العالم العربيسياسة

يوم حافل للعلامة الخطيب في بغداد:لقاءات مع رئيسي مجلسي الوزراء والنواب ورؤساء الحكومات السابقين وفاعليات عراقية

السوداني:على المجتمع الدولي وقف الحرب الظالمة على غزة

 

الحوار نيوز – بغداد – خاص

يوم حافل بالنشاط أمضاه نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى العلامة الشيخ علي الخطيب في بغداد اليوم ،حيث التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي ورئيس مجلس النواب ورؤساء الحكومات السابقين وعددا من الفاعليات العراقية،يرافقه السفير اللبناني في العراق علي حبحاب والمستشار الإعلامي لرئاسة المجلس الشيعي واصف عواضة.

وكان العلامة الخطيب خلال هذه اللقاءات حريصا على تظهير الموقف اللبناني بشكل عام من التطورات في لبنان والمنطقة ،لا سيما دور المقاومة في التصدي للعدوان الإسرائيلي والدفاع عن لبنان في وجه الأطماع الصهيونية المزمنة ،وكذلك مساندة الشعب الفلسطيني ومقاومته في غزة والضفة الغربية .

 

مع رئيس الوزراء

 

واستقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي السيد محمد شيّاع السوداني ظهرا في مقر رئاسة الوزراء في بغداد ،  العلامة الخطيب في حضورالسفير اللبناني علي حبحاب والمستشار الإعلامي لرئاسة المجلس الشيعي واصف عواضة ،وجرى البحث خلال اللقاء في الشؤون اللبنانية والعراقية وفي أوضاع المنطقة.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي “إن سيادته أكد خلال اللقاء الذي بحث مجمل الأوضاع العامة في المنطقة، وجوب أن يعمل المجتمع الدولي على إيقاف الحرب الظالمة والوحشية ضد غزة، مجدداً دعم العراق للفلسطينيين وحقوقهم وقضيتهم العادلة، وأن يكون هناك موقف عربي وإسلامي موحد تجاه الأحداث في غزة.”

“وجدد السيد السوداني، دعم العراق إلى لبنان واستمرار التواصل بين البلدين على عدة مستويات، مشدداً على أن العراق لا يتوانى عن المبادرة للوقوف والتضامن مع جميع أشقائه في مختلف التحديات والأزمات”.

تصريح الخطيب

وبعد اللقاء صرح العلامة الخطيب بالقول:

 

كان لقاء مفيدا جدا ومثمرا مع دولة رئيس مجلس الوزراء في العراق الشقيق الاستاذ محمد شياع السوداني ،وقد طرحنا معا هموم لبنان والعراق والمنطقة ،في ظل التطورات الخطيرة الحاصلة ،لا سيما الحرب الصهيونية المدمرة على غزة وعلى الشعب الفلسطيني وارتداداتها على المنطقة .

وقد لمسنا لدى دولته الحرص الكبير على لبنان وضرورة الخروج من ازماته،مؤكدا دعم العراق للبنان في مختلف المجالات، لا سيما وان للعراق مساهمة فاعلة وعملية في هذا المجال من خلال تزويد لبنان بالنفط العراقي لمعامل الكهرباء. وقد جددنا شكرنا للعراق على هذه المساهمة.

وكانت مناسبة شرحنا خلالها لدولة الرئيس الوضع في جنوب لبنان ،في ظل العدوان الإسرائيلي وما نتج عنه من شهداء ونزوح وخسائر مادية.كما طرحنا مسألة العلاقات الاقتصادية بين البلدين ،خاصة لجهة الصادرات اللبنانية إلى العراق الشقيق وضرورة تسهيل دخول المنتجات اللبنانية،فكان دولته متفهما لهذه الأمور ووعد بمعالجتها.

وكان للجامعة الإسلامية نصيب من هذا اللقاء ،حيث أوضحنا الملابسات التي حصلت في الفترة الأخيرة ،وضرورة معالجتها ،لما للجامعة من أهمية بالنسبة للطلاب العراقيين.

استمعنا أيضا من دولته إلى الموقف العراقي الثابت بالنسبة للقضية الفلسطينية،وما يتعرض له الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية. واننا نحيي موقف العراق المميز قيادة وشعبا تجاه القضية الفلسطينية ،وقد برز ذلك واضحا في موقف دولته خلال القمة العربية الاسلامية في الرياض .

في مجلس النواب

ثم زار العلامة الخطيب مقر مجلس النواب العراقي والتقى رئيس مجلس النواب بالوكالة السيد محسن المندلاوي في حضور عدد من النواب العراقيين ،حيث جرى الحديث حول اوضاع لبنان والعراق والمنطقة. 

مع المندلاوي في مجلس النواب

وبعد الظهر زار الخطيب رئيس الوزراء السابق ورئيس إتلاف النصر حيدر العبادي في مقر إقامته ،في حضور عدد من الفاعليات العراقية ،وكان حديث مطول حول الأوضاع اللبنانية والعراقية،فضلا عن أوضاع المنطقة في ظل الحرب الإسرائيلية على غزة.

مع العبادي

ومساء زار العلامة الخطيب رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي للغرض نفسه ،وختم نهاره بعشاء أقامه السفير اللبناني على شرفه في حضور عدد من أبناء الجالية اللبنانية.

 

 

 

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى