إقتصادترجمات

إنقسام في الرأي المصري حول استحواذ مؤسسات أجنبية على أصول للدولة

 

الحوار نيوز – موقع ميدل إيست آي

حول هذا الموضوع كتب موقع “ميدل إيست آي” البريطاني تقريرا لمراسله في القاهرة هذا نصه:

 

يتسبب استحواذ دول أجنبية على شركات مصرية في حدوث انقسامات في مصر ، حيث يتهم بعض أفراد الجمهور الحكومة بفقدان شركات  عن عمد.

 

تستحوذ الشركات العربية وصناديق الثروة السيادية ، وخاصة تلك الموجودة في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ، على حصص في الأعمال والمنشآت المصرية ، بما في ذلك شركات الأسمدة والمستشفيات والبنوك ، وبذلك تضخ مليارات الدولارات في الاقتصاد الوطني. .

 

استحوذت شركة “المواساة للخدمات الطبية” في المملكة العربية السعودية مؤخرًا على 100 في المائة من أسهم مستشفى المراسم الدولي ، وهي منشأة طبية رئيسية في ضواحي القاهرة.

 

في وقت سابق من هذا الشهر ، استحوذت الشركة السعودية المصرية للاستثمار ، الذراع الاستثماري لصندوق الاستثمارات العامة المملوك للدولة في مصر ، على حصة الحكومة المصرية في شركة مصر لإنتاج الأسمدة (موبكو) في مدينة دمياط الساحلية ، على بعد أكثر من 200 كيلومتر شمالًا.

 

 

كما اشترت حصصًا أقلية في ثلاث شركات أخرى – أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية ، الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع ، وشركة المدفوعات E-Finance for Financial and Digital Investments.

 

بلغت التكلفة الإجمالية للاستثمارات الأربعة 1.3 مليار دولار.

 

كانت المملكة العربية السعودية قد تعهدت سابقًا باستثمار 10 مليارات دولار في مصر لمساعدة الدولة العربية المكتظة بالسكان، في الوقت الذي تكافح فيه لاحتواء آثار الحرب الروسية في أوكرانيا. وأدى الصراع إلى ارتفاع فواتير القمح والوقود في البلاد ، وضغط على عملتها ودفعها إلى طلب مساعدة صندوق النقد الدولي.

 

تأتي عمليات الاستحواذ السعودية على رأس تلك التي قامت بها الإمارات ، والتي تضمنت حصصًا في منتج للوجبات الخفيفة ، وشركات خدمات مالية ، وبنك ، وشركة دفع إلكتروني ، وشركة موبكو.

 

استثمارات عمليات الاستحواذ؟

هذه الصفقات ، من بين أمور أخرى ، تعني أن مصر شهدت ثاني أكبر عدد من عمليات الاستحواذ والاندماج في المنطقة خلال النصف الأول من هذا العام ، مع 65 صفقة بقيمة 3.2 مليار دولار.

 

ومع ذلك ، أدت موجة عمليات البيع المكثفة إلى انقسام الرأي في مصر ، حيث وصفتها الحكومة بأنها إيجابية بالنسبة لاقتصاد البلاد ، بينما حذر آخرون من مخاطر بيع أصول الدولة للمصالح الخارجية.

 

قالت الحكومة إن الاستثمار الأجنبي سيخلق فرص عمل للمواطنين ويوسع وصول الشركات المصرية إلى أسواق الدول المستحوذة.

 

 

في يونيو ، قال المتحدث باسم مجلس الوزراء نادر سعد إن الحكومة لها الحق في إدارة أصولها بطريقة تحقق لها أرباحًا.

 

وقال سعد لقناة تلفزيونية محلية “لدينا أصول متنوعة ،وفي هذه المرحلة نجد أنه من المناسب بيع بعضها واستثمار العوائد في شيء آخر بما في ذلك شراء أصول أخرى”.

 

ويتفق بعض الاقتصاديين على أن عمليات الاستحواذ هي شكل من أشكال الاستثمار الذي يجلب العملات الأجنبية ، ما يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني.

 

وقال خالد الشافعي ، مدير المركز المصري للدراسات الاقتصادية ، لموقع ميدل إيست آي: “تم الاستحواذ على الشركات المصرية لأنها ناجحة”.

 

“أضاف:عمليات الاستحواذ تنشط سوق الأوراق المالية وتخلق فرص عمل ، خاصة إذا تسببت في زيادة رأس مال الشركات الإجمالي”.

 

 

 

وقال كثيرون على مواقع التواصل الاجتماعي إن عمليات الاستحواذ التي تقوم بها الشركات العربية وصناديق الثروة السيادية هي عمليات استحواذ تجارية عادية لا علاقة لها بالاستثمار أو خلق فرص العمل.واتهم آخرون الحكومة ببيع ما وصفوه بـ “الأصول الاستراتيجية” للسعودية والإمارات.

 

وقال أحد المستخدمين بسخرية إنه بعد الاستحواذ على جميع الشركات المصرية ، ستأخذ الدولتان الخليجيتان النسر الذهبي من علم الدولة أيضًا.

 

 

وعلى الرغم من الانتقادات التي وجهها البعض ، يبدو أن عمليات الاستحواذ حتمية. وجهت الحرب في أوكرانيا ضربة خطيرة للاقتصاد المصري في العديد من الجوانب ، من ارتفاع أسعار الغذاء والنفط إلى انخفاض كبير في عائدات السياحة.

 

وقال الشافعي: “للحروب دائمًا آثار مدمرة ، والحرب الروسية الأوكرانية تفعل ذلك بالضبط”. كما أدى Covid-19 إلى تباطؤ النمو ، ليس فقط هنا ولكن في كل مكان آخر.

 

لتخفيف الخسائر ، تضغط الحكومة الآن من أجل خصخصة بعض قطاعات الاقتصاد ، بما في ذلك من خلال المستثمرين الأجانب ، من بين تدابير أخرى.

 

في مخطط سياسي بعنوان سياسة ملكية الدولة ، وضعت الحكومة خطة لإنهاء سيطرة الدولة جزئيًا أو كليًا على قطاعات مثل بناء الموانئ وإنتاج الأسمدة وتحلية المياه على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى