منوعات

احياء العيد الوطني لجنوب السودان: نعيش نهضة عمرانية ومؤسسة

 

الحوارنيوز- خاص

أحيت القنصلية العامة لجنوب السودان في بيروت الذكرى الثانية عشرة لإستقلال جنوب السودان، وذلك في احتفال أقيم في صرح الجامعة اليسوعية بحضور عدد كبير من ابناء الجالية في لبنان.

وتحدث في الاحتفال القنصل العام لجنوب السودان علي مرعي فتوجه بالتهنئة القلبية للمشاركين وإلى “قيادة البلاد ورئيسها سلفا كير ميارديت وإلى أهلنا وشعبنا الأبي”.

وقال القنصل مرعي: لقد مرّ على استقلال جنوب السودان أثنا عشر عاما واجهت خلالها قيادة البلاد تحديات كبيرة، وبعونه تعالى وبحكمتها تمكنت من مواجهة التحديات وتحقيق عدد كبير من الإنجازات على مستوى البنى التحتية والفوقية، فأنشأت المؤسسات الدستورية، وأقرت القوانين الناظمة للحياة العامة والراعية لمجتمعنا، وفي المقابل حرص الرئيس ميارديت على ربط الولايات بعضها ببعض من خلال شبكة طرقات دولية وتعبيدها ،وذلك إيمانا منه بالإنماء الشامل والمتوازن، وبأهمية ربط الولايات بالعاصمة تسهيلا لأمور الناس.

وقال:ولقد شكلت جنوب السودان واحة آمنة في منطقة يشوبها حال من عدم استقرار، وقد بارك بلادنا البابا فرنسيس الذي زار جوبا بتاريخ ٣ شباط الماضي إيمانا منه بدور جنوب السودان المشرق في المنطقة، وتأكيدا منه على حال الاستقرار الذي تعيشه البلاد. وقد شكلت الزيارة فرصة للتنويه بالجهود التي تبذلها قيادة البلاد داخليا، على مستوى المصالحة والتعايش وبناء المواطنة. واقليميا على مستوى الانفتاح والتعامل بإيجابية لمصلحة الوطن والشعب.

وأضاف مرعي: لا بد لي من الإشارة إلى أن جنوب السودان ومنذ اللحظة الأولى للأزمة المؤسفة التي تعصف بالدولة الشقيقة السودان، قد فتحت ذراعيها لأهلنا الوافدين من السودان لأننا أهل وشعب واحد، وهذا أقل الواجب، ونسأل الله أن تنتهي حلقة العنف لمصلحة السودان وأهله بأسرع وقت ممكن.

وقال:أما على مستوى لبنان، فإن جاليتنا هنا باتت أكثر تنظيماً وترابطاً وتعاوناً والقنصلية كما عهدتموها، كانت وستبقى إلى جانبكم، تذلل العقبات ضمن الإمكانات والقوانين الناظمة بالتعاون مع وزارة الخارجية والأجهزة الإدارية والأمنية المعنية. وندعو أن يستعيد لبنان عافيته ليعود الاستقرار إلى ربوعه، لأن استقرار جاليتنا من استقرار لبنان بطبيعة الحال.

وأشار مرعي الى أن القنصلية في بيروت تواصل مساعيها لمعالجة وضع جاليتنا المقيمة في سورية، وسنتابع هذا الملف لضمان سلامة أبناء الجالية في سورية.

وتحدث في الاحتفال رئيس الجالية الجنوب السودانية في لبنان آنيار أدي حيث نوه بتعاضد الجالية ورعاية القنصلية الدائم لشؤونهم.

وختاما أقيم حفل كوكتيل.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى