ثقافةكتاب

“عروس القمر” جديد الروائي محمد طرزي:حكاية الحلم الأفريقي

الحوار نيوز – خاص

صدرت للروائي والكاتب اللبناني محمد طرزي عن الدار العربية للعلوم “ناشرون”، روايته الجديدة “عروس القمر: حكاية الحلم الأفريقي”،وهي رواية  تتسع فيها الثنائيات المتصلة بالأعراق ،عرباً وغرباً وملغاش وزنوجا، كما يتسع فيها الصراع بين بريطانيا في شرق أفريقيا، واستئثار الأخيرة بالسيطرة عليه بغية وأد مشروع الإمام العماني سعيد بن سلطان في الجزيرة القمرية.

 

 تتناول رواية “عروس القمر حكاية الحلم الأفريقي” ما يعرف تاريخياً بالفترة الذهبية الإمبراطورية العمانية (القرن (19 ) ،ويقصد بها الفترة التي اتسع فيها نفوذ الإمام العربي سعيد بن سلطان في منطقة الخليج، بحر العرب والمحيط الهندي بما فيها جزر القمر ، وصراعه الخفي مع الفرنسيين الناجم عن دعمهم الانقلابيين في “موهيلي” (جزر القمر) والتي كانت تدين بالولاء للسلطنة.

ويفعل الكاتب ذلك عبر توظيفه لعناصر (روائية – حدثية) ومواقف تاريخية مستلة من فترة حكم السلطان العماني سعيد بن سلطان، ويعمل على تجسيدها روائياً من خلال فعل المقاومة ورفض المستعمر والتمسك بمكونات الهوية العربية، ثم إضافة أماكن بعينها وإيراد أسماء لأشخاص حقيقيين وآخرين متخيلين، وبذلك يكون قد انتقى من التاريخ والواقع ما يشكل رؤيته الفنية للرواية التاريخية.

 ولكي لا تقتصر الرواية على البعد التاريخي وتكون أكثر التصاقاً بالعملية الإبداعية، عزز الكاتب روايته بقصة السلطانة الشوكولاته أو “عروس القمر” وريثة عرش السلطنة الملغاشية وعشاقها من عرب وعجم، والذي لم يتوان أحدهم عن دس السم لوالدها السلطان بعد أن زور وصيته.. فهل يفعلها مرة أخرىويغمد خنجره في صدرها إذا تزوجت من غيره؟

نبذة عن الكاتب

محمد طَرزي روائيّ لبنانيّ، مواليد بيروت عام 1983، تتميّز كتاباته بشغفه بالتاريخ العربيّ في شرق أفريقيا.

حاز إجازة في القانون، وأخرى في الاقتصاد من الجامعة اللبنانية، وحصل على الماجستير في الاقتصاد المالي من جامعة لندن SOAS.

له مؤلفات عدة منها:

  1. النبوءة، عن دار الفارابي 2010

  2. جُزر القرنفل؛ حكاية الحلم الأفريقي، عن الدار العربية للعلوم ناشرون2013

  3. رسالة النور؛ رواية عن زمان ابن المقفّع، عن الدار العربية للعلوم ناشرون2016

  4. أفريقيا؛ أناس ليسوا مثلنا، عن الدار العربية للعلوم ناشرون2018

  5. ماليندي؛ حكاية الحلم الأفريقي، عن الدار العربية للعلوم ناشرون2019

  6. نوستالجيا، عن مكتبة تونس 2019

  7. عروس القمر؛ حكاية الحلم الأفريقي، عن الدار العربية للعلوم ناشرون2021

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى