المحكمة الخاصة

مؤتمر دولي للدفاع في المحاكم الجنائية الدولية: تقليد سنوي أم حاجة قانونية؟

 في تقليد سنوي، نظم مكتب الدفاع لدى المحكمة الخاصة بلبنان بدعم من رابطة محامي الدفاع المرافعين أمام المحاكم والهيئات القضائية الدولية (ADC-CTI)، ورابطة المحامين لدى المحكمة الجنائية الدولية (ABCPI)، ومكتب المستشار القانوني العام للدفاع لدى المحكمة الجنائية الدولية (OPCD)،"المؤتمر الدولي السادس للدفاع" في الثامن والتاسع من الشهر الجاري، في لايدسندام، هولندا.
انعقد الاجتماع الدولي السادس للدفاع في 8 و9 تشرين الثاني/نوفمبر 2018 في مقر المحكمة الخاصة بلبنان ("المحكمة الخاصة")، في لايدسندام. ونظم الاجتماع مكتب الدفاع لدى المحكمة الخاصة، بدعم من رابطة محامي الدفاع المرافعين أمام المحاكم والهيئات القضائية الدولية (ADC-CTI)، ورابطة المحامين لدى المحكمة الجنائية الدولية (ABCPI)، ومكتب المستشار القانوني العام للدفاع لدى المحكمة الجنائية الدولية (OPCD).
ووفقا لبيان صادر عن المحكمة فإن المؤتمر ناقش خلال اليوم الأول، "مساهمة الدفاع في العدالة الجنائية الدولية والعلاقة بين الدفاع وسائر الجهات الفاعلة في مجال العدالة الجنائية الدولية، وعُقدت طاولتان مستديرتان ضمتا مهنيين قانونيين لمناقشة الموضوعين المذكورين.
وفي اليوم الثاني تم عرض للأدوات القانونية المتاحة للدفاع، خُصصت طاولتان مستديرتان لمناقشة التحديات التي واجهها الدفاع في خلال العام المنصرم في كل محكمة من المحاكم الجنائية الدولية. وفي فترة ما بعد الظهر، أُقيم عدد من جلسات العمل تمحور حول مسألتَي الاحتجاز والمحاكمة الجديدة بهدف تعزيز قدرات الدفاع في هذين المجالين.
واختُتم الاجتماع باعتماد بيان مشترك.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى