سياسةمحليات لبنانية

ما كان لهذا الحراك ان يكون لو أن..

 

ما كان للحراك ان يكون لو كان الاتحاد العمالي العام موجوداً في الشوارع، مناضلاً ضدّ الطغاة، صارخا بوجه المرابين، فاضحا عصابات الفساد وناهبي الاموال العامة، لو كان هناك فعلا من نقابات.

ما كان لهذا الحراك ان يكون لو بقيت حركة افواج المقاومة اللبنانية حركة للمحرومين واقفة كالصخرة بوجه الظالمين كما اوصى السيد موسى الصدر، لو بقي سكن القادة بين بيوت الفقراء والمحتاجين.

ما كان للحراك ان يكون لو اثبت الحزب التقدمي تقدميته واشتراكيته كما اوصى المعلم كمال جنبلاط بدل وراثة سياسية سيطرة آحادية لطائفة.

ما كان للحراك ان يكون لو وقف الحزب السوري القومي الاجتماعي في الحكومات وقفة عز اجتماعية كما علمه الزعيم انطون سعاده بدل تشقق الحزب لاحزاب.

ما كان للحراك ان يكون لو نفذ التيار الوطني الحرّ  الاصلاح والتغيير كما نادى الجنرال ميشال عون وليس كما يتكلم رئيس الجمهورية السيد ميشال عون بعدما ظهرت من خلفه  نوايا السيد جبران باسيل الثأرية لطائفته بعناوين عنفية.

ما كان للحراك ان يكون لو اقتنعت الحريرية السياسية ان طائفة اهل السنة والجماعة ليسوا حقل نفط وذهب بل اهل محبة واخلاص للامة وان لصبرهم حدوداً وان الدولة ليست بشركة سعودية او اميركية.

ما كان للحراك ان يكون لو قرأ حزب لله نبض الشارع وتحولات الاجيال وفق تسارع التكنولوحيا ومخاطر العولمة بدل الاستماع لمستشارين آحادي التفكير الديني في صفوفه ،يبعدون الوطني الصادق بحجة الصلاة والصوم  وما تبدلوا وما تغيروا في أرائهم منذ ثلاثين عاما ، مساعدين غير قادرين ان يضبطوا ايقاع توجهات ابنائهم ولا ان يضبطوا اخوانهم من استغلال السلطة والقوة.

ما كان للناس ان تركل باقدامها اجهزة الامن والسفارات وحراس قصور قادة السلطة واحزابها وابواب المصارف اللعينة لتعيد الشارع والرصيف والبحر والنهر والشاطىء والساحات لاهلها ملكا عاما لم يعرف القضاة المتألهين صونها بشرف ولم تعرف اجهزة الرقابة المستباحة الدفاع عنها بشرف ولا عرف الاعلاميون فضحها بامانة وحرية وشرف.

ما كان لهذا الحراك ان يكون لو عرفت الاجيال السابقة باحزابها اليسارية والشيوعية كيف تثور ومتى تنتفض .

شكرا للجيل الجديد.

سلام للتلامذة وللطلبة ولكل المثقفين الشجعان ولكل العمال ولكل الاساتذة ولكل اهل المهن الحرة ولكل الشرفاء من اطباء ومحامين ومهندسين.
سلام لكل المنتفضين من شعبي.
سلام لمئة فارس شجاع وملثم ولاهلهم.

اقبل اياديكم وابوس الارض تحت نعالكم واقول افديكم*
وافلت كلابك بالشوارع واقفل زنازينك علينا*
 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى