علوم

MUBS الى مزيد من التميّز: موقع متقدّم في تصنيف “تايمز” للجامعات الأكثر تأثيراً في العالم

الحوارنيوز – خاص

أصدرت مجلة تايمز Times تقريرها لتصنيف الجامعات في مجال التأثير في الحقول المتصلة بالمعايير الاجتماعية ودور الجامعات في خدمة المجتمع والمساواة ” Impact Ranking ” للعام 2021 .

يعتمد التصنيف، الذي يعتبر في مقدمة التصنيفات العالمية الأكثر شهرة، ويشكل مرجعية دولية في قياس اداء الجامعات وترجمة رسالتها، مجموعة من المؤشرات استنادا الى التقييم الذي يأخذ بالاعتبار تطور العلاقة بين الجامعة والمجتمع والتحديات المتزايدة أمام الجامعات في الاداء والمبادرة.

تم قبول عدد محدود من الجامعات اللبنانية التي تقدمت بملفها للتصنيف، وانحصرت بست جامعات هي: الجامعة الاميركية في بيروت (AUB)؛ الجامعة اليسوعية؛ الجامعة اللبنانية؛ الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم (MUBS)؛ جامعة الكسليك؛ والجامعة الإسلامية.

تميزت MUBS باحتلال التصنيف ضمن 200 جامعة لمحاربة الفقر من بين أكثر من 1100 جامعة دخلت الى التصنيف في العالم؛ ومن ضمن اول 300 جامعة في العالم في مجال المساواة بين الجنسين، ومن المعدلات الأعلى في عدد النساء ضمن فريق التعليم، كما صنّفت بين الجامعات العشرين الأولى التي تسدي التعليم للفئات المستهدفة في البلدان النامية.

نائب رئيس الجامعة البروفسور نائل علامي أوضح للحوارنيوز ان التصنيف المميز الذي حصلت عليه جامعة MUBS ، كجامعة شابة حديثة العهد يعكس أهمية النموذج الذي اعتمدته الجامعة لترجمة العلاقة الخلاقة مع المجتمع ، وهي حصيلة الجهود والمبادرات التي استثمرت في الموقع الدولي للجامعة وشراكاتها مع الجامعات الاميركية والبريطانية والأوروبية والاتحاد الأوروبي، ودورها في اتحاد الجامعات العربية وتأسيس جمعية الخدمة الاجتماعية في الاتحاد .

فضلا عن تجربتها المميزة في الدراسة عن بعد والمقررات الافتراضية والأبحاث مع جامعة ستانفورد وبيركلي وأريزونا وسان خوزيه.

وتوقع علامي ان يتطور موقع الجامعة في التصنيف بالنظر الى تعزيز مبادراتها لخدمة المجتمع وتبني أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة ومبادرتها النوعية في الشبكة الوطنية للرعاية NWN ، والتي تحظى بشراكات مميزة مع منظمة الصحة العالمية وتتميز بتفعيل حوالي 150 اتفاقية تعاون وشراكة مع اهم الجمعيات التي لا تبغي الربح في لبنان والعالم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى