إغتراب

الانتخابات الفرعية في طرابلس يقترع فيها المغتربون في لبنان

 

مسألتان حددهما المجلس الدستوري في قراره بإبطال نيابة النائب ديما جمالي:
الأولى، إجراء الانتخابات الفرعية على أساس النظام الأكثري، وهذا أمر مفهوم طالما أن الانتخابات ستجري لمقعد واحد لا أكثر ولا يستقيم مع هذا الأمر أن تجري الانتخابات على أساس النسبية وفقا لما جرت الانتخابات الأخيرة في لبنان.
أما الثانية، فهي أن تجري الانتخابات على الأراضي اللبنانية للمقيمين وغير المقيمين سندا للمادة 43 من القانون، الفقرة الخامسة والتي تنص على:" يشترك في عملية الاقتراع الناخبون المقيمون وغير المقيمين شرط ممارسة حقهم في الإقتراع على الأراضي اللبنانية".
عيب آخر في القانون رقم 44 لجهة حرمان المغتربين من الإقتراع في مغترباتهم، في الانتخابات الفرعية وهذا يعزز شعور عدم المساواة بين اللبنانيين.

وإنفاذا لقرار المجلس أصدر وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل تعميما حمل الرقم 124/ والى جميع رؤساء البعثات الديبلوماسية والقنصلية اللبنانية في الخارج حول اقتراع اللبنانيين غير المقيمين على الاراضي اللبنانية في الانتخابات الفرعية للدائرة الصغرى في طرابلس، وذلك بعد قرار المجلس الدستوري بإبطال نيابة ديما جمالي وفق نظام الاقتراع الاكثري على دورة واحدة شرط ان تمارس عملية الاقتراع على الاراضي اللبنانية.
وأشار في التعميم الى انه "يتعين على جميع البعثات اللبنانية في الخارج تعميم القوائم الانتخابية الاولية بحسب وزارة الداخلية والبلديات والعائدة لدائرة طرابلس الصغرى في محافظة لبنان الشمالي عبر الرابط الالكتروني التالي:

http://www.dgps.gov.lb/election/index.php

ليتمكن الناخبون من الاطلاع عليها، وابلاغ من يرغب منهم بالمشاركة في عملية الاقتراع يوم 14 نيسان المقبل كما حددها المرسوم الرقم 4384/2019 القدوم شخصيا الى لبنان وبحوزته بطاقة هويته او جواز سفره اللبناني الصالح".

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى