منوعات

الصورة تكذّب نفسها..الخامنئي حيّ!

 

الحوار نيوز

ضجت وسائل التواصل الاجتماعي ومجالس المعارضة الإيرانية خلال الفترة الماضية بنبأ وفاة المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران السيد علي الخامنئي،معززا بصورة مزورة تظهر عددا من الأشخاص ينتحبون فوق نعش عليه صورة المرشد الأعلى.

إلا أن السيد خامنئي ظهر خلال الأيام الماضية عبر الشاشات وهو يتحدث في مناسبات مختلفة ،وبينها تناوله التظاهرات التي شهدتها إيران بعد مقتل مهسا أميني،في حين دققت بعض وسائل الإعلام في أصل الصورة المزورة التي تعود لوكالة رويترز ،فتبين أنها التقطت  في الأول من تشرين الأول العام 2000 خلال تشييع جنازة  النائب الإصلاحي قدرت الله نازارينيا الذي لقي مصرعه في حادث سيارة على طريق زلق “.  

الصورة المركبة

 

..والصورة الأصلية

ويتضح في الصورة الاصلية غياب اي صورة لخامنئي على النعش. وهذا يعني ان الصورة المتناقلة مركّبة، عبر اضافة صورة خامنئي اليها، وعمامة سوداء محل عمامة بيضاء كانت على النعش (في الصورة الاصلية)، بواسطة برنامج لتعديل الصور. 

 

وجاء تداول الصورة المركبة بعد تقارير عن تدهور صحة المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية  ، بحيث نقلت صحيفة “نيويورك تايمس” الاميركية في 16 ايلول 2022  ، عن أربعة أشخاص مطلعين على الوضع الصحي لخامنئي، أن الزعيم الأعلى ألغى جميع الاجتماعات والمظاهر العامة الأسبوع الماضي بعد تعرضه لوعكة صحية شديدة، مضيفة أنه طريح الفراش في الوقت الراهن ويخضع لمراقبة الأطباء.غير ان مصدرين مقرّبين من خامنئي نفيا لـ”رويترز”، الجمعة 16 ايلول، تدهور حالته الصحية، ردّاً على أسئلة بشأن وضعه الصحي.

 

وقد استقبل خامنئي، السبت 17 ايلول 2022، مجموعة من الزوار خلال احتفال ديني، في الظهور العلني الأول له منذ أكثر من أسبوعين، بحيث حضّهم على التحلي بالصبر والمثابرة، على ما أوردت وكالة “رويترز”  .

وفي آخر مواقف خامنئي، اعتبر أن الاحتجاجات التي تشهدها إيران منذ أسابيع كان “مخططا لها مسبقا”، متهما الولايات المتحدة وإسرائيل، العدوين اللدودين للجمهورية الإسلامية، بالوقوف خلفها، على ما أوردت وكالة فرانس برس في 4 تشرين الاول الحالي. وقال في تصريحات نقلها موقعه الرسمي: “أقول بوضوح إن أعمال الشغب هذه والاضطرابات تم التخطيط لها من الولايات المتحدة والنظام الصهيوني الغاصب والمزيّف، ومأجوريهم وبعض الإيرانيين الخائنين في الخارج ساعدوهما”. 

  • نشرت جريدة “النهار”  ومواقع الكترونية ووكالات أنباء الصورتين المركّبة والأصلية.

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى