منوعات

كوبا تحتفل بيومها الوطني في إكسبو 2020 دبي: يوم للفرح والتراث

أحيت كبا يومها الوطني في اكسبو 2020 دبي، فأقامت إحتفالا قدمت خلاله التراث الموسيقي لكوبا من خلال مجموعة من العروض الفنية والثقافية التي تعكس التراث الفني الغني لكوبا، وذلك في أعقاب إقامة المراسم الرسمية لرفع الأعلام وعزف النشيد الوطني لكلا الدولتين على منصة الأمم في ساحة الوصل، القلب النابض لإكسبو 2020 دبي.

شارك في الاحتفال رودريغو مالمييركا ديّاز، وزير التجارة والاستثمارات الخارجية في كوبا، وكان في استقباله معالي ريم الهاشمي، وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي، المدير العام لإكسبو 2020 دبي، ونجيب العلي، المدير التنفيذي لمكتب المفوض العام لإكسبو 2020 دبي.

 

وقال العلي: “تستعرض كوبا عبر مشاركتها في إكسبو 2020 دبي حسّها الإبداعي والابتكاري، فضلا عن رؤيتها وإنجازاتها العالمية الملحوظة، وتبرِز تراثها الثقافي الغني عبر الفنون الأدائية، والموسيقى، والأدب، وغيرها”.

 

وأضاف: “إن العلاقة التي تجمع دولتَينا تزدهر باستمرار، ونحن على ثقة تامة في أن نطاق تعاوننا سيتوسّع ليطال مجموعة من القطاعات البالغة الأهمية بالنسبة إلى دولتَينا، على غرار الطاقة المتجددة، والصحة، والسياحة”

 

من جهته اعتبر الوزير مالمييركا ديّاز: “افتُتحت سفارة جمهورية كوبا في دولة الإمارت العربية المتحدة منذ ثلاث سنوات، بالتحديد في 14 فبراير 2019، وهو ما أعطى المزيد من الدوافع لتعزيز العلاقات الاقتصادية، والتجارية، وعلاقات الصداقة بين البلدين”.

 

وأضاف: “إن تنظيم فعاليات اليوم بالتزامن مع الاحتفال العالمي بيوم الصداقة والحب، يمثل التزام دولتينا بتحويل المصالح الاقتصادية والتجارية وجميع العلاقات بينهما إلى روابط أكثر عمقا وأطول أمدا. إن وجود 200 جناح في إكسبو 2020 دبي، من بينهم 192 جناحا يمثلون دول العالم المختلفة، هو رمز للعمل المشترك الذي يجمع العالم كله في السعي نحو مستقبل أفضل، وقد تساهم النتائج الرئيسية المعروضة هنا، التي تعد ثمرة الذكاء البشري، في التنمية الحالية والمستقبلية للبشرية”.

 

بعد إلقاء الخطابات الرسمية، قدمت فرقة “سبتيتو سانتياغيرو”، الخبيرة في الإيقاعات الكوبية الأصيلة، عرضا موسيقيا في ساحة الوصل، ولقد رُشّحت هذه الفرقة الموسيقية المؤلفة من 7 موسيقيين لست جوائز غرامي، وفازت مرتين في فئة الموسيقى الشعبية التقليدية، وتؤدي باستمرار حفلات موسيقية في أكثر الأماكن المرموقة في العالم، بما في ذلك قاعة كارنيجي في نيويورك.

وخلال الإحاطة الإعلامية التي عقدت للصحافة المحلية والدولية في جناح كوبا، قال مالمييركا دياز: “لدينا علاقات جيدة للغاية مع حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، ولدينا تعاون قوي للغاية مع صندوق أبوظبي للتنمية، وكذلك مع بعض المؤسسات التي تعاونت مع كوبا بطريقة مهمة للغاية لتطوير مشاريع مختلفة في المجالات ذات الأولوية، مثل الطاقة المتجددة وتعزيز العلوم والتكنولوجيا، ونحن نشكر دولة الإمارات العربية المتحدة على دعمها المستمر لنا”.

 

وأضاف: “وضعنا في كوبا أهدافًا للتنمية حتى عام 2030، وتشمل هذه الخطط العديد من القطاعات التي نوليها الأهمية، فنحن بحاجة إلى العلم والتكنولوجيا والابتكار لتطوير بلدنا، ويسعدنا العمل على تطوير خدماتنا الصحية، كما سنواصل تنفيذ نموذج التطوير الخاص بنا”.

 

يمكن لزوار جناح كوبا استكشاف المزيد عن التحوّلات الاقتصادية، والاجتماعية والبيئية التي تحدث في الدولة، من خلال التجول في الجناح الذي يجسد شوارع هذه الجزيرة الكاريبية النابضة بالحياة. يقع جناح كوبا في منطقة الاستدامة، ويضم مشربا كوبيا مميزا، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بتناول مشروب مصنوع من السكر المُستخلص من قصب السكر الكوبي، بالإضافة إلى التمتع بالعناصر التفاعلية التي يضمها الجناح، مثل اللعبة التعاونية، وانتهاز الفرصة لتعلّم رقصة التشا تشا تشا.

 

تمثل الأيام الوطنية والأيام الفخرية في إكسبو 2020 دبي أوقاتا للاحتفال بكل من مشاركينا الدوليين، الذين يزيد عددهم على 200 مشارك، عبر تسليط الضوء على ثقافاتهم وإنجازاتهم، واستعراض أجنحتهم وبرامج فعالياتهم.

 

يُقام إكسبو 2020 دبي حتى 31 مارس 2022، ويدعو الزوار من جميع أنحاء العالم لنصنع معا عالما جديدا، في احتفال بالإبداع البشري، والابتكار، والتقدم، والثقافة يمتد لستة أشهر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى