سياسةصحفمحليات لبنانية

قالت الصحف: الاستحقاق الرئاسي في دوامة الوقت الضائع وسط الصمت السعودي والتمايز الفرنسي الأميركي

 

الحوار نيوز – صحف

ما يزال الاستحقاق الرئاسي ينتظر الإشارات الخارجية بحسب الصحف الصادرة اليوم ،والتي رأت تمايزا بين موقفي باريس وواشنطن ولاحظت الصمت السعودي المستمر ،بما يضفي على لبنان مرحلة من الوقت الضائع.

 

النهار عنونت: واشنطن تتمايز عن باريس و”حل من الداخل

 وكتبت صحيفة “النهار”: ما بين وساطتين محلتين يسعى صاحب الأولى منهما النائب الياس بو صعب بصفته نائب رئيس مجلس النواب الى اختراق الانسداد النيابي والسياسي بحوار نيابي فشلت الدعوة اليه مرات، فيما يسعى النائب غسان سكاف الى دفع الجهود لتوصل المعارضة الى التوحد حول مرشحها متوقعا ذلك في نهاية الأسبوع الحالي، لم تظهر بعد معالم أي اختراق وشيك في الانسداد العام من شأنه ان ينهي شغورا رئاسيا بدأ شهره السابع في بداية أيار ولا افق ملموسا بعد لانتخاب من يملأه. ولذا لم يكن غريبا ان يثير احدث المواقف الأميركية من الازمة الرئاسية اللبنانية الكثير من الاهتمام والتركيز على قراءة دلالاته، اذ بدا موقفا مدروسا بعناية استثنائية وليس مجرد ترداد لادبيات ومبادئ عامة. ذلك ان الخارجية الأميركية اختارت على نحو لافت مناسبة مرور ستة اشهر على بدء الشغور الرئاسي في لبنان، وأصدرت بيانا يمكن القول ان ابرز ما تضمنه لا يتلاقى والكثير من توجهات “المبادرة الفرنسية” بل لعله يبدو اقرب الى ما ينسب الى موقف المملكة العربية السعودية. كما ان الميزة اللافتة للغاية التي تستقطب الاهتمام في البيان الأميركي الجديد تتمثل في الحض بقوة على حل “من داخل لبنان وليس من المجتمع الدولي” لانتخاب رئيس “متحرر من الفساد وقادر على توحيد البلاد”.

اكتسب البيان أهميته اذن من حض الولايات المتحدة البرلمان اللبناني على انتخاب رئيس للجمهورية بعد مرور ستة أشهر على شغور المنصب الأول في هذا البلد الغارق في جمود سياسي وأزمة اقتصادية طاحنة. وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر في البيان ان “الولايات المتحدة تدعو القيادات السياسية في لبنان الى التحرك بشكل عاجل لانتخاب رئيس لتوحيد البلاد وإقرار الإصلاحات المطلوبة على وجه السرعة لإنقاذ الاقتصاد من أزمته”. وأضاف “على قادة لبنان عدم وضع مصالحهم وطموحاتهم الشخصية فوق مصالح بلدهم وشعبهم”. وأعرب ميلر عن “اعتقاد الولايات المتحدة بأن لبنان يحتاج إلى رئيس متحرر من الفساد وقادر على توحيد البلاد (…) وتنفيذ إصلاحات اقتصادية أساسية على رأسها تلك المطلوبة لتأمين اتفاق على برنامج مع صندوق النقد الدولي”. وأكد ميلر أن “الحلول لأزمات لبنان السياسية والاقتصادية يمكن أن تأتي فقط من داخل لبنان وليس من المجتمع الدولي”.

المفارقة السلبية التي واكبت صدور الموقف الأميركي الأخير تمثلت في بروز المزيد من تداعيات الازمة التي تتفاقم على مختلف المستويات، وكان من فصولها الديبلوماسية الأخيرة غياب وتغييب لبنان كليا عن الاجتماع الخماسي لوزراء خارجية عرب في عمان خصص للبحث في الازمة السورية وجوهرها ازمة النازحين السوريين في دول الجوار، فيما لم يحظ لبنان باي التفاتة عملية لاشراكه او كلامية للتنويه بانه البلد الأكثر تحملا لاعباء ازمة النازحين السوريين. ولم تنجح حتما وزارة الخارجية والمغتربين في بيان أصدره المكتب الاعلامي في الوزارة في تبرير هذا الغياب او التغييب اذ حاولت تمرير “العتب الضمني” ولو انها عمدت الى “الترحيب بالإجتماع وتثمين إتّصال نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي بنظيره اللبناني الدكتور عبدالله بوحبيب لوضعه في خلفيات ونتائج الإجتماع الوزاري، حيث سبق أن أعلمه خلال زيارة الوزير بو حبيب مؤخراً إلى عمّان أن الدعوة محصورة بدول مجلس التعاون الخليجي بالإضافة إلى كل من مصر والأردن والعراق، الذين يجتمعون عادةً بصورة دورية”. وذكرت “بإنّ لبنان الدولة الجارة لسوريا يتحمل، منذ 12 عامًا، عبئًا رئيسيًا في مسألة النزوح وهو جاهز للمشاركة وللمساهمة في الحل بالتنسيق مع الأفرقاء المعنيين، خاصةً الأشقاء العرب. فكما ساهم لبنان في تحمّل أعباء النزوح إنطلاقًا من العلاقات الأخوية بين البلدين، يضع اليوم امكاناته للدفع قدمًا بإتّجاه حل عربي شامل وجامع. فغياب لبنان عن المساهمة في جهود حلّ الأزمة السورية، لا سيّما مسألة النزوح، يعمّق تحدياته بما لا يرغب فيه الأشقاء العرب”.

تحرك بو صعب
اما في مناخ الملف الرئاسي فان تحرك النائب الياس بوصعب بجولته على القوى السياسية والمرجعيات أدرجت في اطار السعي الى استجماع الموافقات على إعادة تحريك موضوع الحوار البرلماني لايجاد مخارج للازمة الرئاسية وان وساطته هذه لا تتصل بموقعه ضمن “تكتل لبنان القوي”. ووسع بو صعب تحركه فزار امس بكركي وأوضح بعد لقائه البطريرك الماروني الكاردينال بشارة بطرس الراعي “اننا نحاول ايجاد قواسم مشتركة والحوار مهم لايجاد مخارج داخلية للازمة التي نحن فيها” وأبدى أسفه “لأن المسؤولين الذين يتعاطون في الملف الرئاسي غير مهتمين بعامل الوقت”، معتبرا اننا “لم نصل بعد الى مرحلة الاسماء لأن الافرقاء وانطلاقا من مبادرة البطريرك لم يتوصلوا الى اسم مشترك يطرح للرئاسة”، واكد ان “الامور يجب ان تبدأ بالحوار”. كما زار مركز كتلة “تجدد” في سن الفيل حيث التقى النائبين ميشال معوض وفؤاد مخزومي موضحا انه وضعهما “في الأفكار المتداولة وسمعت ردود الأفعال ويمكنني القول انني لمست تقاربا بيننا في هذه المرحلة والمنطقة آتية على تغيير وانفتاح”. وقال معوض ان “منطلق مبادرة بو صعب سليم ونكرر ان اي حل مبني على منطق استعادة الدولة والشراكة والحلول الاساسية نحن معه”. ومساء زار بوصعب معراب والتقى رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في حضور النائب ملحم رياشي ووصف لقاءه مع جعجع بانه “مميز ولمست انفتاحاً ويمكن ان اقول أن هناك قواسم مشتركة جعجع حريص عليها”.

بكركي
وعقب استقبال البطريرك الراعي لبو صعب نقل عن مصادر بكركي أنّ الحوار بين الأفرقاء السياسيين يكون داخل البرلمان بالذهاب لجلسات متتالية ومفتوحة حتى انتخاب رئيس. وقالت هذه المصادر “ليس صحيحاً أن الأزمة الرئاسية مسيحية بامتياز إنما هي وطنية ومسؤولية الجميع وثمة أفرقاء يعرقلون انتخاب رئيس”. ولفتت المصادر إلى “أن لا فيتو على أحد وحتّى على رئيس تيار “المردة” سليمان فرنجية”، مضيفةً “عندما تحدث الراعي عن مواصفات الرئيس بأنه يجب أن يكون فوق كل الأحزاب قصد بذلك أنه وإن كان حزبياً عليه أن ينسى حزبه عندما يصبح رئيساً ويتصرف كرئيس لجميع اللبنانيّين”.

ودعا “تكتل لبنان القوي” القوى البرلمانية الى “القيام بكل ما يلزم لإنتخاب رئيس للجمهورية والتوقّف عن المكابرة واجراء الحوار الجدّي للوصول الى اتفاقٍ على البرنامج الانقاذي وعلى رئيسٍ يرعى تنفيذه، وبالتالي عدم إنتظار الخارج الذي عبر بأشكال مختلفة عن ان الاستحقاق الرئاسي لبنانيٌ وعلى اللبنانيين ان يتحمّلوا المسؤولية بخصوصه وفقاً لما صدر عن عددٍ من وزارات الخارجية في العالم”. ونبه الى “أنه كلما تأخر الإتفاق بين اللبنانيين على إنتخاب الرئيس المؤهل كلما تعمّق الإنهيار وتفككت مفاصل الدولة، وإرتفع منسوب المخالفات الدستورية والقانونية التي تقوم بها حكومة تصريف الأعمال”.

اما في التحركات المتصلة بالازمة المعيشية فنفّذ “تجمع السائقين العموميين في كل لبنان” اعتصاما امس في ساحة رياض الصلح في بيروت،احتجاجا على ما وصفوه “استمرار الفوضى في هذا القطاع وتردي الاوضاع المعيشية”. وأقدم المعتصمون على قطع الطريق في رياض الصلح ، ووسعوا ساحة تحركهم وقطعوا الطريق امام بيت الكتائب المركزي ثم امام تمثال المغترب. كما قطعت مجموعة أخرى من السائقين، الطريق المؤدي الى الحمرا عند تقاطع مصرف لبنان فيما تولت مجموعة أخرى قطع أوتوستراد جونية – بيروت . وتسبب قطع الطرق بزحمة سير خانقة استمرت حتى ساعات المساء .

 

الأخبار عنونت:الرئاسة جمود بسبب صمت الرياض..الصمت السعودي مستمر وإرباك لدى حلفاء فرنجية وخصومه

 

وكتبت الأخبار:الصمت السعودي المتواصل بشأن الملف الرئاسي، بات ينطبق أيضاً على الأميركيين. فيما فرنسا تصر على مبادرتها القائمة على تسوية تأتي بسليمان فرنجية رئيساً للجمهورية ونواف سلام رئيساً للحكومة. وقد جدد المستشار الأول في قصر الإليزية باتريك دوريل هذا الموقف أمام عدد من الشخصيات اللبنانية وجهات معنية بالملف، فيما كان لافتاً إلغاء الاجتماع الذي كان متوقعاً للجنة الخماسية الخاصة بلبنان، وسط تقديرات تتراوح بين وقوف السعودية وراء ذلك لرفضها إعطاء القطريين والمصريين دوراً في الملف، وبين رفض باريس عقد اجتماع تعرف مسبقاً أنه سيصار خلاله إلى التشويش على مبادرتها، مفضّلة حصر البحث مع الجانب السعودي، بعلم الأميركيين.

وفيما كان كثيرون في لبنان ينتظرون عودة السفير السعودي وليد البخاري إلى بيروت للاستماع إلى جديد السعودية، لم يُسجّل أي لقاء خاص للسفير البخاري ولم يصدر عنه أي موقف، وقال بعض النواب الذين تربطهم علاقات جيدة مع السفارة السعودية في بيروت إنهم لم يتلقوا أي إشارة إلى موقف الرياض في ضوء الحراك الفرنسي الأخير.
وبحسب مصادر معنية بالمفاوضات، فإن السعودية أبلغت الجانب الفرنسي أنها لا تضع فيتو على فرنجية، لكنها لن تخوض معركة إيصاله إلى القصر الجمهوري، وبالتالي لا ينبغي توقّع أن تبادر الرياض إلى الضغط على حلفائها في لبنان للسير في التسوية. وأضافت المصادر نفسها أن الموقفين السعودي والأميركي متطابقان لجهة عدم الدخول في لعبة الأسماء ولا حتى لعبة المواقف النهائية. وفسر متابعون هذه السياسة بأنها إشارة إلى عدم اكتمال عناصر التسوية. وأن ردود الفعل العنيفة من حلفاء الرياض ضد التسوية تشير إلى رغبتهم في أن تستخدم السعودية لإبلاغ فرنسا استحالة التسوية.

وتؤكد المصادر أن النقاش بين الفرنسي – السعودي – الأميركي حول التسوية لم يتوقف، وأن هناك الكثير من البنود التي يطرحها الطرفان الأميركي والسعودي تتعلق بمستقبل الحكم في لبنان، خصوصاً لجهة البرامج والسياسات المفترض اعتمادها من قبل الحكومة، وبما خص منح الحكومة وضعية تمنع تعطيلها من أي فريق غير راغب بالإصلاحات. وأشارت إلى أن كلام فرنجية الأخير عن أن الثلث الضامن سيظل موجوداً في الحكومة، وأن ملفات أمنية وعسكرية ومالية ونقدية لا يمكن البت بها إلا بعد تشكيل حكومة جديدة، يحمل في طياته نوعاً من الرد على المطالبات الغربية له بإعطاء ضمانات بما خص هذه الملفات منذ الآن.
وسط هذه المناخات، كانت مبادرة نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب لفتح قنوات حوار بين القوى السياسية المختلفة على الملف الرئاسي. وهو التقى لهذه الغاية البطريرك الماروني بشارة الراعي والرئيس نبيه بري ورئيس كتلة الوفاء للمقاومة محمد رعد ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ورئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، وسيلتقي شخصيات أخرى في الأيام القليلة المقبلة.
وقال بو صعب إنه لم يحمل مقترحاً مباشراً يتعلق بالرئاسة لمعرفته بمواقف هذه الجهات من الترشيحات، لكنه ركز على أنه في ظل التغييرات الكبيرة التي تحصل في المنطقة والتي تتجه صوب تحقيق مصالحات وتسويات بين الأطراف الكبيرة، يتوجب على اللبنانيين إيجاد طريقة لكسر القطيعة القائمة الآن بين مختلف القوى السياسية. وأثار بو صعب الأمر من زاوية أنه يتوجب على القوى السياسية كافة كسر القطيعة والبحث عن إطار للتواصل والحوار حتى ولو لم يكن هناك اتفاق على اسم رئيس الجمهورية، وقد ثبت له استمرار الرفض الكامل من جعجع وباسيل لترشيح فرنجية، مقابل تمسك ثنائي أمل وحزب الله به.

الرياض أبلغت باريس أن لا فيتو على فرنجية لكنها لن تخوض معركة إيصاله إلى الرئاسة

وتزامنت حركة بو صعب مع مواقف أتت بداية على لسان رعد الذي أكد أن «الحزب منفتح على التوافق ويريد الحوار للاتفاق على رئيس»، وموقف آخر لرئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط أعلن فيه أنه «لن يتدخل بعد الآن في طرح الأسماء أو ترشيح أحد».
وقالت مصادر مواكبة إن الحراك الذي يقوم به بو صعب يأخذ في الاعتبار بعض العناصر، منها:
– زيارة وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إلى بيروت، وتأكيده عدم حصول أي تبدل في موقف طهران بشأن الملف الرئاسي لجهة اعتباره ملفاً لبنانياً، وأن حزب الله هو الموكل اتخاذ القرار الذي يناسبه.
– زيارة الوفد القطري الذي وصل قبلَ أيام إلى بيروت للقيام بجولة على القوى السياسية. وهي الزيارة الثانية في غضون أقل من شهر، علماً أنها «لم تحمِل جديداً أو أي طرح استثنائي بشأن الملف الرئاسي»، بل هي «استكمال للزيارة الأولى الاستطلاعية»، كما قالت مصادر مطلعة، أشارت إلى أنه «ليس في جعبة الدوحة ما هو منفصل عن الموقف السعودي، أو على الأقل لم تكشف عنه بعد، لكنها تحاول تهيئة الأرضية لشيء ما، مستغلة علاقاتها المفتوحة مع كل الأطراف السياسية»، مع إشارة لافتة إلى لقاءات خاصة يعقدها الوفد القطري مع قيادة حزب الله.
– تأكيد المستشار الرئاسي الفرنسي باتريك دوريل أمام من تواصل معهم الموقف الفرنسي من التسوية وفرنجية باعتباره المرشح الجدي الوحيد حتى الآن والخيار المتاح في ظل عدم قدرة الأطراف الأخرى، وتحديداً القوى المسيحية، على التوحد خلف مرشح، لكن باريس ما زالت في انتظار الموقف السعودي.

 

 

الجمهورية عنونت: وقت ضائع إنتظاراً لحلّ قريب.. وشهرحاسم أمام الحاكمية

 وكتبت صحيفة “الجمهورية”: بدو هذه المرحلة أشبَه بفترة من الوقت الضائع سيليها حتماً وقريباً إنجاز الاستحقاق الرئاسي، فما كتب قد كتب وما يقوم به بعض القوى والشخصيات من تحركات لا يعدو كونه محاولة لإمرار هذه المرحلة او محاولة يائسة لإحداث تغيير في المكتوب الذي اقترب من ان يعرفه الجميع. ولكن في انتظار ذلك يستمر الاستنزاف السياسي والاقتصادي والمالي والمعيشي الذي تستمر المعالجات قاصرة عن وقفه، فيما ملف النازحين الذي يفاقم هذا الاستنزاف بدأ يتحرك بقوة وسط تولّد اقتناع جامع بوجوب معالجته، وقد بدأ المدير العام للامن العام بالوكالة العميد الياس البيسري تحضير خطوات تنفيذية قريبة في اطار العودة الطوعية للنازحين في انتظار الحل الشامل.
كان التطور الخارجي البارز أمس على صعيد الاستحقاق الرئاسي دعوة اميركية تستعجل مجلس النواب اللبناني انتخاب رئيس جديد للجمهورية.

فبعد أيام على الرسالة التي وجهتها لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس الاميركي الى الرئيس الاميركي جو بايدن وناشدته التدخل لإنجاز الاستحقاق الرئاسي في لبنان وتحميل المسؤولية لمعرقلي العملية الدستورية “حَضّت الولايات المتحدة البرلمان اللبناني على انتخاب رئيس للجمهورية بعد مرور ستة أشهر على شغور المنصب الأول في هذا البلد الغارق في جمود سياسي وأزمة اقتصادية طاحنة”.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر في بيان استنسخ أجزاء ومقاطع حرفية وكاملة من رسالة الكونغرس: “الولايات المتحدة تدعو القيادات السياسية في لبنان الى التحرك بشكل عاجل لانتخاب رئيس لتوحيد البلاد وإقرار الإصلاحات المطلوبة على وجه السرعة لإنقاذ الاقتصاد من أزمته”. وأضاف: “على قادة لبنان عدم وضع مصالحهم وطموحاتهم الشخصية فوق مصالح بلدهم وشعبهم”.

وأعربَ ميلر في البيان عن “اعتقاد الولايات المتحدة بأن لبنان يحتاج إلى رئيس متحرر من الفساد وقادر على توحيد البلاد وتنفيذ إصلاحات اقتصادية أساسية على رأسها تلك المطلوبة لتأمين اتفاق على برنامج مع صندوق النقد الدولي”. وأكد أنّ “الحلول لأزمات لبنان السياسية والاقتصادية يمكن أن تأتي فقط من داخل لبنان وليس المجتمع الدولي”.

اما في التطور الداخلي في شأن الاستحقاق الرئاسي فكان ما أكّدته مصادر “الثنائي الشيعي” لـ”الجمهورية” من انه “وخلافاً لتقديرات البعض ولقراءته المغلوطة في مجريات زيارة وزير الخارجية الإيراني امير حسين عبداللهيان لبيروت، فإنّ حركة “امل” و”حزب الله” لا يزالان متمسّكين اكثر من اي وقت مضى بدعم ترشيح رئيس تيار “المردة” سليمان فرنجية لرئاسة الجمهورية، في اعتباره حق ديموقراطي لكتلتين وازنتين، مع حرصهما على إبقاء باب الحوار مفتوحاً مع القوى الأخرى لمحاولة التفاهم على مقاربة مشتركة للاستحقاق الرئاسي، متى اقتنعت القوى الرافضة للحوار حتى الآن بجدواه وضرورته”.

ونفت هذه الاوساط نفياً قاطعاً “ان يكون الوزير الإيراني قد طرح على الثنائي الشيعي تخفيف دعمه لفرنجية تمهيداً لتسوية على اسم آخر، كما روّج بعض المُبصرين في فنجان الزيارة”، مؤكدة انّ عبداللهيان “لم يخض في تفاصيل هذا الاستحقاق الذي يعتبره شأناً لبنانياً، خصوصاً انّ طهران تثق في إدارة الحزب والحركة للملف على قاعدة أنهما الأدرى بشعاب مكة والاقدر على تحديد الموقف المناسب”.

حوار بين الكتل
وفي غضون ذلك زارت السفيرة الاميركية دورثي شيا أمس رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة، واستعرضت معه الأوضاع العامة وآخر المستجدات السياسية والعلاقات الثنائية.

وجاء هذا اللقاء غداة آخر طويل عقدته مساء الاثنين الفائت مع نائب رئيس المجلس الياس بو صعب وبحثت معه في حصيلة ما أجراه حتى الآن من محادثات في جولته التي بدأها على رؤساء الكتل النيابية والهَدف الذي قصده وما هو متوقع منها.
وقد واصَل بو صعب أمس جولته على القيادات الروحية والكتل النيابية. فالتقى البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي والمرشح النائب ميشال معوض، قبل ان يزور مساء رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع على ان يلتقي غداً رئيس حزب الكتائب سامي الجميل.
وعلى هامش الجولة التي كان قد بدأها بلقاء رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد، قالت مصادر واكَبت جولة بو صعب لـ”الجمهورية” انه قرر القيام بهذه الجولة بالتنسيق مع بري من اجل التسويق للدعوة إلى الحوار بين رؤساء الكتل النيابية بغية التوصّل الى صيغة تفتح الطريق الى ترطيب الأجواء تمهيداً لدعوة المجلس النيابي الى جلسة لانتخاب رئيس للجمهورية.
ولفتت المصادر عينها الى انّ بوصعب لا يحمل مبادرة معينة بمقدار ما يقدّم عرضاً للتطورات يقود الى ضرورة إحياء الدعوة الى الحوار بغية التوصّل الى تحديد الخطوات المقبلة المتصلة بالاستحقاق الرئاسي.
وبعد لقائه مع جعجع وصف بو صعب الإجتماع بـ”المميز، ولا سيما بعد المعلومات المتداولة في الاعلام التي توحي بأننا سنصِل الى حائط مسدود، وبالتالي عدم متابعة المهمة”. واذ أكد انّ “اللقاء كان جيداً”، لفت الى انه لمسَ من جعجع “انفتاحاً وحرصاً على القواسم المشتركة بين اللبنانيين ولو انّ لديه مواقف ووجهة نظر مختلفة في امور معينة”.

مرشح جديد
وفي وقت متزامِن كان النائب غسان سكاف قد واصَل جولته على رؤساء الاحزاب والقيادات المعارضة في جولة هي الثانية بعد الاولى التي اختتمها قبل اسبوعين تقريباً، بغية البحث عن توافق حول مرشح جديد للمعارضة يمكنه ان ينال ولو صوتاً اضافياً واحداً لما ناله النائب ميشال معوض. وذلك من لائحة ضمّت عشرة مرشحين من الأسماء المتداولة والتي كانت على لائحة موفد البطريرك الماروني المطران انطون ابي نجم الى القيادات المسيحية. وهو تمنّى على مَن التقاهم اختيار اسم او اسمين او ثلاثة تمهيداً لاختيار مَن يتوافر الإجماع عليه في نهاية الجوجلة المرتقبة.
وأكد سكاف امس انّ جولته الثانية اقتربت من ان تنتهي، وسيكون للمعارضة مرشح جدي قبل نهاية الأسبوع الجاري. ولفتت مصادره الى أنه بقي عليه ان يلتقي رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط قبل ان يلتقي البطريرك الراعي في نهايتها.

لا تنافس
وفي الوقت الذي اعتبر سكاف انّ مبادرته “ليست ضد المرشح رئيس تيار “المردة” سليمان فرنجية”، لفتَ الى انها تشجع على “الإسراع في إنجاز الاستحقاق”. وعن التزامن بين جولته الثانية والحركة التي بدأها النائب بو صعب على الخط عينه، أكد أن “كل المبادرات مطلوبة اليوم من أي شخص وليس هناك تنسيق ولا حتّى تنافس بين المبادرتين”.

البخاري والسهلاوي
تزامناً مع الحراك الذي بدأه السفير القطري في بيروت إبراهيم بن عبد العزيز السهلاوي بلقاء عقده مع رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي قبل ظهر امس، ينتظر ان يكون للسفير السعودي وليد البخاري تحرّك بارز بعدما أمضى اياماً يراجع خلالها التطورات الجارية منذ عودته الى بيروت الاسبوع الماضي حيث لم يسجل له اي لقاءات او زيارات. علماً انّ وجود البخاري في بيروت دحضَ الاشاعات التي تحدثت عن انتهاء مهمته وتعيين خلف له.
ولفتت مصادر ديبلوماسية عبر “الجمهورية” إلى انّ جولة السفير القطري وحيداً أثبتت عدم صحة الروايات التي تحدثت عن وجود أي موفد من بلاده في بيروت.

الحاكمية والحل مُتاح
من جهة ثانية، تناقش القيادات السياسية ? سيناريوهات لمواجهة الازمة الماثلة أمامها عند فراغ الكرسي الماروني لحاكم مصرف لبنان بعد انتهاء ولاية رياض سلامة نهاية حزيران المقبل.
وقال مصدر سياسي رفيع لـ”الجمهورية” إنّ السيناريو الاول هو المسار الطبيعي اذا تم انتخاب رئيس جمهورية وتشكّلت حكومة يصبح تعيين الحاكم من صلاحياتها الدستورية. وهذا السيناريو، بحسب المصدر، لا أفق له. والسيناريو الثاني ان نصل الى موعد انتهاء ولاية سلامة ولا يكون هناك رئيس جمهورية ولا حكومة، وعندها سننتقل حتماً الى السيناريو الثالث وهو امّا تعيين حاكم جديد في جلسة استثنائية لحكومة تصريف الاعمال وامّا ان يتسلّم النائب الاول الشيعي لحاكم مصرف لبنان وسيم منصوري حاكمية المصرف بالوكالة، وهذا الامر يرفضه رئيس مجلس النواب نبيه بري فيستقيل منصوري، فتنتقل الوكالة الى نيابة الحاكم الثاني الدرزي الذي بدوره سيستقيل لأنّ رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط يرفص هذا الامر، وعند استقالة النائب الدرزي تنتقل الوكالة الى النائب الثالث المسيحي وهذا الخيار ضعيف جداً لأنّ الامساك بلعبة مصرف لبنان أصبحت مهمة صعبة جداً”.
واضاف المصدر: “اذا ذهبنا الى خيار تعيين حاكم جديد فهناك عقبات، وقد بدأ البحث بين المعنيين لتذليلها. فتعيين الحاكم يحتاج الى وجود رئيس جمهورية وفي غيابه يمكن الحكومة ان تقوم بهذا الدور اذا كان هناك توافق مسيحي حوله”.
ويكشف المصدر عن تخريجة يجري نقاشها مع رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل الذي ربطَ حضوره الجلسات بالضرورة القصوى وتعيين الحاكم هو ضرورة قصوى، خصوصاً انّ الجميع مَسكون بهاجس تحليق الدولار الى ارقام قياسية تفوق السعر الحالي بأضعاف أضعاف. امّا الاسماء التي يجري التداول بها فهي: كميل ابو سليمان، سمير عساف، هنري شاوول وحتى جهاد ازعور. لكنّ الاخير سيسحب نفسه من لائحة الترشيحات كون اسمه مطروحاً للرئاسة. ويخلص المصدر الى ان الاجواء بما خَص حل ازمة المصرف المركزي ملبّدة، لكنه يعوّل على سياسة اجتراح الحل في ربع الساعة الاخير والذي يُبدع فيه المسؤولون في الدولة.

ملف النازحين
وفي جديد ملف النازحين وتنفيذاً للمهمة التي كلّف بها المدير العام للأمن العام بالإنابة العميد الياس البيسري، حضر امس في عين التينة والسرايا الحكومية مع رئيس مجلس النواب نبيه بري وميقاتي، حيث نقل اليهما النتائج التي توصّل إليها من خلال الاتصالات الجارية مع الأمم المتحدة لتسلّم لوائح النازحين المسجلين لدى دوائر المفوضية العامة لشؤون اللاجئين وحصيلة زيارته الاسبوع الماضي لدمشق التي خصّصت للجديد المتصل بهذا الملف الترتيبات التي يمكن اتخاذها لتزخيم برامج العودة الطوعية التي سيستأنفها الامن العام قريباً.

وكان ملف النازحين حاضراً في اجتماعات المديرية العامة للأمن العام، حيث التقى العميد البيسري كلّاً من المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا وبحث معها في ملفات ذات اهتمام مشترك، ولا سيما منها ما يتعلق بملف النازحين. كذلك التقى وزير المهجرين عصام شرف الدين وناقشَ معه مختلف جوانب هذه الملف النازحين.

نفي الدمج
وفي موقف لافت أشار نائب المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان عمران ريزا إلى أنّ “عددًا كبيرًا من اللاجئين العابرين من سوريا ليس مسجّلاً بعد سنة 2015، وشاركنا بياناتنا مع الدولة اللبنانية. أمّا بيانات من يدخل ويخرج من سوريا فليست معنا بل مع المسؤولين على الحدود”. وقال: “نملك علاقة جيّدة مع الدولة اللبنانية والاجتماع الذي انعقد الأسبوع الماضي كان مثمرًا ولكن نرى ارتفاعًا لمنسوب التوتر، لذا علينا أن نعمل معًا لنجد الحلول في القريب العاجل”. واعتبر انّ “الوجود السوري فاقمَ الأزمات في لبنان، وأولويتنا أن نكون قادرين على مساعدة لبنان أكثر وسنطلب في بروكسل مساعدات بقيمة 4 مليارات دولار له، ونحن لا ندفع نحو خيار الدّمج في لبنان”.

الحفر والتنقيب
وعلى صعيد الحفر والتنقيب، أعلنت شركة “توتال إنرجي” الفرنسية أمس أنها أبرمت عقداً لبدء حفر بئر استكشافية للغاز هذه السنة في المياه الواقعة قبالة لبنان.
وقالت الشركة في بيان “وقّعت توتال إنيرجي بالتوافق مع شريكتَيْها “إيني” و”قطر للطاقة” عقداً ثابتاً مع “ترانس أوشن” لاستخدام منصّة الحفر التي ستقوم بحفر بئر استكشافيّة في الرّقعة الرقم 9 قبالة سواحل لبنان، في أقرب وقت ممكن في العام 2023″. وأضافت: “مع وصول الفرق، هذه خطوة رئيسيّة جديدة في التحضير للعمليّات”.
وتحتوي الرقعة رقم تسعة حقل قانا الذي يسمّى أيضاً حقل صيدا.
لا توجد حتى الآن احتياطيات غاز مؤكدة في الحقل الذي يمتد على الحدود البحرية للبلدين، لكنّ دراسة أجرتها شركة “سبكتروم” البريطانية عام 2012 قدّرت احتياطيات الغاز القابلة للاستخراج في لبنان بنحو 25,4 تريليون قدم مكعب. لكن مسؤولين في لبنان أعلنوا عن تقديرات أعلى.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى