إقتصاد

عدنان رمال: القروض السكنية ضرورة لتنشيط الاقتصاد


أزمة القروض الإسكانية ببعديها الوطني والإقتصادي كانت محور مداخلة عضو المجلس الاقتصادي والإجتماعي عدنان رمال، في الجلسة التي خصصها المجلس لحوار بين أعضائه ووزيري العمل كميل أبو سليمان والشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان.
وشدد رمال على ضرورة "إعادة إحياء قروض الإسكان لما يمثل هذا القطاع من أهمية للنهوض بالإقتصاد، لإرتباط أكثر من أربعين مهنة بشكل مباشر بقطاع البنانء والسكن من جهة ولكون تملك شقق سكنية لعنصر الشباب عما من عوامل التجذر في البلاد والشعور بفعل الإنتماء الوطني".
ولفت رمال الى وجود "كميات كبيرة من الشقق المنجزة والجاهزة للتسليم ومن كافة القياسات ويعتبر قطاع البناء هو المحرك الأساسي لكافة القطاعات الاقتصادية ويدخل الأموال الى الخزينة من خلال تسجيل العقارات في السجل العقاري".
وأضاف:" أن هذا القطاع "يدخل الأموال ايضاً من خلال الجمارك والرسوم الأخرى على المواد التي تستعمل في البناء والتجهيز، ويحرك القطاع التجاري والقطاع الصناعي وطبعاً المهن الحرة ،لذلك نرى ضرورة تدخل الدولة لإيجاد الآلية الممكنة والسريعة لإعادة ضخ القروض المدعومة ،وعبر المؤسسة العامة للإسكان خاصة انه قد رصدت مبالغ لذلك في رزمة ٢٠١٩ من مصرف لبنان ،كما وقد اقر مبلغ مئة مليار في مجلس النواب لدعم الفوائد.
واعتبر رمال أن إمتناع المصارف عن إستقبال الطلبات يحرم خزينة الدولة من المردود المالي الذي ضعف كثيراً نتيجة لهذا الامر، كما يحرم الاقتصاد اللبناني من النهوض ويحرم الشباب اللبناني من المسكن اللائق الذي يستحقونه، وهذا حق طبيعي لهم".

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى