الرئيسية

الحكومة الإسرائيلية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية مساء الخميس

 


نجح رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، مساء أمس الأربعاء، في تشكيل حكومة جديدة بعد ثلاث دورات انتخابية أجرتها الدولة العبرية ، وذلك تمهيدا لأدائها القسم الدستوري وبدء فترة عملها الرسمية المتوقع يوم غد الخميس.
وأبلغ  نتنياهو لرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، ورديفه بالحكومة الجديدة رئيس حزب "كاحول لافان بيني غانتس، حيث قال إن الحكومة التي ستؤدي القسم الدستوري يوم غد الخميس، ستضم 34 وزيرا من الائتلاف الذي يضم 72 عضو كنيست.
وكتب نتنياهو في رسالته: "أنوي أن طرح حكومة التناوب الجدية أمام الكنيست، وأطلب منك أن تجمع الهيئة العامة إلى جلسة من أجل تنصيب الحكومة". وستصوت الكنيست على تنصيب الحكومة الجديدة، الساعة العاشرة مساء الخميس.
وتضم التشكيلة الحكوميةالجديدة الأسماء الآتية:
بيني غانتس (كاحول لافان) وزيرًا للأمن، يسرائيل كاتس (الليكود) وزيرا للمالية، يولي إدلشتاين (الليكود) وزيرا للصحة، غابي أشكينازي (كاحول لافان) وزيرًا للخارجية، آفي نيسنكورن (كاحول لافان) وزيرًا للقضاء، أمير أوحانا (الليكود) وزيرا للأمن الداخلي، ميري ريغيف (الليكود) وزيرة للمواصلات، يوعاز هندل (ديرخ إرتس) وزيرا للإعلام، حيل طروبر (كاحول لافان) وزيرًا للثقافة، زئيف إلكين (الليكود) وزيرا للبيئة، أوفير أكونس (الليكود) وزارة التعاون الإقليمي، عمير بيرتس (العمل) وزيرا الاقتصاد، إيتسك شمولي (العمل) وزيرا للرفاه، أرييه درعي (شاس) وزيرًا للداخلية والنقب والجليل، يعكوب ليتسمان (يهدوت هتوراه) وزيرًا للبناء والإسكان، أساف زمير (كاحول لافان) وزيرا للسياحة، ميراف كوهين وزيرة للمساواة الاجتماعية، بنينا تمنو شاطا (كاحول لافان) وزيرة الهجرة والاستيعاب، ألون شوسطر (كاحول لافان) وزيرا للزراعة.

وبموجب إعلان نتنياهو، يبقى اتحاد أحزاب اليمين المتطرف ("يمينا") خارج الائتلاف الحكومي، في حين أشارت تقارير صحافية إلى أن نتنياهو عرض على الوزيرة ميري ريغيف، شغل وزارة الخارجية بالفترة الثانية من التناوب، ووزارة المواصلات في الفترة الأولى، بعد رفضه طلبها بأن تشغل وزارة الأمن الداخلي، والتي أوكلها إلى أمير أوحانا، الذي شغل منصب وزارة القضاء.
ونشر الائتلافي الحكومي الجديد وثيقة بالمبادئ التي تشكلت على أساسها الحكومة الجديدة، والتي تستعرض أهم الأهداف والأغراض التي تسعى الحكومة الإسرائيلية المقبلة إلى تحقيقها. ولم تتطرق الوثيقة إلى مخطط الضم للضفة الغربية، ولم تعالج المسائل الخلافية حول علاقة الدين والدولة، كما أنها لم تطرح حلولا لمشاكل التعليم.
ولفتت هيئة البث الإسرائيلية ("كان")، إلى أن المداولات ستنطلق في الكنيست في تمام الساعة السادسة من مساء غد الخميس، وذلك باستعراض نتنياهو المبادئ الأساسية للحكومة وتوزيع الحقائب الوزارية والإعلان عن التعيينات الجديدة.
وكان رئيس كتلة أحزاب اليمين المتطرف "يمينا" نفتالي بينيت،قد فشل بالتوصل إلى تفاهمات مع نتنياهو، تتيح انضمامه وكتلته إلى الحكومة الجديدة، ما يعزز فرص انضمام "يمينا" إلى مقاعد المعارضة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى