إقتصادمصارف

بعد بيان مصرف لبنان:الدولار يتهاوى بسرعة هذا المساء نحو الثلاثين ألفا

 

الحوار نيوز – خاص

تهاوى سعر الدولار الأميركي مساء اليوم بشكل لافت وبلغ حتى الآن 35 ألف ليرة ،أي بتراجع  5500 ليرة ،وذلك بعد بيان مصرف لبنان الذي أعلن فيه أنه سيبيع الدولار اعتبارا من يوم الثلاثاء بسعر صيرفة (كان نحو 30 ألف ليرة )ولن يتدخل شاريا للدولار.

وعلق الخبير المالي والاقتصادي الدكتور عماد عكوش على هذا التهاوي بأن ذلك كان متوقعا منذ الأسبوع الماضي ،وقال ل”الحوار نيوز” إن الترسيم البحري والتوقعات بتشكيل الحكومة لعبا دورا بارزا في هذا المجال ،وينتظر اذا سارت الأمور وفق هذه التوقعات أن يهبط الدولار إلى ثلاثين ألف ليرة،وهو السعر الطبيعي له في هذه المرحلة.

وأشار عكوش إلى التسريبات التي طرحت من أن الدولار سيتراجع سعره بعد انتهاء ولاية الرئيس ميشال عون ،لافتا إلى أن بيان مصرف لبنان فعل فعله في هذا المجال.

بيان مصرف لبنان

فقد اصدر حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بعد ظهر اليوم بيانا جاء فيه:

“بناء على المادتين 75 و 83 من قانون النقد والتسليف سيقوم مصرف لبنان ومن خلال منصة SAYRAFA ببيع الدولار الأميركي حصرا إبتداء من يوم الثلاثاء القادم، علما انه لن يكون شاريا للدولار عبر منصة SAYRAFA من حينه وإلى إشعار آخر.

كما نص عليه التعميم 161 يستمر دفع معاشات القطاع العام بالدولار الاميركي، ومن ناحية اخرى تستمر سحوبات ال 400$ لاصحاب الحسابات المصرفية، كما انه يستمر العمل بالتعميم 151 والتعميم 158 وأيضا يتم الدفع بالدولار الأميركي(انتهى البيان) .

 

وكان الدولار الأميركي تراوح سعره خلال النهار بين 40400 و40500 ليرة.وبناء على البيان السالف الذكر بدأ سعر الدولار يتهاوى في السوق السوداء ،وتوقعت مصادر مصرفية أن يستمر هذا التهاوي من دون أن تحدد سعرا معينا.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى