في المكان المناسب و الاستعانة برجال دولة وليس بهواة سلطة ، والسعي الى تحقيق العدالة الاجتماعية ، من خلال تشريعات عادلة وفرص متكافئة امام المواطنين ، وتوزيع عادل للثروات.
*سفير عراقي سابق ورئيس المركز العربي الأوروبي للسياسات وتعزيز القدرات- بروكسل

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى