رأي

ماذا يعني انضمام السويد الى حلف الناتو؟(طلال الإمام)

 

طلال الامام – ستوكهولم – الحوارنيوز خاص

 

سوف يسجل يوم انضمام السويد رسميا الى حلف الناتو العدواني، بالسجل الاسود في تاريخ بلد نأى بنفسه عن الحروب أكثر من مائتي عام ….هذه  السياسة اكسبته سمعة طيبة في الخارج كما  أهلته للعب  دور الوسيط في العديد من القضايا الدولية ، وفي الداخل حقق انجازات كبيرة لشعبه في مجالات الضمانات الاجتماعية والسياسية والديموقراطية .

 صار النموذج السويدي  الذي سمي ايضا مجتمع الرفاهية مضرب مثل في العالم ….كل هذه الانجازات التي تحققت بفضل وقوفه على الحياد (ولو شكليا) خلال الحرب الباردة بين المعسكرين اللذين ظهرا بعد الحرب العالمية الثانية، كل هذه الانجازات ستذهب ادراج الرياح  مع انضمام السويد رسميا لحلف الناتو العدواني .

هناك من يقول  ان السويد كانت على تعاون سري  وثيق مع هذا الحلف بأشكال مختلفة منذ مابعد الحرب العالمية الثانية. لكن يبدو ان شكل التعاون السابق لم يعد يكفي.

لماذا؟

تريد الولايات المتحدة عبرتوسع الناتو تطويق روسيا، وسيتم ذلك مثلا عبر إقامة قواعد للناتو فوق الاراضي السويدية وبشكل خاص جزيرة غوتلاند المتاخمة للحدود الروسية.

السؤال الاهم  ماذا يعني انضمام السويد للناتو؟

أولا – ستصبح السويد هدفا مباشراً في اي حرب مقبلة مع الناتو.

ثانيا- سوف تفقد السويد وجهها الحيادي وإمكانية التوسط في النزاعات الدولية .

ثالثا- ستفقد قرارها المستقل في النزاعات  العسكرية العالمية وستخضع لاجندة الناتو.

رابعا – سوف تزداد الميزانية العسكرية السويدية  بسبب دفع نسبة من ميزانيتها  للناتو أو انتاج الاسلحة ،وهذه الزيادات ستتم على حساب التوفير من ميزانية الصحة ، التعليم ، الشؤون الاجتماعية ، صناديق البطالة وغيرها. الميزانية العسكرية المقبلة وفق اجندة الناتو ستفاقم الازمة الاقتصادية من غلاء وارتفاع الفائدة وانخفاض قيمة الكرون السويدي ، الازمة التي تعاني منها السويد كما أوروبا الآن.

خامسا – سوف يتم ارسال الشباب السويدي  الى مختلف مناطق النزاعات وفق اجندة الناتو …سيرسل الشباب السويدي للموت والحرب ضد بلدان لم تعتد على السويد .

لهذا  الاسباب وغيرها نقول ان يوم انضمام السويد للناتو رسميا سيكون نقطة سوداء في سجل جميع الاحزاب والسياسيين السويديين الذين هرولوا للانضمام للناتو …الذين هرولوا لإرسال شبابهم لمحرقة الحروب والنزاعات ….الذين ضحوا بمصالح شعبهم ومستقبل بلادهم خدمة لاجندة امريكا التي تقود دول الناتو نحو حتفها باشكال مختلفة .

نأمل من القوى التي تعارض الناتو ان تستمر في موقفها الرافض وتجترح اساليب جديدة في نشاطاتها من اجل السويد ومستقبلها ومستقبل ابنائها.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى