رياضة و شباب

أكبر دورة ألعاب آسيوية في التاريخ تُفتتح بعد ظهر اليوم في الصين

 

الحوار نيوز – المحرر الرياضي

الساعة الثامنة من مساء اليوم السبت بتوقيت الصين (الثالثة بعد الظهر بتوقيت بيروت) تفتتح في مدينة هانغجو الصينية ،أكبر دورة ألعاب آسيوية في التاريخ بمشاركة نحو 12 ألف رياضي ورياضية، أي أكثر من دورة الألعاب الأولمبية، وذلك بعد تأجيلها لمدة عام بسبب فيروس كورونا.

وبحسب البرنامج الرسمي، فإن حفل الافتتاح  يبدأ دخول طابور العرض للدول المشاركة حوالي الساعة 8:45 مساء ويستغرق 45 دقيقة، يليه بعض الفقرات والعروض الفنية، كما سيتضمن الحفل كلمة للجنة المنظمة وكلمة للمجلس الأولمبي الآسيوي.

ويتنافس المشاركون، بينهم أبطال عالم وأولمبياد، من أجل الحصول على ميداليات في 40 رياضة، من ألعاب القوى والسباحة وكرة القدم إلى الرياضات الإلكترونية والبريدج.

وستكون تسع رياضات، من بينها الملاكمة والبريك دانس وكرة المضرب، مؤهلة إلى دورة الألعاب الأولمبية المقررة في باريس العام المقبل.

وكان مقرراً أن تقام الألعاب الآسيوية في أيلول/سبتمبر الماضي، لكنها تأجلت بسبب قواعد الصين الصارمة الخاصة بالقضاء على فيروس كورونا .

وتجمع النسخة التاسعة عشرة من “الآسياد” التي أقيمت لأول مرة في نيودلهي عام 1951، متنافسين من 45 دولة في القارة الصفراء.

وتشكل دورة الالعاب الآسيوية بالنسبة الى الصين التي استضافت دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2022 في “فقاعة” آمنة من فيروس كورونا في بكين، فرصة لإظهار براعتها التنظيمية والرياضية والتكنولوجية بعد سنوات الوباء التي عزلت البلاد عن عالم الرياضة.

وقال مدير المتحدثين باسم الألعاب تشن ويتشيانغ الأربعاء “لقد تغلبنا على الكثير من التحديات ولكننا الآن جاهزون تمامًا لاستضافة دورة أسيوية ناجحة”.

 

وستقام الألعاب في 54 موقعاً رياضياً، بينها 14 شُيّدت حديثًا، معظمها في هانغجو ،ولكنها تمتد أيضًا إلى مدن بعيدة مثل ونجو، على بعد 300 كلم جنوبًا.وسيكون المحور الرئيسي هو الملعب الأولمبي “بيغ لوتوس” بسعة تصل إلى 80 ألف متفرج، حيث ستقام منافسات ألعاب القوى وحفلا الافتتاح والختام.

ويشارك الرئيس الصيني شي جينبينغ في حفل الافتتاح إلى جانب مسؤولين كبار في الدول المشاركة ،بينهم الرئيس السوري بشار الأسد الذي عقد لقاء قمة مع الرئيس الصيني أمس.

 هانغجو

وتشتهر مدينة هانغجو البالغ عدد سكانها 12 مليون نسمة، وتبعد مسافة ساعة بالقطار السريع من شنغهاي، بمعابدها القديمة وحدائقها وبحيرتها الغربية المحبوبة.وهي أيضًا الموطن غير الرسمي لصناعة التكنولوجيا في الصين، ولا سيما مسقط رأس شركة علي بابا التابعة لجاك ما.

وستعرض الألعاب بعضًا من أحدث التقنيات القادمة من المدينة بينها الحافلات بدون سائق والكلاب الآلية.

صدارة صينية مجدداً

وتصدرّت الصين المضيفة جدول الميداليات في كل دورة ألعاب آسيوية منذ عام 1982، ومن المتوقع أن تفعل ذلك مرة أخرى بحلول موعد إسدال الستار عن الألعاب في الثامن من تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

وتبدو الصين مرشحة للسيطرة على منافسات السباحة عن طريق تشين هايانغ الذي أعلن نفسه ملكاً جديداً وبلا منازع في سباقات السباحة على الصدر في بطولة العالم.وكسب السباح البالغ من العمر 24 عامًا جميع السباقات الثلاثة (50 م و100 م و200 م) وسجل رقمًا قياسيًا عالميًا جديدًا في سباق 200 م.

في ألعاب القوى، وهي إحدى الرياضات الأكثر متابعة عن كثب، سيدافع البطل الأولمبي والعالمي الهندي نيراج شوبرا عن لقبه في رمي الرمح في دورة الألعاب الآسيوية، فيما يبحث النجم القطري المخضرم معتز برشم عن ذهبية ثالثة في الوثب العالي بعد 2010 و2014.

وسيكون الباكستاني أرشد نديم، الحائز على الميدالية الفضية في مونديال القوى في بودابست، أشرس المنافسين له، فيما سيتنافس البلدان على المعدن الأصفر في الكريكيت والهوكي.

 

ويتوقع أن تكون المنافسة في الرياضات الإلكترونية التي يُنظر إليها على أنها خطوة نحو الإدماج الأولمبي يومًا ما،خطوة رسمية لأول مرة في الألعاب الآسيوية، بعد أن كانت رياضة استعراضية قبل خمس سنوات.

وسيقود لي سانغ-هيوك المعروف بلقب “فايكر”، وهو شخصية أسطورية في الرياضات الإلكترونية ومعروف على نطاق واسع بأنه أفضل لاعب في دوري الأساطير على الإطلاق، المنتخب الكوري الجنوبي في مركز هانغجو الصيني للرياضات الإلكترونية.

ومن سمات الألعاب الآسيوية أنها تشمل رياضات أكثر غرابة قليلاً من الألعاب الأولمبية، على غرار لعبة شيانغ تشي المعروفة أيضًا باسم “الشطرنج الصيني”، والبريدج، إحدى ألعاب الورق المعروفة عالمياً، والكوراش، وهي شكل قديم من أشكال المصارعة، وهي جميعها موجودة في قائمة الرياضات التي ستنافس فيها المشاركون والمشاركات.

ورغم ان الافتتاح الرسمي للألعاب سيكون اليوم السبت، إلا أن بعض المنافسات الرياضية بدأت الثلاثاء، عندما عادت كوريا الشمالية إلى المنافسة الدولية الكبرى لأول مرة منذ الوباء بفوزها على تايوان 2-0 في دور المجموعات لمسابقة كرة القدم للرجال.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى