إقتصادمصارف

مصرف لبنان يستأنف القروض الإسكانية الأسبوع المقبل

من المقرر أن يستأنف مصرف لبنان مطلع الأسبوع المقبل القروض السكنية بالليرة عبر المصارف، بقيمة اجمالية تبلغ ٢٠٠ مليون دولار اميركي ،على الا يتخطى كل قرض ٤٥٠ مليون ليرة (٣٠٠،٠٠٠ $).
   وعلمت "الحوارنيوز" أن الفائدة التي ستطبقها المصارف هي معدل الفائدة المرجعية لسوق بيروت بالليرة ١١،٩٠٪؜ -٦٪؜ دعم من مصرف لبنان = ٥،٩٠٪؜

   وكسياسة وقائية من البنك المركزي للمحافظة على الليرة يشترط على كل مصرف ،ان يقوم ببيع مصرف لبنان ما يوازي بالدولار الاميركي قيمة القروض الاسكانية الممنوحة.

وكان حاكم مصرف لبنان رياض سلامة  ابلغ جمعية المصارف خلال اللقاء الشهري  ، ان المجلس المركزي وافق على مشروع للقروض الاسكانية والقروض الانتاجية، حيث ستحظى القروض الاسكانية بحزمة قدرها 200 مليون دولار، مع حد أقصى 450 مليون ل.ل، اما القروض الانتاجية فستحظى بحزمة قدرها 500 مليون دولار، كاشفا عن انه تم توسيع القروض للمغتربين بحد أقصى قدره 600 مليون دولار.

أما بالنسبة للفوائد، فلفت سلامة الى أنها ستكون بنسبة 5.9% للمقترضين، مؤكدا أن مصرف لبنان سيدعم فارق معدلات الفوائد.

وفي اطار سياسة الاستقرار النقدي، أشار سلامة الى انه ستكون هناك آلية لتنفيذ الدعم تقضي ببيع المصرف دولارات للحصول على الليرات اللبنانية التي يحتاجها للقروض الاسكانية على أن تكون في حساب مستقل.


 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى