ثقافةفنون

الايام الثقافية العربية في ساحل العاج:السفارة اللبنانية تهيء معرضها

 كركي: المعرض وسيلة لنسج الاتصال بالبلد المقيم وسيعكس الموروث الثقافي والحضاري للبنان

 

هدى جباعي قصير – أبدجان – خاص

 

انهت السفارة اللبنانية في أبدجان التحضيرات لجناحها في معرض الأيام  الثقافية العربية في ساحل العاج في نسخته الأولى، والتي ينظمها مجلس السفراء العرب في الكوت ديڤوار بمشاركة ١٥ سفارة وقنصلية عربية، وبرعاية وزيرة الخارجية العاجية كانديا كاميسوكو كامارا ،وبالتعاون مع وزارة الثقافة والفرنكوفونية العاجية، من ٢١ الى ٢٣ من شباط الحالي، وذلك في قصر الثقافة في منطقة تريشفيل.

يهدف هذا المعرض إلى تسليط الضوء على الثقافة العربية وأهميتها ودورها في بناء الجسور للتواصل بين الشعوب، ومساهمتها في مجالات المعرفة والعلوم والحوار والسلام العالمي، وسيسمح المعرض للدول المشاركة التعريف عبر جناحها الخاص بثقافتها ونسج علاقة مع الزائرين العاجين والافارقة وغيرهم من المقيمين.

القائمة بأعمال السفارة اللبنانية في ساحل العاج ماجدة كركي دعت المقيمين وكل أبناء الجاليات العربية وخصوصا اللبنانية الى زيارة المعرض والمشاركة بفاعلياته.

وشددت كركي على أهمية هذا المعرض لتعريف الجمهور الايفواري على الثقافة العربية وتنوعها وتميزها واسهامها الحضاري وفتح أبواب التقارب والتفاهم والحوار ، وهي العناصر الأساسية التي تسهل التقارب والاندماج بين الجاليات وتسهم في الوصول الى السلام.

وعن الجناح اللبناني قالت كركي انه تم اعداده بجهود السفارة في ابدجان بالتواصل مع مع وزارتي الثقافة والسياحة في لبنان وبدعم من مؤسسات لبنانية تعمل في ساحل العاج.

وقالت كركي ان الجناح اللبناني سيعكس صورة لبنان الجميلة ولبنان العريق والحضارات التي مرت عليه وإرثها، من خلال عرض المناطق المدرجة على لائحة التراث العالمي التابعة لليونيسكو . وسيركز على دور لبنان الحضاري والثقافي كونه أول من صدّر الحروف وأول من طبع الكتب والصحف، وسيظهر المعرض جمال لبنان وطبيعته ومرافقه السياحية ومطبخه وموسيقاه وفولكلوره وفن العمارة واسهامه الحضاري والثقافي وصولا الى النهضة العربية.

واضافت كركي “ان الاشعاع اللبناني لم ينطفئ حتى يومنا هذا، ولايزال اللبناني يبدع عالميا في مجالات الموسيقى”. وذكرت فرقتي كركلا ومياس والموضة والازياء العالمية والمطبخ “خصوصاً ان المنقوشة ستدرج على لائحة التراث غير المادي للإنسانية شأنها شأن البيتزا الايطالية والباغيت الفرنسية”.

وعن المشاركة اللبنانية الفنية في ختام المعرض، قالت كركي “إن فنانين لبنانيين سيشاركان في هذا الحفل، غناء يستعرض تنوع الموسيقى اللبنانية يؤديه شادي بعقليني، ونثرا فنان اخر سيتحدث عن لبنان بلسان الكاتب جبران خليل جبران من كتاب النبي باللغة الفرنسية”.

وختمت كركي بالتشديد على “اهمية هذا المعرض للبنان وابناء الجالية، وانه فرصة لجمعهم وتذكيرهم بوطنهم وجماله وغناه، وان لبنان بانسانه لن يسقط وقادر دائما على تخطي الصعاب”.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى