سياسةمحليات لبنانية

رندة بري في احتفال بعيد المرأة ترسم خارطة طريق للشراكة المجتمعية

 

لمناسبة يوم المرأة العالمي رعت عقيلة رئيس مجلس النواب نبيه بري رئيسة الجمعية اللبنانية لرعاية المعوقين السيدة رندى عاصي بري إحتفالا نظمته قيادة القطاع الغربي في قوات اليونيفل في مركز باسل اﻻسد الثقافي في مدينة صور، وحضره حشد من الفاعليات.
استهل الحفل بكلمة لرئيس اتحاد بلديات صور المهندس حسن دبوق هنأ فيها "المرأة في يومها العالمي منوها بإنجازات المرأة اللبنانية واهمية تمكينها على مختلف المستويات".
ثم القى الجنرال قائد القطاع الغربي في قوات الطوارئ الدولية الجنرال أبانيارا كلمة لفت فيها الى ان ولادة لبنان من جديد لا يمكن ان تتجاهل قيمة المرأة".
وأضاف: هذا العام إتخذت الأمم المتحدة شعارها " نطمح للمساواة، نبني بذكاء ، نبدع من أحل التغيير "، وبجانب هذا الموضوع فإن إحتفال اليوم بالنسبة لي له نكهة خاصة ليس فقط من أجل طابعه الدولي والعالمي وذلك بفضل وجود النساء والرجال من مختلف أنحاء العالم ، ولكن لجمال المكان الذي نحن فيه ، أرض تبرز تاريخها وتقاليدها وثقافتها وتكاملها الديني، الجمال الذي أراه كل يوم إضافة الى الإرادة في تحسين ما رأيته في عيون النساء عند تجولهن ، في بسمتهن وفي معانتهن في الحقول كما في المدن ، مشاركات في وظائف مختلفة وفي مختلف الأنشطة ،وكذلك كيفية التصرف في المحن ، ولكن دائماً فخورات بأنهن الحجر الأساس في أي مجتمع ٠
بعدها القى قائد قوات اليونيفل العاملة في جنوب لبنان ستيفانو ديل كول  كلمة عبر الشاشة ذكر فيها بعناوين الامم المتحدة المتعلقة بالمرأة ، منوهاً بالتقدم الذي حققته المرأة في لبنان خاصة من خلال الإنتخابات النيابية الأخيرة وتشكيل الحكومةً، مؤكدا على إلتزام اليونيفل بتطبيق مندرجات القرار ١٧٠١ بالقرار الدولي ١٣٢٥ المتعاق بالمرأة وصنع السلام والأمن .
كما القت رئيسة وحدة التنوع الإجتماعي في اليونيفل عفاف عمر كلمة هنأت فيها المرأة بشكل عام والمرأة اللبنانية خصوصاً بيومها العالمي وبالإنجازات التي تحققت، وإستعرضت إبتكارات المرأة وتميزها وذكائها في شتى الميادين لاسيما في مجال العلوم والتكنولوجيا، معددة عدداً من النماذج لنساء رائدات في هذا الإطار في لبنان
بعدها القت بري كلمة   نوهت فيها بدور المرأة الجنوبية التي استطاعت  "التأكيد على أن حق الدفاع عن الأرض وواجب تحريرها من الإحتلال ليس حقاً و واجباً ذكورياً فحسب إنما هو واجب إنساني متى إستدعى الواجب ذلك و مهما غلت التضحيات" .
واليوم وفي يومهن العالمي و للمرأة الجنوبية بشكل خاص و اللبنانية بشكل عام، و لكل نساء العالم و للعاملات في قوات الطوارىء الدولية على مختلف مواقعهن و رتبهن، بإسمي الشخصي و بإسم دولة رئيس مجلس النواب، أتوجه لهن بالتهنئة و التقدير متمنين لهن المزيد من التألق و دوام النجاح في أداء أدوارهن الانسانية .
واضافت : في إحتفال مماثل باليوم العالمي للمرأة و في نفس المكان في صور توجهت بالشكر  حينها لقائد القطاع الغربي في قوات اليونيفيل الجنرال أوغو تشيللو واليوم أجدد الشكر للجنرال بانيارا و رئيس بلدية صور على تمسكهما بصور المدينة و التاريخ و الإنسان مكاناً لإحياء اليوم العالمي للمرأة و تكريسهما هذا النشاط من ضمن أجندة الأنشطة الثابتة و الدورية للبلدية و للقطاع الغربي في قوات اليونيفيل، و هذا ان دل على شيء، إنما يدل على إيمانهما بأن هذه المدينة التي شكلت عبر التاريخ مرفأ لكل الحضارات كانت و لا تزال المكان و البيئة الأكثر ملائمة لإعطاء أي قضية عادلة بعدها العالمي و الانساني الذي تستحقه ، فكيف إذا ما كانت القضية عنوانها المرأة كعنصر محوري و أساسي في تشكيل حركة الإنسان في التاريخ و في الحاضر و المستقبل و تعكس صورته الحقيقية وتجسد آماله و تطلعاته نحو حياة كريمة تليق بتضحياتها و تضحيات الإنسان التي هي نصفه الآخر .
وأكدت بري على مجموعة عناوين أساسية:
أولاً: ان تمكين المرأة اللبنانية يبدأ بإقرار "الكوتا" النسائية في أي قانون إنتخابي وهذا الأمر يمثل ألف باء الشراكة.
ثانياً: إصدار كافة المراسيم التطبيقية والتشدد بتطبيق القوانين المتصلة بحماية المرأة من العنف الأسري ومقاربة ظاهرة تفشي الزواج المبكر للقاصرات مقاربة قانونية وتشريعية مشددة.
ثالثاً: مجانية تأمين الرعاية الصحية للمرأة خاصة في مجال الحملات الصحية للكشف المبكر على الأمراض المزمنة وأهمها الأمراض السرطانية في جميع المناطق اللبنانية وخاصة الريفية.
رابعاً: خلق وعي لدى المرأة حول برامج التنمية الريفية والإنخراط في أي نشاط إقتصادي يعنى بالعمل التعاوني النسائي في الريف.
خامساً: خلق وعي لدى المرأة اللبنانية وخاصة في الأرياف حول ثقافة المعلوماتية وكيفية الإستثمار عليها وتجنب مخاطر سوء إستخدامها.
كما وتخلل الحفل عرض لفقرات غنائية كورالية وفنية قدمتها الوحدات الدولية المشاركة في اليونيفل كما قدمت اطفال مؤسسة المقدم المغوار الشهيد صبحي العاقوري فقرة غنائية باللغة الإيطالية نالت اعجاب الحضور
اﻻحتفال اختتم بقص شريط افتتاح معرض للمنتوجات الحرفية والغذائية لبعض الجمعيات النسائية في قضائي صور وبنت جبيل بمبادرة من قائد القطاع الغربي في اليونيفل الجنرال أبانيارا لدعم سيدات الجنوب وتحريك العجلة الإقتصادية في المنطقة.
 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى