سياسةمحليات لبنانية

صدمات نفسية عالمية ..ما بعد الخيبة !

 عاد الجنود الاميركيون بعد حرب فيتنام الى بلادهم حاملين في داخلهم، ليس فقط هزيمة الأشرار، بل ايضا انفساً مضطربة ومريضة تعاني من عُصاب ما بعد الصدمة النفسية.
آلام الكثيرين في القرن الواحد والعشرين منشأها  ومصدرها خيبات نفسية كبرى عاشتها الامم والشعوب والأفراد، إثر صدمات نفسية عظمى تركت بصماتها المؤلمة على الحضارة .
لكي تفهم إضطراب وتوتر واهداف وآلام  ونيات الأخوان المسلمين وحزب التحرير وحماس وتنظيم القاعدة وجبهة النصرة وتنظيم الدولةالاسلامية في بلاد الشام وطالبان ،وما شابههم في تركيا وطاجكستان  وغيرها من البلاد الاسلامية من تيارات  اسلامية سلفية وجهادية ،عليك ان تبحث في الجرح النفسي  لأهل السنة والجماعة عند سقوط  الخلافة الاسلامية العثمانية التي كانت تجسيداً لشخصيتهم الجماعية و لأفكارهم ولمعتقداتهم الدنيوية والإلهية، الواقعية والما ورائية ،والتي في سقوطها تسببت بجرح نرجسي ما زال ينزف افكاراً ومحاولات مؤلمة لإعادة هيكل الخلافة الإسلامية، اي لاعادة ترتيب وتركيب وتنظيم الأنا الجماعية الاسلامية بهدف إحيائها ليعيدوا الحياة الكريمة لأنفسهم لتستقر وترتاح أناهم في الدنيا ولترقد بسلام عند موتها. هؤلاء يعانون من عُصاب متطور ما بعد صدمة سقوط الخلافة. واخطر ما في هذا العصاب المتطور جنوحه للذهان والهذيان وفوضى "الأنا" في حال المنع والقمع والوقوف سدّا امام مشروعهم الاسلامي.
لكي تعي إضطراب و توتر واهداف وآلام ونيات العروبيين والداعين لوحدة الأمة العربية كدولة واحدة متكاملة من ناصريين وبعثيين و من قوميين عرب و ما شابههم في الدعوة تلك ،عليك ان تبحث في الجرح النفسي الذي نتج عن هزيمة الرئيس جمال عبد الناصر في اليمن وفي حرب 1967  وفي فشل الوحدة بين مصر وسوريا وفي تعملق دولة السرطان اسرائيل في قلب الامة العرببة ،اذ كانت مرحلة الخمسينات والستينات من القرن الماضي ، مرحلة نهضة الامم ، ما انتج جرحا نرجسيا نازفا لدى اتباع العروبة. وما زادهم احباطا واكتئابا اكثر ما حصل بعد دولتي البعث المخابراتيتين المتسلطتين و المتناحرتين في سوريا والعراق، وما شابههما في ليبيا العقيد القذافي .وهذا الكلام يصح جزئيا على الحزب السوري القومي الاجتماعي بعد صدمة اعدام الزعيم انطون سعادة. .
لكي تدرك اضطراب وتوتر واهداف وآلام ونيات اليساريين العرب وغير العرب من احزاب اشتراكية وشيوعية وما شابهها في العالم ،عليك ان تبحث في الجرح النفسي العميق والخيبة ،يوما ما بعد يوم ،عند سقوط ايقونة النضال وهيكل الافكار والتجربة الاشتراكية وهيمنة الملكية العامة المتجسدة مجتمعة بالاتحاد السوفياتي العظيم، ما تسبب عند اتباع اليسار العربي و العالمي بجرح نفسي نرجسي نازف للشخصية اليسارية  الى حدّ القتل والموت .ففي الوقت الذي كان اليساريون الامميون يكافحون من اجل الاشتراكية في اطراف العالم كاميركا الجنوبية وكوبا واليمن والسودان ولبنان، توقف نبض قلب الماركسيين اللينينيين في موسكو بفعل تآمر خسيس ودس للسم في جسد الدولة، ما عملق الخيبات في الانفس وجعل شعور اللاجدوى يطفو على سطح الفكر العالمي، هذا الفكر العالمي الذي يعاني فراغاًعظيما بعد توقف الصراع الفكري الايديولوجي بين دعاة اممية ومساواة واشتراكية، وبين انانيين اشرار رأسماليين لا ينتجون الا الفقر والحروب.
إن اخطر ما ينتظر اهل الشيعة الامامية حاليا هو احتمال اصابتها بصدمة نفسية جماعية بعد صدمة سقوط الجمهورية الاسلامية في ايران، إذ غالى اتباع المذهب في آمالهم ورهاناتهم الدنيوية والالهية وغالوا في  تقديس قادتهم وابطالهم مسقطين الغيبيات الالهية على نشأة دولتهم وعلى حركتها وحركة الاحزاب التي تدور في فلكها ،ومنها حزب الله ،وكأن المخلص الامام المهدي (عجل الله فرجه) سيخرج اليوم قبل الغد لينصر شيعة الامام  علي بن ابي طالب(ع)واتباع محمد (ص) وكل من يقول لا اله الا الله محمد رسول الله .وان عدنا في الذاكرة نذكر كيف تطوع الكثيرون منهم في تمجيد بدايات الربيع العربي اعتقادا خاطئاً  منهم ان ذاك الربيع صدى لصيف ثورتهم الاسلامية.
ان انتصرت الجمهورية الاسلامية مع امتداداتها الحزبية فمن الله (ج)وان هزمت فمن خيانة من؟
كي لا تصاب الشيعية الاسلامية السياسية بعصاب ما بعد الصدمات والخيبات العظمى ،ولكي لا يصبح حالهم كحال احزاب اهل السنة والجماعة  التي تطور عصابها الى ذهان وهذيان ففوضى مدمرة ،عليهم وعلى الاوطان وعلى الامة ،عليهم التخفيف من اسقاط الغيبيات على مجرى الاحداث ،و وعي واقعية الامور وعدم اسقاط الميتافيزيقيا على القيادات، فلا احد كان يقف خلف السيد القائد الحبيب على قلوبنا حسن نصرلله ولم يربت على كتفه احد…
احتمال الهزيمة وارد دائما، فإن كنا غير قادرين على الانتصار والنجاح، فعلى الاقل علينا تنظيم فشلنا والاستعداد لما بعد هزيمتنا. هذا ما يقوله مسار التاريخ وليس مسار تشاؤمنا او كرهنا لا سمح الله.
سلسلة الخيبات واثر ما بعد الصدمات الكبرى في العالم كثيرة ،ولكننا اختصرنا قدر الامكان كي لا نزعج احدا منكم…
واخيراً:
"ان ينصركم الله فلا غالب لكم"

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى