ثقافةفنون

رحل “شاويش باب الحارة”.. وفي جعبته 120 عملا

كتب واصف عواضة – خاص الحوار نيوز

رحل “شاويش باب الحارة” الفنان القدير زهير رمضان الذي انطبعت صورته بهذا المسلسل الذي ترك بصمة ثابتة في العمل الدرامي العربي السوري.

توفي زهير رمضان مساء أمس الاربعاء، عن عمر ناهز 62 عاماً، بعد تعرضه لالتهاب رئوي حاد، بحسب ما أعلنته وزارة الإعلام في سوريا. وقُبيل وفاته بأيام ترددت شائعات كثيرة على وسائل التواصل الاجتماعي تُفيد بموته، إلا أن نقابة الفنانين استمرت تنفي ذلك إلى أن أُعلنت الوفاة رسمياً.

زهير رمضان لم يكن مجرد فنان وممثل سوري فقط ،بل كان نقيب الفنانين في سوريا ،وشغل منصب نائب في البرلمان ،وهو شارك في أكثر من 120 عملا دراميا وسينمائيا ،لكن مشاركته في مسلسل”باب الحارة” في دور الشاويش”أبو جودت” طغت على معظم الأعمال الأخرى.

وقد تركت مواقفه المؤيدة للمقاومة والقيادة السورية جدلا كبيرا في الأوساط السياسية والفنية. كان له عدد من التصريحات والقرارات التي أثارت الجدل بعد تسلمه رئاسة نقابة الفنانين في عام 2014، منها فصله العديد من الفنانين بسبب عدم دفعهم الرسوم. كما يعتبر رمضان من أشد المؤيدين للنظام الأسد، وانتُقد بشدة من قبل الفنان بسام كوسا في حديث إذاعي بسبب تراجع أداء النقابة.

زهير رمضان مع زوجته وولديه

 

  تخرج زهير رمضان من قسم التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق عام 1983، وأصبح عضوًا في نقابة الفنانين السوريين  في العام نفسه. اكتشفه الفنان أيمن زيدان وقدم أول أدواره من خلال مسرحية(حارة الشحادين) مع الفنان حسن دكاك، ثم تحول للدراما التلفزيونية والإذاعية. شارك في عدة أدوارٍ، وكان من أشهرها دور “أبو جودت” رجل الشرطة الفاسد في مسلسل باب الحارة بجميع أجزائه.

انتخب لمنصب نقيب الفنانين السوريين في 10 أكتوبر 2014، كما أصبح عضوًا في مجلس الشعب السوري لدورة عام 2016.

  • أعماله في التلفزيون

في السينما

نعته نقابة الفنانين في سوريا وأعلنت أن مراسم التشييع ستعلن لاحقا ،كما نعاه نقيب الفنانين في لبنان نعمة بدوي وقال:

الصديق الغالي المرحوم نقيب الفنانين في سوريا زهير رمضان في ذمة الله.

ببالغ الحزن والاسى ننعى إليكم وفاة الصديق والنقيب زهير رمضان هذه الطاقة الفنية الكبيرة والقديرة. التي اغنت الدراما العربية بحضورها المميز .

باسمي وباسم نقابة الممثلين وباسم جميع النقابات الفنية في لبنان أتقدم من الجمهورية العربية السورية رئيساً وحكومة و من نقابة الفنانين في سوريا و من الشعب العربي عامة والشعب السوري خاصة ومن الزملاء واهل المرحوم باحر التعازي ، والعزاء مشترك . رحمه الله واسكنه فسيح جناته.

 

وهذه لقطة من أحد فقرات مسلسل باب الحارة:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى