سياسةمحليات لبنانية

الخليل بعد زيارة الكتائب يفصح عن مضمون مشروع كتلة التحرير الانتخابي

 

استقبل رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي، وفدا من "كتلة التنمية والتحرير"، ضم النواب انور الخليل وهاني قبيسي وإبراهيم عازار، في حضور النائب الياس حنكش والمستشارة القانونية لرئيس حزب الكتائب لارا سعادة.
اثر اللقاء، قال النائب الخليل: "انتهزنا فرصة اللقاء مع النائب سامي الجميل، لطرح قانون انتخابي جديد طرحه رئيس مجلس النواب نبيه بري، ليكون فاتحة مبكرة لعملية البحث في قانون جديد. القانون المطروح جعل لبنان دائرة انتخابية واحدة، ويأتي ويوزع المقاعد النيابية كما نص عليه الدستور بالتساوي بين المسيحيين والمسلمين، ونسبيا بين طوائف كل من الفئتين ونسبيا بين المناطق، وتكون الدائرة الواحدة على النظام النسبي وليس على النظام الاكثري او الإقتراع بالصوت التفضيلي".
اضاف: "طلبنا ان يكون هنالك 6 مقاعد لممثلي اللبنانيين غير المقيمين، اضافة الى 128 مقعدا. وطرحنا ايضا ان يكون هناك تخصيص كوتا نسائية من 20 مقعدا ما يمثل 15 بالمئة من المقاعد 128، ونحن نقول ان هذه المقاعد تحفظ للسيدات على اساس ان تكون قسما من امكانية القبول بالترشيح للائحة التي تقدم اللائحة، فإذا لم يكن هذا المقعد موجودا للنساء لا تقبل اللائحة، وطرحنا ايضا ان نخفض سن الإقتراع الى سن ال- 18، وكل نقطة نطرحها في هذا الوقت لنحصل على ملاحظات الكتل عليها. وطرح النائب الجميل أفكارا جديدة لا بد من ان نطلع عليها، وهي تأتي وتتقاطع مع قسم من الطروحات التي وضعناها. لذلك سنعود الى هذا الأمر في المستقبل القريب، وطلبنا منه ان يزودنا بالملاحظات على القانون واعطيناه نسخة عن القانون بالتفاصيل".
وعما اذا كان من قبول لهذا الطرح الإنتخابي من قبل الأفرقاء؟ قال: "هناك افكار جديدة ونحن لم ننه زياراتنا لكل الكتل، وعندما تتوفر لنا كل الآراء، سيكون الامر خاضعا لعملية مراجعة ومتابعة مع كل الكتل للملاحظات التي أبدوها، وعندما تتكون فكرة التعديلات، اقترحنا تأليف لجنة من كل الكتل لدرس الملاحظات، ونشكر الشيخ سامي على استقباله وترحيبه، ونحن تعودنا ان يكون هذا البيت مركز تلاقي وتجمع للقوى التي تريد الخير للبنان".
 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى