كتب

تسعة أخطاء في التفكير

توفيق العمري*
يورد الدكتور ادوارد دي بونو في كتابه " تعليم التفكير "، في الفصل المعنون ( أخطاء في التفكير )  تسعة أخطاء:
أولى أخطاء التفكير، التحيز أو النظرة الجزئية،Partialism حيث ينظر من يفكر إلى جزء من الموقف فحسب، ويقيم حجته على أساس ذلك.
ثاني أخطاء التفكير، هو ما يسمى السلم الزمني Time- Scale، حيث يركز المرء على شريحة زمنية ضيقة، غالبا ما تكون قريبة. و ليست هي الانسب والأصح في تسلسل الأحداث الكلي.
ثالث أخطاء التفكير، التمركز حول الذات Egocentricity، حيث يرى الموقف بدلالة تأثيره عليه شخصيا.
رابع أخطاء التفكير، العجرفة و الغرور Arrogant and Conceit، فإذا حاز المرء على تفسير صحيح منطقيا فلم يجهد نفسه في البحث أبعد من ذلك ؟. ومع ذلك قد توجد تفسيرات أخرى جيدة تماما مثله أو ربما أفضل منه، ولهذا السبب فإن هذا خطأ من الصعب جدا قهره، ولن تستطيع الإلحاح على شخص ما كي يمد نظره إلى أبعد مما يميل إليه.
خامس أخطاء التفكير، الحكم الأولي Initial Judgment، حيث يدرب التلميذ على إبراز وجهة نظره في السطر الأول من المقالة كي يستخدم بقية المقالة للدفاع عن وجهة النظر تلك، في حين أن الأصح هو أن يكون الحكم المبدئي نقطة عبور للحكم النهائي.
سادس أخطاء التفكير، الحكم المناوئ Adversary Thinking، حيث يمكننا الحصول على صدق الحجة بإبراز خطأ منطقي في الحجة المناوئة لنصل الى القول " أنت على خطأ ومن ثم فأني على صواب، وهو موقف يدعو إلى السخرية.
سابع أخطاء التفكير، هو ما يسمى تضمين الذات Igo- Involvement, وفيه يستخدم المرء تفكيره كي يحافظ على صواب موقفه ثم يعتقد به أيا كان الوضع الذي ولده ذلك التفكير.
ثامن أخطاء التفكير، هو خطأ المقدار ( الخطأ الكمي )  Magnitude Error، ذلك لأن اللغة تتعامل مع طبيعة شيء ما، لا مع حجمه،.  ولاينظر الى نسبة الشيء المشار اليه إلى اجمالي  المقادير المستخدمة .مثلا [في الحسابات المالية للتكاليف الانتاجية، يجب بيان نسبة تكلفة معينة الى اجمالي التكاليف، ونغس الخطأ  عند حساب مصاريف الاسرة بالتركيز على أحدها بالكمية دون نسبتها الى إجمالي المصروف الكلي.
تاسع أخطاء التفكير، هو التطرف  Extremes، إن  عادة التطرف تنهض إلى حد ما من اعتيادنا التعامل مع مفاهيم و تعاريف مطلقة، فما أن يدخل شيء ما إلى إطار التعريف حتى يجري التعامل معه بطريقة مماثلة لكل ماهو في ذلك الإطار.
.
وأحب أن أشير الى كتاب عميق في تناوله للتفكير الأعوج .. انه كتاب ( التفكير المستقيم والتفكير الأعوج )…..
هذا الكتاب الرائع والذي كان الفضل للاستاذ محمود منقذ الهاشمي بان اشار لي به  مشكورا لقرائته اثناء محاورة معه  على موقع الفيس بوك،  صدرت ترجمته  عن سلسلة  " عالم المعرفة ، العدد رقم 20 "، للمؤلف الاستاذ  الدكتور  روبرت  هنري تاولس، والذي له عدة مؤلفات في علم النفس منها " سيطرة العقل " و" علم النفس العام والاجتماعي."

*باحث وكاتب سوري

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى