أدب وشعرثقافة

جائزة فينيكس 2020 للدكتور أحمد بيضون

 


الحوار نيوز
مُنحت جائزة فينيكس للآداب لعام 2020 للكاتب وعالم الاجتماع الدكتور أحمد بيضون عن كتابه Libérations arabes en souffrance (التحرر العربي في المعاناة) الذي نشرته Actes Sud / L’Orient des livres.  ،كما تم التنويه بشكل خاص إلى ديما عبد الله عن روايتها "الأعشاب" التي نشرتها سابين ويسبايزر.
ولد أحمد بيضون في بنت جبيل عام 1943 ، وله أكثر من عشرين كتاباً باللغتين العربية والفرنسية. وجاء في البيان الصحفي لجائزة فينيكس أن "معظم كتبه تركز على مشاكل المجتمع والنظام السياسي في لبنان ، وكذلك على الجوانب المختلفة للثقافة واللغة العربية".
يجمع كتاب  بيضون حول معاناة التحرر العربي عشرة نصوص امتد إنتاجها لأكثر من ثلاثين عامًا ، وتواجه أطر الحياة التي فرضتها الحداثة مع ترسانة العقائد والتقاليد التي لا تزال حية في الفضاء العربي. "إنهم يحاولون معرفة إلى أي مدى توفر التقوية والتنازلات إجابات قابلة للتطبيق على التحديات الملموسة في الوقت الحاضر. وهكذا فإن اللغة العربية وولاء المجتمع وصورة الجسد في الإسلام موضع تساؤل ، فضلاً عن ظهور الفردية والتفكير النقدي" … 
أما ديما عبد الله ، فهي ولدت في لبنان عام 1977 وتعيش في باريس منذ عام 1989. وهي مترجمة للأدب والشعر العربي وتحمل شهادة إدارة مكافحة المخدرات في آثار الشرق الأوسط من جامعة السوربون.   …
يذكر أن جائزة فينيكس للآداب تمنح كل عام ، منذ إنشائها عام 1996 ، لعمل أدبي مكتوب بالفرنسية من قبل لبناني أو كاتب ناطق بالفرنسية ويتعلق بلبنان. هذه الجائزة ، التي تمنحها لجنة تحكيم مؤلفة من كتاب وصحفيين لبنانيين وفرنسيين ، قد كرمت بالفعل كتاب مقالات مهمين مثل غسان سلامة وجورج قرم وسمير قصير وسمير فرنجية ومي شدياق وهنري لورينز وروائيين موهوبين مثل وجدي معوض ، شريف مجدلاني ، دومينيك إده ، رامي زين ، جورجيا مخلوف أو كارول داغر على سبيل المثال لا الحصر.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى