كتب

أسرار حرب العراق في كتاب جديد لعمرو موسى

 

الحوار نيوز
يصدر قريبا عن دار الشروق" المصرية كتاب جديد لللامين العام السابق للجامعة العربية عمرو موسى بعنوان "سنوات الجامعة العربية"،ويتطرق فيه إلى جهوده في إقناع الرئيس العراقي الراحل صدام حسين ومحاولة تجنيب العراق الحرب.
• 
ويستعرض الكاتب جهوده إبان حرب الخليج الأولى في القضية العراقية، التي خصص لها فصلين على مساحة 63 صفحة، تناول الأول جهوده في منع الحرب، فيما خصص الثاني لأحداث الغزو الأمريكي للعراق، وجهوده في العملية السياسية بعد 2003.
ويوضح أنه التقى بصدام حسين مرات عدة في محاولات لإعادة الجانبين إلى طاولة المفاوضات وكيفية لقائه الرئيس العراقي، وسعيه إلى إقناع الأخير بالقبول بعودة المفتشين الدوليين إلى العراق.
ويقول: "فقدت أثناء الحوار السيطرة على أعصابي وصرخت بوجهه.. أسمع بقى يا سيادة الرئيس.. التنظير لن ينفع العراق ولن ينفعك بكل صراحة. أنا بقولك العراق معرض لضربة قاصمة من الولايات المتحدة القوة الكبرى الأولى في العالم.. هل أنت واع بأن بلدك معرض لهذا الخطر الداهم؟.. هل أنت واع لمسؤوليتك في تجنيب العراق هذه الويلات؟".
بدوره، يقول السفير أحمد الحلي الذي حضر اللقاء، إن صدام قال لعمرو موسى: "أنا مفوضك للتحدث باسم العراق، اتصل بأمريكا وكوفي عنان".
وأشار إلى أن موسى أجرى اتصالاته، لكن للأسف على ما يبدو أن قرار الحرب كان قد اتخذ.
ويقع الكتاب في 19 فصلا، موزعة على 574 صفحة ،وقام
بتحريره وتوثيقه الكاتب الصحفي خالد أبو بكر ويتحدث عن "أسرار عشرية مليئة بالأحداث الجسام في بلاد العرب كان فيها عمرو موسى أمينا لجامعة الدول العربية (2001 ــ 2011)،

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى