ترجماتحروبسياسة

أسوأ يوم حرب في تاريخ إسرائيل(توماس فريدمان)

 

كتب توماس فريدمان في نيويورك تايمز:

عندما أحتاج إلى التحليل الأكثر دقة عن إسرائيل، فإن أول اتصال أقوم به دائمًا هو صديقي القديم وشريكي في إعداد التقارير هناك، ناحوم بارنيا، وهو كاتب عمود مخضرم في صحيفة يديعوت احرانوت.

عندما اتصلت به بعد ظهر يوم السبت لاستطلاع قرأته عن هجوم حماس على إسرائيل، أذهلني رده الأول: “هذا هو أسوأ يوم أستطيع أن أتذكره من الناحية العسكرية في تاريخ إسرائيل، بما في ذلك الخطأ الفادح في يوم حرب كيبور، التي كانت فظيعة”.

ناحوم هو مراسل قام بتغطية كل الأحداث الكبرى في إسرائيل على مدى نصف القرن الماضي، وعندما شرح منطقه، أدركت أنه كان سهلا على الفهم.

هذا ليس الخلاف المعتاد بين حماس وإسرائيل.

يبلغ طول الحدود بين غزة وإسرائيل 37 ميلاً فقط، لكن موجات الصدمة التي ستطلقها هذه الحرب لن تدفع إسرائيل والفلسطينيين في غزة إلى الفوضى فحسب، بل ستضرب أيضًا أوكرانيا والسعودية، وعلى الأرجح إيران.. لماذا؟

إن أي حرب طويلة الأمد بين إسرائيل وحماس يمكن أن تحول المزيد من المعدات العسكرية الأمريكية التي تحتاجها كييف إلى تل أبيب، وستجعل صفقة التطبيع السعودية الإسرائيلية المقترحة مستحيلة – في الوقت الحالي، وإذا تبين أن إيران شجعت هجوم حماس لإحباط الصفقة الإسرائيلية السعودية، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة التوترات بين إسرائيل وإيران ووكيل طهران اللبناني، حزب الله، وكذلك بين السعودية وإيران.

هذه لحظة خطيرة بشكل لا يصدق على جبهات متعددة.

لكن بالعودة إلى نقطة ناحوم: لماذا تعتبر هذه الحرب كارثة بالنسبة لإسرائيل، أسوأ من هجوم يوم الغفران المفاجئ من مصر وسوريا، والذي حدث قبل 50 عامًا ويومًا واحدًا؟

بداية، كما قال ناحوم، هناك إذلال محض للجيش الإسرائيلي: “في عام 1973، تعرضنا لهجوم من قبل أكبر جيش عربي، مصر”، اما هذه المرة، تم غزو إسرائيل في 22 موقعًا خارج قطاع غزة، بما في ذلك مجتمعات تصل إلى 15 ميلًا داخل إسرائيل، من قبل قوة عسكرية تابعة لـ “ما يعادل لوكسمبورغ” ولكن هذه القوة الصغيرة لم تغزو إسرائيل فحسب، فتغلبت على قوات الحدود الإسرائيلية؛ بل أعادت رهائن إسرائيليين إلى غزة عبر نفس الحدود – وهي الحدود التي أنفقت فيها إسرائيل ما يقرب من مليار دولار لإقامة جدار كان من المفترض أن يكون غير قابل للاختراق فعليًا وهذه ضربة صادمة لقدرات الردع الإسرائيلية.

ثانياً، أشار إلى أن إسرائيل تفتخر دائماً بقدرة أجهزتها الاستخباراتية على اختراق حماس والمسلحين الفلسطينيين في الضفة الغربية والحصول على إنذارات مبكرة ولكن خلال الأسابيع القليلة الماضية، كما يعلم أي شخص يتابع الأخبار الواردة من إسرائيل، كانت حماس تجري ما بدا وكأنه مناورات تدريبية لهذا النوع من الهجوم على طول حدود غزة – مباشرة أمام أعين الجيش الإسرائيلي.

ولكن يبدو أن المخابرات الإسرائيلية فسرت هذه التحركات على أنها مجرد محاولة من حماس للعبث مع قادة الجيش الإسرائيلي وإثارة قلق القادة قليلاً، وليس كمقدمة لهجوم.

يبدو أن المخابرات الإسرائيلية اعتقدت أن حماس في حاجة ماسة إلى المزيد من المساعدة المالية من قطر، التي منحت حماس أكثر من مليار دولار كمساعدات منذ عام 2012، وتصاريح عمل لسكان غزة للعمل في إسرائيل وكانت كل من إسرائيل وقطر تطلبان دائمًا حدودًا هادئة في المقابل.

وقال ناحوم: “تفسير المخابرات هو أنهم كانوا يتدربون على شيء لن يجرؤوا على القيام به أبدا” مضيفًا “لقد كان حكمًا سيئًا وغطرسة”، ولكن شنت حماس غزوًا معقدًا ومتطورًا بشكل لا يصدق من البر والبحر.

لكن الآن نصل إلى الجزء المروع حقًا بالنسبة لإسرائيل: لم تتمكن حماس فقط من اجتياز الحدود إلى إسرائيل ومهاجمة المجتمعات والقواعد العسكرية الإسرائيلية، بل تمكنت أيضًا من خطف عدد من الإسرائيليين – وفقًا للتقارير تضمنوا بعض كبار السن والأطفال وجنديًا واحدًا على الأقل – وأخذهم إلى غزة.

أظهرت صور وكالة أسوشيتد برس “امرأة إسرائيلية مسنة مختطفة يتم إحضارها إلى غزة على عربة جولف من قبل مسلحي حماس” و”امرأة أخرى محشورة بين مقاتلين اثنين على دراجة نارية”، وفقًا لوكالة أسوشيتد برس وكان يجري تداول صور جثث إسرائيلية التي يتم جرها في شوارع غزة على الإنترنت.

وفي الوقت نفسه، أسر مقاتلون فلسطينيون مجموعات من الإسرائيليين كرهائن في مجتمعات الحدود بئيري وعوفاقيم، لكن تم تحريرهم في نهاية المطاف بواسطة قوات إسرائيلية خاصة.

سيكون هذا مشكلة كبيرة بالنسبة لإسرائيل.

في فترة ولاية سابقة في عام 2011، قام رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بتبادل 1027 أسيرًا فلسطينيًا، من بينهم 280 يقضون أحكامًا بالسجن مدى الحياة، مقابل استعادة جندي إسرائيلي واحد، جلعاد شاليط، من حماس في غزة وقد يُطلب من بيبي إفراغ كل السجون الإسرائيلية من الفلسطينيين إذا كانت حماس تحتجز كبار السن والأطفال في غزة، كما أشار ناحوم.

وعد نتنياهو يوم السبت بتوجيه ضربة ساحقة لحماس في غزة، لكن ماذا لو كانت حماس تحتجز مدنيين إسرائيليين يمكن استخدامهم كدروع بشرية؟ سيقيد ذلك مجال إسرائيل للانتقام “ستضطر في كل خطوة يقوم بها الجيش في غزة من الآن فصاعدًا إلى الأخذ بنظر الاعتبار تأثيرها المحتمل على حياة الرهائن المدنيين في الاعتبار”، كما قال ناحوم.

وأخيرًا، أشار ناحوم إلى أن كبار الجيش ورئيس الوزراء، الذي يترأس مجلس الأمن، يعلمون الآن أنه في المستقبل سيكون هناك على الأرجح نوع من لجنة التحقيق في كيفية السماح بحدوث الغزو الحمساوي، لذلك يجب عليهم الآن خوض هذه الحرب، واتخاذ قرارات مؤلمة بشأن التضحيات بين الردع والانتقام واستعادة الرهائن من حماس وربما حتى غزو غزة، مع معرفتهم طوال الوقت أنه حتى لو أداروا كل هذا بشكل مثالي، فإن بعض أشكال التحقيق تنتظرهم في نهاية الطريق.

ليس من السهل التفكير بوضوح في ظل هذه الظروف.

كما أشارت هذه المقالة، لقد أحدثت سياسات نتنياهو الانقسامية منذ عودته إلى السلطة أضرارًا فادحة لإسرائيل حيث ركّز بيبي على انقلاب قضائي لتجريد المحكمة العليا الإسرائيلية من سلطتها في الإشراف على حكومته – فوق جميع الأولويات الأخرى، وفي هذه العملية، انقسم المجتمع الإسرائيلي وجيشه، وقد حذر الناس لأشهر من مدى خطورة هذا.

لقد نقلت سابقا كلمات دان هاريل، المدير العام السابق لوزارة الدفاع الإسرائيلية، في مظاهرة الديمقراطية في تل أبيب: “لم أر أمننا القومي في حالة أسوأ من هذه” وأنه حدث بالفعل ضرر لوحدات الاحتياط في تشكيلات أساسية لجيش الدفاع الإسرائيلي، “مما أدى إلى تقليل الاستعداد والقدرة التشغيلية للجيش”.

لكن بقدر ما كان نتنياهو سيئًا لإسرائيل، كانت حماس لعنة مميتة على الشعب الفلسطيني منذ سيطرتها على غزة في عام 2007.

كان من الممكن أن تذهب مليارات الدولارات من المساعدات التي تلقتها وحدها من قطر على مدار السنوات إلى بناء غزة كمجتمع منتج، مع مدارس وجامعات وبنية تحتية لائقة، قد تكون نموذجًا لدولة فلسطينية مستقبلية مع الضفة الغربية لكن حماس كرست معظم طاقاتها ومواردها لحفر الأنفاق إلى إسرائيل وبناء الصواريخ لمحاولة تدمير عدو أقوى بكثير – مما حرم سكان غزة من أي فرصة لتحقيق إمكاناتهم الكاملة، من خلال حكومة لائقة وديمقراطية ومنتجة.

لماذا شنت حماس هذه الحرب الآن، دون أي استفزاز فوري؟

يجب أن نتساءل إن كان ذلك ليس من أجل الشعب الفلسطيني ولكن بناءً على طلب إيران، وهي مزود مهم للمال والأسلحة لحماس، للمساعدة في منع تطبيع العلاقات بين السعودية، خصم إيران، وإسرائيل.

كان من شأن صفقة كهذه، كما كان يتم رسمها، أن تفيد أيضًا السلطة الفلسطينية الأكثر اعتدالًا في الضفة الغربية – من خلال تزويدها بحقنة هائلة من الأموال من السعودية، وكذلك فرض قيود على المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية وتقدمات أخرى للحفاظ على حل الدولتين، ونتيجة لذلك، ربما حصل قادة الضفة الغربية على دفعة من الشرعية التي يحتاجونها بشدة من الجماهير الفلسطينية، مما يهدد شرعية حماس.

كان ذلك اتفاقًا دبلوماسيًا زلزاليًا كان سيتطلب من نتنياهو على الأرجح التخلي عن أكثر أعضاء حكومته تطرفًا مقابل تكوين تحالف بين الدولة اليهودية ودول الخليج العربية تحت قيادة السنة ضد إيران.

وفي مجمله كان الاتفاق سيكون واحدًا من أكبر التحولات في المنطقة خلال 75 عامًا ولكن في أعقاب هذا الهجوم الحمساوي، تم تجميد تلك الصفقة الآن.

في غضون ساعات من الغزو الحمساوي، أصدرت السعودية بيانًا تقول فيه، وفقًا لشبكة العربية: “تتابع المملكة عن كثب التطورات غير المسبوقة بين عدد من الفصائل الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي”، مضيفة أنها حذرت مرارًا وتكرارًا من عواقب “تدهور” الحالة نتيجة الاحتلال وكذلك حرمان الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة و[عدم وقف] الاستفزازات المنهجية ضد مواقعه المقدسة”.

أراقب كيف سيهز زلزال حماس وإسرائيل منطقة آخرى.

كانت أوكرانيا تتعامل بالفعل مع الهزات داخل الحكومة الأمريكية، وكانت الإطاحة برئيس مجلس النواب، جنباً إلى جنب مع الأقلية الصاخبة المتزايدة من المشرعين الجمهوريين ــ وهو ما صدمني ــ الذين عارضوا أي مساعدات اقتصادية وعسكرية إضافية لأوكرانيا، سبباً في خلق فوضى سياسية أسفرت، في الوقت الحالي، عن توقف الولايات المتحدة عن الموافقة على المساعدات لأوكرانيا.

اذا كانت إسرائيل على وشك غزو غزة والشروع في حرب طويلة، فسوف يكون لزاماً على أوكرانيا أن تقلق بشأن المنافسة من تل أبيب على صواريخ باتريوت، فضلاً عن قذائف المدفعية عيار 155 ملم وغيرها من الأسلحة الأساسية التي تحتاج أوكرانيا بشدة إلى المزيد منها، ومن المؤكد أن إسرائيل سوف تحتاج إليها أيضاً.

لقد لاحظ فلاديمير بوتين ذلك، وقال يوم الخميس الماضي في منتجع سوتشي على البحر الأسود، إن أوكرانيا تحصل على الدعم “بفضل تبرعات بمليارات الدولارات تأتي كل شهر” وأضاف: “فقط تخيل أن المساعدات تتوقف غداً” فأن أوكرانيا “ستعيش لمدة أسبوع واحد فقط عندما تنفد ذخيرتها”.

هل يمكن أن يأتي أي شيء جيد من هذه الحرب الرهيبة الجديدة بين حماس وإسرائيل؟

من السابق لأوانه القول، لكن صديقًا إسرائيليًا آخر ومحللًا أثق به منذ فترة طويلة، البروفيسور فيكتور فريدمان (لا علاقة لي به)، الذي يدرس العلوم السلوكية في كلية وادي يزرعيل في وسط إسرائيل ويعرف المجتمع العربي الإسرائيلي جيدًا، كتب لي في وقت متأخر اليوم قائلا: “إن هذا الوضع المروع لا يزال يمثل فرصة، مثلما تحولت حرب يوم الغفران إلى فرصة انتهت باتفاق سلام مع مصر. النصر الحقيقي الوحيد سيكون إذا ما حدث بعد ذلك – ربما دخول إسرائيل إلى غزة – سيخلق الظروف لتسوية حقيقية ومستقرة مع الفلسطينيين”.

وقال إنه في ضوء ما فعله الفلسطينيون اليوم، يمكنهم “المطالبة ببعض “النصر” بغض النظر عما سيحدث بعد ذلك” وأضاف أن النقطة المهمة هي أن “على شخص ما أن يفكر فيما هو أبعد من المزيد من استخدام القوة”.

أنا شخصياً لا أعتقد أن حماس يمكن أن تكون شريكاً لسلام آمن مع إسرائيل. لقد حظيت حماس بفرص كثيرة للغاية طوال سنوات عديدة لإثبات أن مسؤوليات الحكم في غزة من شأنها أن تخفف من هدفها المتمثل في تدمير الدولة اليهودية، وتبين أنها ليست أكثر من مافيا إسلامية فلسطينية، لا يهمها سوى الحفاظ على قبضتها على غزة، وعلى استعداد للعمل بمثابة مخلب قط لإيران بدلاً من جعل هدفها الرئيسي يتلخص في مستقبل جديد للفلسطينيين هناك وفي الضفة الغربية، وتاريخ حكمها في غزة مخزي.

لكن السلطة الفلسطينية يمكن أن تكون شريكا. لذا، إذا كان هناك غزو إسرائيلي لغزة لمحاولة تدمير حماس، فيجب أن يقترن بمبادرة سياسية تعمل على تمكين السلطة الفلسطينية وتساعد على تقويتها حتى نتمكن من صياغة، كما قال فيكتور، “تسوية توفر لجميع الأطراف شيئًا يمكنهم التعايش معه. وإلا فعاجلاً أم آجلاً، سنعود إلى نفس الوضع، بل إلى ما هو أسوأ. كان هذا هو الدرس الحقيقي المستفاد من حرب يوم الغفران”.

 

—-

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى