دولياتسياسة

أخبار كورونا:تزايد عدد المصابين عالميا..ولقاح صيني تبدأ تجربته أوائل نيسان

 

فيما تستمر  الجهود الدولية للحد من تفشي وباء كورونا الذي يواصل حصد الأرواح والانتشار في أنحاء العالم،تشير الإحصائيات إلى تسجيل 170108 إصابة بفيروس كورونا المستجد حول العالم حتى ظهر اليوم الاثنين، فيما بلغت الوفيات 6525 حالة، وشفي من الوباء 77784.
وأعلن في الصين أن العلماء توصلوا الى لقاح لمعالجة المرض مايزال في مراحله التجريبية على كائنات غير بشرية ،وأن تجربته على الانسان ستبدأ أول نيسان المقبل.
وهذه أبرز المستجدات المتعلقة بوباء كورونا في العديد من الدول حول العالم:
– وصل تعداد المصابين بكورونا في سويسرا إلى 2200، في حين أغلقت ألمانيا حدودها جزئيا جزئيا مع خمس دول سعيا لاحتواء انتشار الفيروس.
– كشفت أرمينيا، الاثنين، أنها تدرس إعلان حال الطوارئ بسبب فيروس كورونا.
– سجلت البحرين، الاثنين، أول وفاة بفيروس كورونا وهي لمواطنة بحرينية عمرها 65 عاما، بينما أعلنت الكويت تسجيل 11 إصابة جديدة بالمرض.
– ذكرت الخارجية الصينية في بيان أنه تم تسجيل 6 إصابات بكورونا لأشخاص قادمين من الخارج، مضيفة أن الحالات المصابة بكورونا والمستوردة من الخارج أصبحت تمثل الخطر الرئيسي على البلاد.
– بيّنت اللجنة الوطنية للصحة بالصين أن 14 شخصا توفوا بفيروس كورونا الأحد، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات بالمرض إلى 3213 في أنحاء البلاد.وأوضحت اللجنة اليوم الاثنين أنه جرى رصد 16 حالة إصابة جديدة الأحد انخفاضا من 20 حالة في اليوم السابق.ويرفع الرقم إجمالي عدد الإصابات المؤكدة في البر الرئيسي للصين إلى 80860 حالة.
– ذكرت تقارير إعلامية مكسيكية  أن المكسيك سجلت أول حالة وفاة بفيروس كورونا الأحد.
– قال رئيس بيرو مارتن فيزكارا، إن بلاده ستغلق الحدود لكبح انتشار كورونا داعيا المواطنين لبدء حجر صحي ذاتي لمدة 15 يوما.
– سجلت إيطاليا 368 حالة وفاة جديدة بكورونا الأحد وذلك في أكبر زيادة يومية وسط مخاوف بشأن قدرة نظامها الصحي المجهد على مواجهة الزيادة المستمرة في أعداد المصابين. وبلغ عدد حالات الإصابة بالفيروس في إيطاليا 24747 حالة فضلاعن 1809 حالة وفاة.
– أعلن رئيس بلدية نيويورك الأحد، أنه سيُغلق بدءا من الاثنين كل المدارس الحكومية في المدينة والتي يرتادها نحو 1,1 مليون طالب، في إجراء يهدف الى الحد من انتشار فيروس كورونا.
– قالت وزارة الصحة اليابانية إنها حددت 15 بؤرة لفيروس كورونا في مواقع متفرقة من البلاد. ونقلت وكالة كيودو اليابانية للأنباء عن وثيقة للوزارة أن أكبرالبؤر تقع في منطقة أوساكا وبها أكثر من 50 حالة عدوى.
– أمر الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الأحد بإغلاق الأنشطة التجارية وبقاء المواطنين في منازلهم في ست ولايات وفي العاصمة كراكاس بدءا من يوم الاثنين وذلك في مساع لإبطاء انتشار فيروس كورونا.
– قال رئيس الوزراء البرتغالي أنطونيو كوستا الأحد، إن بلاده ستغلق حدودها مع إسبانيا أمام السياح لمدة شهر على الأقل لكبح فيروس كورونا.
– ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في إسرائيل ليصل إلى 250.
– ارتفع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في تركيا، الاثنين، إلى 18 حالة بعد تسجيل 12 إصابة جديدة في أعلى زيادة يومية للفيروس منذ الإعلان عن أول حالة في وقت سابق من الأسبوع الماضي.


– في ايران توفي عضو في مجلس خبراء القيادة الإيراني، عن عمر يناهز 78 عاما بسبب فيروس كورونا المستجد، وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية، الاثنين.وقالت وكالتا أنباء (فارس) و(تسنيم) شبه الرسميتين، أن هاشم بطحائي، وهو عضو في مجلس خبراء القيادة، توفي بمرض كوفيد 19.
ويعد بطحائي أحدث مسؤول إيراني بارز يصاب بالمرض، الذي أصاب ما يقرب من 14 ألف شخص في إيران، وأودى بحياة أكثر من 700، وقفز بعدد الوفيات بأكثر من مائة في الساعات الأربع والعشرين الماضية، حسبما ذكرت "فرانس برس".
وأصيب وزراء بالحكومة وأعضاء بالبرلمان وأعضاء بالحرس الثوري ومسؤولون بوزارة الصحة الإيرانية بالفيروس، ما زاد من المخاوف بشأن استجابة إيران للوباء العالمي.
وأعربت إيران عن قلقها من آثار تفشي فيروس كورونا المستجد على المرافق الصحية في البلاد التي تئن من وطأة العقوبات الاقتصادية الأميركية.
وأقرّ رئيس لجنة قيادة عمليات إدارة مرض كورونا في طهران، علي رضا زالي، الأحد، بأن الفيروس قد يطغى على المرافق الصحية في البلاد، التي تخضع لعقوبات أميركية صارمة.
ونقلت وكالة الأنباء الايرانية الرسمية عن رضا زالي قوله: "لن تكون لدينا طاقة كافية إذا استمرت وتيرة تفشي المرض".

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى