سياسةمحليات لبنانية

مقاربة جديدة في الحكم والحكومة: هل يعتمد لبنان نموذج سويسرا؟

 

منذ نصف قرن كان يطلق على لبنان إسم "سويسرا الشرق" نظرا لشهرته السياحية وإستقطابه رؤوس الأعمال والمال، فهو يشبه سويسرا من حيث الخصائص الطبيعية وبخاصة الطبيعة الجبلية والمناخ المعتدل، هذا بالإضافة لتميز القطاع المصرفي وتنوّعه، وكذلك بما يمثله الإنتشار اللبناني حول العالم، وهو يشبه الإنتشار السويسري، هذا بالإضافة إلى تعدد الإتنيات والأديان، وما يملكه هذين الشعبين من طاقات إبداعية وتنوّع وتعدد في الثقافة والإبتكار.
وتمثل سويسرا من الناحية الجغرافية بلدا صغيراً، حيث تبلغ مساحتها 41285 كم2، وعدد سكانها نحو 8,5 مليون نسمة،
أما تشكيل الحكومة، وبحسب الصورة الرسمية المرفقة للحكومة الفدرالية السويسرية لعام 2019، فهي تتألف من 7 وزراء بالإضافة إلى رئيس الحكومة، وفق التوزيع التالي للحقائب:
1. رئيس الحكومة والكونفدرالية.
2. وزير العدل والشرطة.
3. وزير الشؤون الداخلية.
4. وزير الخارجية.
5. وزير المالية.
6. وزير الإقتصاد.
7. وزيرة النفل والإتصالات والطاقة.
8. وزيرة الدفاع.
وهذا العدد لا يتغير منذ عام 1997 حتى عام 2019 (الصورة الأخيرة للحكومة).
هذا نموذج تجربة سويسرا في الحكم، وهي دولة أوروبية حيادية صغيرة، ذات نظام فدرالي يضم 26 إقليمٍ، أو كما تُعرف بكانتون، وسويسرا تضم أربع مناطق رئيسية لغوية وثقافية، هي: الألمانية، الفرنسية، الإيطالية والرومانشية. وذلك على الرغم من أن الغالبية تتحدث الألمانية، وهي بلد قام على أساس احترام الأقليات وعلى الديموقراطية المباشرة؛ وتعتبر واحدة من أغنى البلدان في العالم من حيث الناتج الإجمالي المحلي للفرد.
كذلك بالنسبة إلى بلجيكا حيث يتكون مجلس الوزراء من عدد لا يتجاوز خمسة عشر عضوا، رغم أنها مقسمة بين ثلاث وحدات لغوية وثلاث أقاليم إدارية.. وكذلك في هولندا (تضم الحكومة ما بين 12 و 14 وزيراً).

لبنان تضم الحكومة أربعة أضعاف العدد في سويسرا، وضعفي العدد في
أما تشكيل الحكومة الأخيرة في لبنان في 31 كانون الثاني 2019، فقد تم بعد نحو 9 أشهر من التفاوض والمساومة حول توزيع الحصص والمناصب على الطوائف والأحزاب، وقد تكونت الحكومة الجديدة من 30 وزيراً، بينهم أربع وزيرات، وهي تتشكل وفق التوزيعات الآتية:
رئيس الحكومة، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير  المال، وزير الاتصالات،  وزير الخارجية والمغتربين،  وزير التربية والتعليم العالي، وزير العمل، وزير دولة لشؤون رئاسة الجمهورية، وزيرة الداخلية والبلديات، وزير الدفاع، وزير المهجرين، وزير دولة لشؤون التجارة الخارجية، وزير الاقتصاد والتجارة، وزير الدولة لشؤون النازحين، وزير الصناعة، وزير الصحة، وزير الشباب والرياضة، وزير السياحة، وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية، وزير الدولة لشؤون تكنولوجيا المعلومات، وزير الزراعة، وزيرة الطاقة والمياه، وزيرة الدولة لشؤون المرأة، وزير البيئة، وزير الدولة لشؤون مجلس النواب، وزير الاعلام، وزير الشؤون الاجتماعية، وزير العدل، وزير الأشغال..
كما توجد علاقات سياسية وإقتصادية متينة بين لبنان وسويسرا، حيث يبلغ عدد أفراد الجالية اللبنانية في سويسرا حوالي 15 ألفاً، بينهم العديد ممن يحملون الجنسية السويسرية، بالإضافة إلى دورهم البارز في قطاع المصارف وتجارة المجوهرات والسيارات …
وقد أشار الرئيس السويسري إلى أوجه الشبه الكثيرة بين البلدين خلال زيارته الأخيرة إلى لبنان، حيث نشر على حسابه الخاص على تويتر: "سوف ازور لبنان من 26 الى 28 آب 2019، .. ان لبنان وسويسرا متعددا الثقافات ومضيافان، لديهما الكثير من القواسم المشتركة. الثقافية والجغرافية ومجالات التعاون"…

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى