المحكمة الخاصة

المحكمة الخاصة: هل يوجد في قضية الحريري أدلة ” بلا شك معقول”؟

صدرت نشرة المحكمة الخاصة بلبنان عن الأشهر الثلاثة الماضية: تشرين أول، تشرين الثاني، وكانون الأول عن العام الماضي وتناولت عدد من المتابعات وأخبار المحكمة ومن العناويين التي عرضتها النشرة: "المرحلة القادمة من مراحل الإجراءات". قضية تحقير المحكمة ضد شركة أخبار بيروت وإبراهيم الأمين".     " وقائع وأرقام" و"دليل لشرح دليل الإتصالات"، بالإضافة إلى نشاطات المحكمة.
وتحت عنوان "المرحلة القادمة من الإجراءات" في قضية الرئيس رفيق الحريري المعروفة بقضية المدعي العام ضد عياش وآخرين جاء في النشرة ما يلي:" انتهت المرافعات الختامية في قضية عياش وآخرين في 21 أيلول 2018، بعد جلسات دامت تسعة أيام.
واختلت غرفة الدرجة الأولى لإستعراض الأدلة المقدمة إليها والتداول بشأن ما إذا كان الإدعاء قد أثبت، بلا شك معقول، قضيته ضد المتهمين الأربعة وهم السيد سليم جميل عياش، والسيد حسن حبيب مرعي، والسيد حسين حسن عنيسي، والسيد أسد صبرا. والتهمة المسندة إلى المتهمين هي تهمة المؤامرة الهادفة إلى إرتكاب عمل إرهابي. والسيد عياش متهم أيضا بقتل السيد رفيق الحريري و21 شخصا آخرا عمدا بإستخدام مواد متفجرة، وبمحاولة قتل 226 شخصا عمدا بإستخدام مواد متفجرة. والسادة مرعي وعنيسي وصبرا متهمون أيضا بالتدخل في إرتكاب هذه الجرائم.
وعلى غرفة الدرجة الأولى أن تنظر في أثناء مداولاتها في الأدلة وككلّ وأن تحدد ما إذا كان كل ركن من أركان الجرائم قد أُثبت بلا شك معقول ضد المتهمين. والمداولات لا تجري في قاعة المحكمة أو جلسات علنية، فالقضاة يتداولون تداولا سرياً.
وعقب المداولات، تصدر غرفة الدرجة الأولى حكما معللا تقرر فيه ما إذا كان المتهمون "مذنبين" أو "غير مذنبين".
ويجوز التوصل إلى قرار بأنهم مذنبون بأكثرية القضاة. وإذا وجدت غرفة الدرجة الأولى أن المتهمين مذنبون، تحدد العقوبة لاحقا. وبعد صدور حكم غرفة الدرجة الأولى، يجوز الشروع في إجراءات الإستئناف بالمحكمة الخاصة بلبنان".

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى