منوعات

بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان: عريضة تطالب الأمم المتحدة بمواقف حازمة

 

الحوارنيوز – خاص

استكمالا للطاولة المستديرة التي عقدت يوم السبت الماضي  في 10/كانون الاول 2022- اليوم العالمي لحقوق الانسان، وبدعوة من الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان   FENASOL  وجمعية مساواة- وردة بطرس للعمل النسائي، زار اليوم وفد يمثل الهيئات  النسائية والنقابات اللبنانية مقر الأمم المتحدة في وسط بيروت، حيث إلتقى أمين سر منظمة الإسكوا كريم خليل  وسلمه الوفد نسخة من العريضة الموجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة ” أنطونيو غوتيريز والتي حملت تواقيع هذه الهيئات.

في ما يلي نص المذكرة:

مذكّرة موجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدةبمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان السيد أنطونيو غوتيريز الأمين العام للأمم المتحدة اليوم تنتهي الأيام الستة عشر التي حددتها الأمم المتحدة، هذا العام، لمناهضة العنف ضد النساء في العالم. غير أن العنف، وللأسف، لا يزال يتفاقم في العالم ككل بأشكال وأساليب مختلفة وفي كافة مجالات الحياة الخاصة والعامة، نتيجة الاستغلال المتزايد، والحروب العدوانية، وسياسات التدخل السافر للقوى العظمى في الشؤون الداخلية للشعوب.

وكون المرأة تشكّل العنصر الأضعف في المجتمع البشري، خاصة في البلدان النامية، ومنها لبنان، فهي عرضة لأبشع أنواع العنف الممارس في العالم، في غياب قوانين تحميها وتؤمن لها الحقوق الأساسية التي يجب أن تتمتع بها والتي نصت عليها شرعة حقوق الانسان، على الرغم من إبرام أغلبية الحكومات للاتفاقيات الدولية، وأهمها إتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو).

ومع تفاقم الأزمات الاقتصادية والاجتماعية والصحية في لبنان، وفي ظل انهيار المؤسسات الدستورية وغياب القانون والأمن، تزداد المعاناة على كافة الأصعدة، إن في الأسرة أم داخل عالم العمل، عبر ازدياد جرائم تزويج القاصرات، ورمي مئات آلاف النساء في غياب البطالة، وصولا إلى العنف القاتل الذي أودى، هذا العام، بحياة عشرات الفتيات والنساء من كافة المناطق اللبنانية.

من هنا،ندعوكم إلى التحرّك قبل فوات الأوان، ونطالبكم باتخاذ تدابير حازمة وسريعة من أجل إلزام السلطتين التشريعية والتنفيذية تعديل القوانين باتجاه يتوافق وتوقيعهما على شرعة حقوق الانسان والاتفاقيات الدولية الأخرى المنبثقة عنها بما في ذلك الاتفاقية الدولية 190 من أجل القضاء على العنف والتحرش في أماكن العمل وكافة الاتفاقات ذات الصلة.

وتفضلوا بقبول الاحترام

 

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى