سياسةشرق أوسط

سبعة مرشحين للانتخابات الرئاسية الإيرانية..وابراهيم رئيسي الأوفر حظا

الحوار نيوز- خاص

حسم مجلس صيانة الدستور في الجمهورية الإسلامية الإيرانية لائحة المرشحين للانتخابات الرئاسية،واختار سبعة فقط من بين 592 مرشحا للانتخابات  التي ستجري في الثامن عشر من حزيران المقبل.

وصرح المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور في إيران عباس كدخدائي، بأنه تمّ تسليم أسماء المرشحين السبعة، الذين مُنحوا الأهلية من جانب مجلس صيانة الدستور، إلى وزارة الداخلية.

ولفت الانتباه استبعاد ثلاثة مرشحين أقوياء هم: الرئيس الإيراني الأسبق محمود أحمدي نجاد، ورئيس البرلمان الأسبق علي لاريجاني ،ونائب الرئيس الحالي إسحاق جهانغيري.

وفي حين كثرت التحليلات حول اختيارات مجلس صيانة الدستور واستبعاد الشخصيات الثلاث الآنفي الذكر ،التقت التوقعات على أن المرشح إبراهيم رئيسي سوف يكون الرئيس المقبل لإيران ،وهو أحد أركان التيار المحافظ ،ويشغل حاليا منصب رئيس السلطة القضائية،ومقربمن المرشد الأعلى السيد علىي خامنئي.

وهذه نبذة عن المرشحين السبعة:

  • إبراهيم رئيسي:

يبلغ من العمر 61 عاماً. ينحدر من مدينة مشهد، وحاصل على الدكتوراه في الفقه، وشغل سابقاً المناصب التالية: المدّعي العام في طهران؛ منصب رئيس دائرة التفتيش العامة في إيران؛ المساعد الأول لرئيس السلطة القضائية، وهو حالياً رئيس السلطة القضائية.

 نافس رئيسي  الرئيس حسن روحاني في الانتخابات الأخيرة لكنه لم يحصد الأصوات الكافية ،رغم أنه حصل على ما يقارب 16 مليون صوت في حملته، أي 38.30٪ من الأصوات. وتمكن حسن روحاني من الفوز بولاية ثانية.

  • محسن رضائي:

يبلغ من العمر 67 عاماً، وينحدر من محافظة خوزستان، وحاصل على شهادة الدكتوراه في الاقتصاد. من مؤسِّسي حرس الثورة الإيراني. قاد حرس الثورة في مرحلة صعبه من حرب السنوات الثماني. ترأّس جامعات عسكرية. ويشغل حالياً منصب أمين مجلس تشخيص مصلحة النظام، وخاض عدة تجارب انتخابية في اعوام  1999 و2005  و2009 و2013.

  • علي رضا زاكاني:

يبلغ من العمر 56 عاماً. من مدينة طهران، وحاصل على الدكتوراه في الطب الذَّري، وعضو مجلس الشورى لثلاث دورات. وحالياً هو عضو المجلس، ورئيس مركز البحوث في المجلس.

  • محسن مهرعليزاده:

يبلغ من العمر 65 عاماً. ينحدر من محافظة أذربيجان الشرقية. حاصل على الدكتوراه في الهندسة، وشغل المناصب التالية: مديرية شؤون المحطات النووية في الوكالة الإيرانية للطاقة الذرية؛ رئيس الاتحاد الدولي للعبة الزورخانة الرياضية؛ عضو مجلس إدارة منظمة المنطقة الحرة في كيش؛ محافظ خراسان في عهد الرئيس خاتمي؛ محافظ أصفهان في عهد الرئيس روحاني. وعمل في إدارة شركات إنتاج السيارات، ثم شغل منصب معاون وزير الصناعة.

  • سعيد جليلي:

يبلغ من العمر 56 عاماً. حاصل على دكتوراه في المعارف الإسلامية والعلوم السياسية،  مسؤول التفتيش السابق في وزارة الخارجية، ثم مسؤول دائرة أميركا، ثم أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، ومسؤول فريق التفاوض مع الدول الغربية. مرشح سابق للانتخابات الرئاسية، وحصل على 4 ملايين صوت، وحل ثالثاً بعد الرئيس حسن روحاني ومحمد باقر قاليباف، في انتخابات 2013.

  • أمير قاضي زاده هاشمي:

يبلغ من العمر 50 عاماً. من مواليد محافظة خراسان. حاصل على شهادة الدكتوراه في الطب. شغل سابقاً المناصب التالية: مدير جامعة سمنان للعلوم الطبية؛ عضو في مجلس الشورى في دوراته 8 و9 و10 و11. وهو حالياً نائب رئيس مجلس الشورى.

  • عبد الناصر همتي:

يبلغ من العمر 63 عاماً. وُلد في محافظة همدان غربي العاصمة طهران. حاصل على شهادة الدكتوراه في الاقتصاد، ويشغل حالياً منصب حاكم البنك المركزي الإيراني. شغل سابقاً المناصب التالية: مديراً عاماً لقسم الأخبار في مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الوطنية؛ نائب مدير مؤسسة الإذاعة والتلفزيون للشؤون السياسية؛ سفيراً مفوَّضاً لإيران في الصين لأسابيع قليلة؛ المدير التنفيذ لبنك ملي إيران (البنك الوطني الإيراني)؛ رئيس إدارة التأمين المركزي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى