طبعلوم

رئيس سيراليون يكرّم الدكتور محمد جواد خليفة ويمنحه أعلى وسام في الجمهورية

فريتاون – خاص الحوار نيوز

  كرّم الرئيس السيراليوني الدكتور “جوليوس مادا بيو” ،وزير الصحة اللبناني الأسبق البروفسور محمد جواد خليفة الذي زار سيراليون بدعوة رسمية ،ومنحه أعلى وسام في الجمهورية السيراليونية ،وذلك تقديرا لدوره كوزير للصحة  ولخدماته  في المجال الصحي والطبي والخبرات التي يقدمها لسيراليون والدور الاستشاري الصحي في هذه المجالات .

ويعتبر هذا الوسام أعلى وسام مرموق يقدمه رئيس الجمهورية عادة للسيراليونيين الذين تميزوا في تقديم مساهمات قيمة في مجالات الخدمة العامة والفنون والعلوم والأعمال الخيرية .

إحتفال التكريم جرى في مقر الرئاسة السيراليونية في العاصمة فريتاون في حضور كبار أركان الدولة والوزراء وقنصل سيراليون في لبنان السيد هاشم هاشم وعدد من فاعليات الجالية اللبنانية.وشارك في الاحتفال وزراء الخارجية والدفاع والداخلية وكبارمستشاري الرئيس وقادة الأجهزة الأمنية والعسكرية وعدد من الشخصيات العلمية .

وخلال الاحتفال عرّف كبير مستشاري الرئيس بيو، الدكتور باتريك ك.موانا ،بالبروفسور خليفة ،مشيرا الى “قيادته المتميزة والتزامه الراسخ بتحويل قطاع الصحة في بلده ومساهمته المتميزة في تعزيز  التميز في البحث الطبي والتدريب والتعاون”.

 وقال إن البروفسور خليفة “حاصل على درجة الماجستير في الطب ، وهو زميل كلية الجراحين الأميركية ، وزميل الكلية الملكية للأطباء ، وزميل كلية الجراحين الملكية ؛ وحائز على وسام الأرز الوطني من رتبة ضابط من الجمهورية اللبنانية ؛  وكذلك وسام الارز الوطني”.

 وتوجه الدكتور موانا في كلمته  إلى الدكتور خليفة قائلاً: “لقد حافظت على طليعة الممارسة الطبية في لبنان والمنطقة ككل.  تحظى باحترام كبير من زملائك ، ولهذا فقد حصلت على زمالات فخرية مناسبة من الكلية الملكية للأطباء والكلية الملكية للجراحين في إنجلترا.  وفي عالم الأوساط الأكاديمية ، تحظى باحترام كبير ، ويتم الاستشهاد بك ، وقيادتك ملهمة ومطلوبة للغاية”.

  أضاف:في الخدمة العامة كوزير للصحة في الحكومات المتعاقبة في لبنان ، أظهرت قيادة منقطعة النظير في إصلاح خدمات الرعاية الصحية العامة ،من خلال تطوير وإدارة خطة إصلاح صحية مبتكرة تضمن نظام تأمين صحي وطني عام إلزامي لكل مواطن.  كما ساهمت في إنشاء سجل يشرف على جودة الأدوية وتسعيرها في لبنان، بالإضافة إلى إطلاق أول سجل وطني رسمي للسرطان.

 وقال:لقد يسّرت أيضًا برنامجًا للانتماء بين المستشفيات العامة والجامعات والمؤسسات التعليمية،ما عزز بشكل كبير من جودة تقديم الرعاية الصحية في لبنان.  إن سيراليون تحييك الآن على إنجازاتك والتزامك بدعم أولوية تنمية رأس المال البشري لأمتنا من خلال التدريب والبحث “.

كلمة خليفة

 ورد الدكتور خليفة بكلمة شكر فيها الرئيس مادا بيو على بادرته الطيبة، قائلاً إنه كان دائمًا يحظى بإعجاب كبير منه ، ليس فقط لأنه كان رئيسا لسيراليون ، ولكن لأنه كان شغوفًا برفاهية شعبه.

 وأشار البروفيسور خليفة إلى أن لبنان وسيراليون لديهما تاريخ طويل من الصداقة ، ووعد بالعمل عن كثب مع السلطات من أجل شراكة عميقة تعود بالفائدة على مواطني سيراليون.

 وختم بالقول:صاحب السعادة ، أنا ممتن جدًا لهذه الجائزة منكم ومن أبناء هذه الأمة العظيمة.  وسأبذل قصارى جهدي من أجل شراكة قوية من شأنها أن تكون لصالح هذا البلد.

وكان الوزير خليفة اجتمع خلال زيارته لسيراليون بوزير الصحة السيراليوني وجرى عرض للأوضاع الصحية في سيراليون والدور الذييمكن أن يلعبه مستقبلا لتطوير القطاع الصحي في البلاد .

وسبق للدكتور خليفة أن تداول في هذه الأمور مع الرئيس السيراليوني خلال زيارته الأخيرة للبنان ،وهو ينسق بشكل دائم مع قنصل سيراليون في لبنان هاشم هاشم في مجال تقديم الخدمات الطبية للجالية السيراليونية في لبنان.

يذكر أن الدكتور خليفة كان قد أشرف على علاج الرئيس بيو خلال زيارته الأخيرة للبنان ،وهو يتعاون مع قنصلية سيراليون في لبنان في شتى المجالات التي تخدم الجالية السيراليونية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى