المحكمة الخاصة

المحكمة الخاصة تُخرّج الدورة الثامنة ضمن برنامج تدريبي عن القانون الجنائي الدولي

 

الحوارنيوز – خاص
      أكمل 287 طالبًا لبنانيًا بنجاح الدورة الثامنة للبرنامج المشترك بين الجامعات بشأن القانون الجنائي الدولي والإجراءات الجنائية الدولية (IUP-ICLP).
وبمناسبة اختتام الدورة، أقيمَ عبر الإنترنت حفل تخرُّج بمشاركة رئيسة المحكمة الخاصة بلبنان القاضية إيفانا هردليشكوفا، ورئيس القلم بالنيابة السيد دايفيد تولبرت.

وبدأت دورة هذا العام في تشرين الثاني 2019. وعلى الرغم من القيود الناجمة عن جائحة COVID-19، استُكملت الدورة بنجاح في أيار 2020 بفضل تقديم الحصص الدراسية على الإنترنت. وأجريَ الامتحان النهائي على الإنترنت أيضًا في حزيران/يونيو 2020. وسيُكافأ الطلاب الثمانية عشر الذين حصلوا على أعلى الدرجات بزيارة افتراضية إلى مختلف الهيئات القضائية الدولية في لاهاي.

وقالت رنا بو جابر، التي حصلت هي والطالبة لارا إبراهيم على أعلى درجة هذه السنة ما يلي: "حثني البرنامج المشترك على معرفة المزيد عن العدالة الجنائية وعلى فهم أسباب إنشاء المحكمة الخاصة بلبنان، ودور المحكمة وتأثيرها في لبنان".
وتناولت الدورة العناوين التالية: المحاضرة الأولى المعنونة "تاريخ قانون المحاكم الدولية ومصادر القانون الجنائي الدولي (الإجرائي)" ألقتها رئيسة المحكمة الخاصة بلبنان، القاضية إيفانا هردليشكوفا، في 19 تشرين الثاني 2019.
والمحاضرة الثانية المعنونة "القانون الموضوعي: الإبادة الجماعية" ألقاها السيد أمير جينغيتش، وهو موظف قانوني في دائرة الاستئناف في الآلية الدولية لتصريف الأعمال المتبقية للمحكمتين الجنائيتين (MICT)، في 20 تشرين الثاني 2019.
والمحاضرة الثالثة المعنونة "القانون الموضوعي: الجرائم ضد الإنسانية" ألقتها السيدة مارينا لوستال، وهي مستشارة قانونية لدى الصندوق الاستئماني للضحايا في المحكمة الجنائية الدولية، في 27 تشرين الثاني 2019.
والمحاضرة الرابعة المعنونة "القانون الموضوعي: جرائم الحرب" ألقاها البروفيسور الدكتور روبرت هاينش، وهو أستاذ مشارك في القانون الدولي العام بمركز جروتيوس للدراسات القانونية الدولية بجامعة لايدن، في 4 كانون الأول 2019.
والمحاضرة الخامسة المعنونة "القانون الموضوعي: الإرهاب ودور المحكمة الخاصة بلبنان" ألقاها السير دايفيد باراغوانث، وهو قاضي استئناف والرئيس السابق للمحكمة الخاصة بلبنان، في 11 كانون الأول/ديسمبر 2019.
والمحاضرة السادسة المعنونة "تطور العدالة الدولية والانتقالية" ألقتها الدكتورة كارمن أبو جوده وهي عالمة سياسية ومحاضرة وباحثة مشاركة، والسيدة أولغا كافران، رئيسة قسم التواصل الخارجي والإرث في المحكمة الخاصة بلبنان، في 17 كانون الأول/ديسمبر 2019.
والمحاضرة السابعة المعنونة "القانون الجنائي الدولي والشريعة الإسلامية – أوجه التشابه والتفاوت" ألقاها القاضي سمير عالية، وهو أستاذ في الجامعة الاسلامية في لبنان، الذي حضر شخصيًا في 18 كانون الأول/ديسمبر 2019.
والمحاضرة الثامنة المعنونة "القانون الجنائي الدولي والنظام القانوني اللبناني" ألقاها ا الدكتور نضال الجردي، وهو محاضر في الجامعة الأميركية في بيروت، والممثل بالنيابة للمفوّضية السامية لحقوق الإنسان في تونس، في 3 كانون الثاني/يناير 2020.
والمحاضرة التاسعة المعنونة "القانون المقارن: الإجراءات الجنائية الدولية أمام الهيئات القضائية الدولية وفي لبنان" ألقاها القاضي رالف الرياشي، وهو نائب رئيس المحكمة الخاصة بلبنان، الذي حضر شخصيًا في 27 كانون الثاني/يناير 2020.
والمحاضرة العاشرة المعنونة "المبادئ العامة: حقوق المتهم" ألقتها السيدة دوروتيه لو فرابير دو إيلين، وهي رئيسة مكتب الدفاع في المحكمة الخاصة بلبنان، في 29 كانون الثاني/يناير 2020.
والمحاضرة الحادية عشرة المعنونة "المبادئ العامة: دور المتضررين" ألقتها السيدة رينا صفير، وهي مسؤولة مكتب التواصل الخارجي في المحكمة الخاصة بلبنان، في 5 شباط/فبراير 2020.
والمحاضرة الثانية عشرة المعنونة "الاختصاص والمقبولية والتكامل" ألقتها السيدة اليني شايتدو، وهي موظفة قانونية في غرف كوسوفو المتخصصة، في 12  شباط/فبراير 2020.
والمحاضرة الثالثة عشرة المعنونة "القانون المقارن: "المبادئ العامة: أشكال المسؤولية – المسؤولية الجنائية الفردية" ألقاها السيد ألكسيس ديميرجيان، وهو محامٍ في المحكمة الجنائية الدولية، في 19  شباط /فبراير 2020.
والمحاضرة الرابعة عشرة المعنونة "المبادئ العامة: أشكال المسؤولية – مسؤولية القيادة" ألقاها السيد لاشيزار يانيف، وهو أستاذ معاون في القانون الجنائي الدولي في جامعة فراي أونيفرسيتايت (Vrije Universiteit) في أمستردام، في26 شباط /فبراير 2020.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى