دولياتسياسة

لماذا اختار بايدن السفير وليم بيرنز لرئاسة وكالة الاستخبارات الامريكية ؟

 

د. جواد الهنداوي* -الحوارنيوز
                
كتبتُ مقالا في ٢٠١٩/٧/١١ ، بعنوان " محاولة اعادة الاعتبار لوظيفة الدبلوماسية " ، و ركزّت على الأفكار التي وردت في الكتاب الذي اصدره السفير وليم بيرنز ، وعنوان الكتاب هو " القناة الخلفية " و صدرَ عن دار النشر " نيو روندم هاوس " عام ٢٠١٩ ، وانتقد السفير بيرنز في كتابه ، ما آل اليه حال الدبلوماسية الامريكية في عهد الرئيس ترامب و وزير خارجيته بومبيو .
مَنْ هو ويليام بيرنز ؟
هو سفير الولايات المتحدة الامريكية الأسبق في روسيا من عام ٢٠٠٥ الى عام ٢٠٠٨ . مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية بين عامي ٢٠٠٨ و ٢٠١١ ، و نائب وزير الخارجية بين عامي ٢٠١١ و٢٠١٤.
أُجّلَ تقاعده مرتيّن : مرّة بطلب من السيد جون كيري ، وزير خارجية امريكا في عهد الرئيس اوباما ، و الاخرى بطلب من الرئيس الامريكي السابق أوباما .
قال عنه جون كيري ( انه رجل دولة من طراز جورج كينان (السفير الامريكي الأسبق في الاتحاد السوفيتي والذي ساهم في بلورة استراتيجية الاحتواء ) ، و قال عنه الرئيس أوباما ( امريكا اصبحت اقوى بفضل خدماته ) .
ماهي اهم أنجازاته كي يستحق هذا التقييم ؟
دورهِ في دفع ليبيا لإزالة برنامجها العسكري السّري ، دورهِ في بناء قناة التفاوض السري بين امريكا وايران ، والتي سهّلت التوصل الى الاتفاق النووي الدولي بين ايران و العالم ، نجاحه في تحسين العلاقات الروسية الامريكية أبان عهد الرئيس اوباما ، دورهِ في تعزيز العلاقة الاستراتيجية بين امريكا و الهند، آراؤه وتحليلاته للأحداث السياسية، و المنشور بعضها في مجلّة  " فورن أفيرز." عرّف وليم بيرنز الدبلوماسية " الأداة الرئيسية  التي تُستخدم في ادارة العلاقات الخارجية، والحد من التهديدات ، و اغتنام الفرص لتعظيم الامن  والاستقرار ، هي مسعى هادئ  ودؤوب ،و مسارها القنوات الخلفية …" ويقول عنها هنري كسينجر " بانها مراكمة صبورة لنجاحات جزئية ".
وفقاً للتعريف الوارد اعلاه نستطيع تحديد أهداف الدبلوماسية في ثلاث وظائف :
أدارة  العلاقات الخارجية، والحد من التهديدات ، و اغتنام الفرص لتعظيم الامن والاستقرار .
على  ضوء ما تقّدمْ ، كيف نقيّم ، الدبلوماسية الامريكية ، في عهد الرئيس ترامب و وزير خارجيته بومبيو؟
هل سعتْ الى  ادراة  العلاقات الخارجية امْ سعت الى الغائها او الى توتّرها ؟
هل حدّتْ من التهديدات أُمْ زادتها وضاعفتها ؟
هل اغتنمت الفرص لتعظيم الامن و الاستقرار امْ لتهديم الامن  والاستقرار ؟
الدبلوماسية الامريكية تناقضت  تماماً مع التعريف والأهداف،المتعارف عليها علمياً وعُرفياً للمهنة. كتبتُ او أشرتُ الى ذلك في أكثر من مُناسبة او مقالة ،  وانا اتفق تماماً مع السيد بيرنز ، والذي وَصفَ  ، في كتابه المذكور ، الدبلوماسية الامريكية ، في عهد جورج بوش الابن و في عهد الرئيس ترامب، "بالدبلوماسية القسرّية ". و وَصفتها تارةً " بدبلوماسية الإذلال "، وتارة اخرى ب"دبلوماسية التوريط ".
ممارسة الدبلوماسيّة القسرية أو دبلوماسية الإذلال او التوريط ادّى الى استبعاد الدبلوماسيين المتمرسين، و خاصة خلال ادارة الأزمات، واستبدالهم بالقادة العسكريين ، و مستشاري الامن القومي ، بعبارة اخرى ،المؤسسة العسكرية و الاستخباراتية هي مَنْ تمارس الوظيفة الدبلوماسية.
اتفقُ مع السيد بيرنز في استنتاجاته، ألمُعّبرة عن الازمة التي تعيشها الدبلوماسية الامريكية. و أختصرها في النقاط التالية:
–  يرى الكاتب ان الدبلوماسيين الأمريكيين ،خلال حروب أفغانستان و العراق ، اهتموا في  "الهندسة الاجتماعية و بناء الامم " وهي مهمات تتجاوز قدرات الولايات المتحدة الامريكية او اي قوة اخرى. طبعاً اختار الكاتب مفردات " هندسة المجتمع و بناء الامم " ، بدلاً من " " الفوضى الخلاقة و تفكيك الامم ".
  – يجدُ الكاتب ، واقصد السفير الامريكي بيرنز، أن الدبلوماسية الامريكية في عهد جورج بوش الابن والرئيس ترامب ،لجأت الى التملق و الإقناع و أحياناً الى الترهيب و التهديد لدفع حكومات و قيادات الدول الى تبني سياسات مُعتمدة من قبل امريكا و تتماشى مع مصالحها .
ونتذّكر جيداً مقولة الرئيس الأسبق جورج بوش الابن ، أبانَ حرب العراق، " مَنْ ليس معنا في سياستنا هو عدونا " ، عبارة تدلُ على التهديد و الترهيب. وسياسة ترامب وبومبيو كانت حافلة بمواقف و تصريحات لاتمتْ الى الدبلوماسية بصلة ، هي عبارة عن تملّق وتهديد لكسب الأموال و الصفقات.
– يستنتج السفير بيرنز أنَّ امريكا حاولت و تحاول استخدام التهديد و الترهيب و القوة لفرض سيطرتها الشاملة، بدلاً من استخدام الدبلوماسية لصياغة نظام دولي يسمح بموقع للقوى العظمى و خاصة روسيا، وبحصّة للقوى الصاعدة.
ما تقّدمْ ذكره يكشفُ عن بعض الأسباب التي دعت الرئيس المنتخب بايدن لأختيار السفير بيرنز لرئاسة وكالة الاستخبارات الامريكية. و لهذا الاختيار دلالات مهمة، فماهي؟
– الاختيار مؤشر واضح عن التوجّه السياسي للرئيس بايدن نحو تعزيز الدبلوماسية في علاقات امريكا مع العالم دولاً وحركات وشعوبا، بعكس ما درجَ عليه الرئيس ترامب و ادارته التي انتهجت سياسة العسكرة والتهديد، بل " البلطجة "، والتي اساءت كثيراً لسمعة ومكانة امريكا و قوضّت السلام  والاستقرار الدولييين.
– الاختيار يدّلُ على حرص الرئيس بايدن على الاعتماد على فريق عمل متجانس ومتفق على التوجهّ السياسي لأمريكا في العهد القادم ، فالسفير وليم بيرنز يشارك السيد الذي سيتولى حقيبة الخارجية الامريكية، في الأفكار  والتوجهات. الامر الذي يعزّزُ ثقة  وإطمئنان حلفاء و أصدقاء وخصوم امريكا في ضمان تعامل سياسي و دبلوماسي عقلاني  ومنطقي وقائم على مبادئ  وأسس.
*سفير عراقي سابق ورئيس المركز العربي الأوروبي للسياسات وتعزيز القدرات-بروكسل

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى