إقتصاد

كوفيد 19 وأثره على إحتياطات المصارف المركزية والتحولات في اقتصادات العالم ونقده بين رقمي ووهمي)إيزابيل فرنجية)

د. ايزابيل فرنجية – فنزويلا

ظلت العملات التي تحتفظ بها البنوك المركزية كاحتياطي من النقد الأجنبي ثابتة بشكل عام لعقود. ويمكن وصف وتيرة التغيرات في تكوين هذه الحيازات، على الأكثر، بأنها  ثابتة. غير أن التغيرات الجيوسياسية والثورة التكنولوجية تعيد تشكيل الاقتصاد العالمي والاستخدام الدولي للعملات. ويمكن لهذه القوى، زائد تداعيات وباء “كوفيد-19″، أن تعجل التحولات في احتياطيات البنوك المركزية.

يوجد حالياً نحو 180 عملة محلية، على الرغم من أن عدداً قليلاً منها فقط يستخدم على نطاق واسع في المعاملات الدولية، كالفواتير، ومدفوعات الواردات، وقضايا الديون أو الاستثمار في الخارج. هذه العملات هي الدولار الأمريكي واليورو، وبدرجة أقل، الين الياباني، الجنيه الإسترليني وعدد قليل من العملات الأخرى. وفي حالة الأزمات، كثيراً ما تسعى الشركات والمستثمرين إلى الحصول على ضمان بالدولار.

تحتفظ البنوك المركزية منذ فترة طويلة باحتياطيات تقليدية من  هذه العملات. وهذا ليس بالأمر المستغرب، لأن الأموال الاحتياطية تهدف إلى دعم المعاملات الدولية المذكورة أعلاه، والسماح لسلطات البلد بتمويل احتياجات ميزان المدفوعات، والتدخل في أسواق النقد الأجنبي، وتوفير النقد الأجنبي للوكلاء المحليين.

واستنادا إلى مجموعة جديدة من البيانات، تحلل دراسة جديدة أجراها موظفون فنيون لصندوق النقد الدولي  تكوين محددات حيازات البنك المركزي من العملات الاحتياطية في العقود الأخيرة، فضلا عن عوامل التغيرات والنتيجة الرئيسية هي أنه نظراً للمركز الدولي المهيمن للدولار، والى حد ما اليورو، فإن التغيرات في احتياطيات البنوك المركزية كانت حتى الآن ضئيلة.على سبيل المثال، على الرغم من الدور المتنامي الذي تلعبه الصين في الاقتصاد العالمي، لم تكتسب الرنمينبيRMB الصينية سوى حيز صغير في المعاملات العالمية، مثل إصدار الديون الخارجية أو التداول في سوق الصرف الأجنبي العالمي.ووجدت الدراسة أيضا أن الروابط المالية تبدو المحدّدة الرئيسية لحيازات الاحتياطيات من العملة، وبشكل متزايد على مدى العقد الماضي. وهذا يعني أنه ما دام الدولار لا يزال مهيمناً على التجارة والتمويل العالميين، فإنه سيحافظ على مركزه المهيمن كعملة احتياطية.

ولكن كما في بعض الأحيان يمكن أن تتسارع  حركة الأنهيار بشكل غير متوقع، فإن تكوين العملة من الاحتياطيات لديه القدرة على الخضوع لعملية تحول مفاجئة وغير متوقعة ومتسارعة. اتجاهات اقتصادية ومالية مختلفة يمكن أن يكون لها تأثير على تكوين الاحتياطيات في المستقبل. ويمكن أن تكون التطورات التكنولوجية والجيوسياسية بنفس أهمية الاعتبارات الاقتصادية، ويمكن أن تؤدي، إلى جانب وباء “كوفيد-19” الحالي، إلى تسريع وتيرة التحولات في المستقبل. وتشمل المحددات المحتملة ما يلي:

التغيرات في التمويل الدولي: إن استجابة المفوضية الأوروبية القوية لإصدار السندات على نطاق واسع تسلط الضوء على الطلب المحتمل على بدائل للديون المقومة بالدولار. ويمكن أيضاً لاقتصادات الأسواق الناشئة والبلدان النامية أن تصدر المزيد من الديون بالعملات الدائنة الناشئة، مثل الصين، لتلبية احتياجات التمويل المتزايدة. وتعتبر عملة الدين العام التي تُعَدّ من نوعها عاملاً هاماً  وبوجه خاص في احتياطيات اقتصادات الأسواق الناشئة والبلدان النامية، هو ما  يعكس رغبة المصارف المركزية في حماية نفسها من المخاطر المرتبطة بالتزامات الديون.

كما أن التغييرات في الروابط التجارية وممارسات إعداد الفواتير يمكن أن تغير الطلب على العملات الدولية. وقد أبرز كل من هذا الوباء والتوترات التجارية الأخيرة هشاشة سلاسل الإمداد العالمية.  والبلدان مهتمة الآن أكثر من أي وقت مضى بتأمين الإمدادات الحيوية. ومن شأن التحول نحو الإنتاج المحلي أن يقلل الطلب على العملات الدولية.ومن ناحية أخرى، فإن الاعتماد الأقل على شريك تجاري واحد يمكن أن يؤدي إلى تنويع الطلب على العملات. وقد يعني إبرام الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة في آسيا مؤخراً – وهي اتفاقية للتجارة الحرة بين 15 دولة من الدول في المنطقة – أن العملات البديلة التي تمثل حالياً نسبة صغيرة من الاحتياطيات الدولية تبدأ في لعب دور أكثر أهمية.

إن مصداقية سياسات البلدان المصدرة للديون أمر بالغ الأهمية بالنسبة للثقة بعملاتها. وقد أبرز وباء “كوفيد-19” ضرورة اعتماد الجهات المصدرة الحالية والمحتملة لسياسات اقتصادية وصحية ملائمة للحفاظ على إمكانات نموها.كما أن الاستخدام الدولي للعملات قد يعكس اعتبارات استراتيجية. فعلى سبيل المثال، قد تتأثر القرارات المتعلقة بحافظة العملات الاحتياطية باعتبارات السياسة الخارجية والقيود الأمنية. ويمكن أن تدفع آثار التوترات التجارية والعقوبات الدولية البلدان إلى النظر في حدوث تغييرات في احتياطياتها والبلدان المصدرة المحتملة التي تسعى إلى تدويل عملاتها.

وقد أدى الوباء إلى التعجيل بتقدم التكنولوجيات المالية وتكنولوجيات الدفع. وقد شجعت المنافسة المحتملة لمورّدي الإصدار الخاص، مثل ديام  Diem ، نظام الدفع القائم على البلوكشين في فيسبوك، البنوك المركزية الكبرى على تسريع العمل على العملات الرقمية والمدفوعات عبر الحدود. ويستكشف البنك المركزي الأوروبي وبنك الشعب الصيني، من بين آخرين، إصدار العملات الرقمية من البنك المركزي، الأمر الذي قد يزيد الطلب على عملاتها.

كما يمكن أن تساعد منصات التكنولوجيا الأكثر تقدماً العملات الجديدة على تفوق بعض مزايا العملات الراسخة. وتبعاً لاعتماد واستخدام الأموال الرقمية الخاصة أو العامة قد تضطر البنوك المركزية إلى الأسف على نحو متزايد لما يشكلاحتياطيات، وكيفية الحفاظ عليها، في المستقبل.ولا توجد حاليا أي علامات على حدوث تغييرات كبيرة في تكوين عملات احتياطيات المصرف المركزي. ومع ذلك، فإن وتيرة التغير في العقود الأخيرة لا ينبغي أن تؤخذ على أنها مؤشر على المستقبل. إن عدم اليقين بشأن  مستقبل الاتجاهات الاقتصادية والمالية العالمية، فضلا عن التطورات التكنولوجية والجغرافية السياسية، كبير، وبالتالي هناك مجال لتحول مستقبلي  أكثر دينامية .عندما نفكر في ثورة المال الرقمي ،إلى جانب المدفوعات عبر الهاتف المحمول ، فإن العملة تخرج دائمًا في المحادثات. يستثمر النظام المالي الدولي الكثير من الأموال في التحويلات الدولية بين الكيانات. والنموذج الأكثر شيوعا لإجراء هذه التحويلات هو نظام سويفت، وهي منظمة لديها شبكة دولية بين المصارف لإرسال رسائل آمنة وموحدة تتم فيها التحويلات الاقتصادية. الآن ، كلما كان هناك حركة هناك مجال للمنافسة وربما يواجه ال SWIFT منافس غير متوقع، وهذا المنافس هو النظام اللامركزي الذي يمثل ال- Blockchain .

هل يمكن أن تصبح BLOKCHAIN بديلا لنظام SWIFT؟

السويفت هو نظام قائم على الثقة.  أما  العملات المشفرة فتعتمد على الثقة في التشفير والخوارزميات الصحيحة ، وليس على  الأشخاص والبنوك فتحول العملات المشفرة القائمة على Blockchain الثقة إلى شيء مختلف.فكرة Blockchain أتت ليتم على أساسها إجراء تغييرات تؤثر على الاقتصاد الفعلي للعملة:يمكن إعطاء المزيد من السلطةلوحدات تحكم معينة (في Peercoin ، على سبيل المثال ، يقوم المطور بوضع علامات على الكتل الثابتة التي يتم أخذها على أنها صالحة من قبل جميع العقد) ، أو ربما تعديل الطريقة التي يتم التحقق من العقد لتحفيز بعض السلوكيات أو غيرها ، كما يفعل  Reddcoin لتشجيع حركة الأموال.بالطبع ، عدم الكشف عن الهوية ليست فكرة متأصلة في Blockchain، في الواقع، من المهم أن تكون قادرا على تحديد فريد لكل مستخدم. أن هذا المعرف مرتبط بشخص حقيقي (كما لو كان حسابا مصرفيا) أو أنه غير مستقل. من الممكن تمامًا إنشاء عملة مشفرة يمكن فيها للكيان المركزي تعيين  معرفه الأول  واسم العائلة ، مما يسهل اعتماده من قبل البنوك والمنظمات الحكومية.

باختصار ، يمكن للتكنولوجيا التي جلبت العملة المشفرة أن تفتح عالمًا جديدًا في المعاملات المالية. عملات جديدة، دون رقابة مركزية، موثوقة ، مفتوحة للجميع ومع إمكانية تعديلها لتغيير اقتصادها. اليوان الرقمي جارٍ. وقد بدأ بنك الشعب الصيني في توزيع هذه العملة الرقمية على عدة مدن بكميات صغيرة، مما يجعله أول بنك مركزي كبير يوزع عملة رقمية عامة. وتأثير هذا النوع من المال على الاقتصاد غير معروف، ولكن الدراسات تتحدث حتى الآن عن فوائد وتهديدات متعددة. في حالة اليوان الرقمي ، بما يتجاوز التأثير المحلي ، يسلط بعض الخبراء الضوء على التأثير الذي يمكن أن  يلحقه بالعملات المشفرة أو بالمركز المهيمن للدولار في النظام النقدي.

تدرس العديد من البنوك المركزية إطلاق عملاتها الرقمية في مواجهة ظهور بدائل أخرى للدفع الخاص وانهيار استخدام النقد. وتريد البنوك المركزية الحفاظ على السيطرة على الأموال وضمان السيادة النقدية تحت ولاياتها القضائية.

ويقول تشو مين  Zhu Min ، رئيس المعهد الوطني للبحوث المالية بجامعة تسينغهوا، “سيتم خفض استخدام النقد بنسبة 40% على الأقل  على مدى العقد المقبل، مما يجعل العملات الرقمية المدعومة من البنك المركزي أكثر شيوعاً على الصعيد العالمي. ومع ذلك، يمكن أن يؤدي تنفيذه إلى إحداث عدة تغييرات، خاصة إذا تم بناء المشروع بشكل جيد و بدعم بنك مركزي كبير.

يقول ، J.G. Collins مدير شركة استشارات ستويفيسانت سكوير للاستشارات الاقتصادية، في مقال نشر في مجلة Seeking Alpha، إن هذه “العملة الرقمية الأولى التي يطلقها اقتصاد كبير وهي منافس مباشر لل Bitcoin والعملات الرقمية الأخرى… اليوان الرقمي يمكن أن يغير كل شيء”.

يتم دعم العملة الرقمية الصادرة عن البنك المركزي من قبل تلك المؤسسة وسعر صرف العملة الفعلية وراء ذلك، في هذه الحالة اليوان الصيني. والمقصود من اليوان الإلكتروني أن يكون البديل الرقمي للنقد، لذا فمن حيث المبدأ أكثر أماناً من أموال البنوك المعرضة  “للاختفاء” أثناء الأزمة المالية، إذا تبدأ البنوك في المعاناة ( من عمليات السحب الضخمة للأموال) والإفلاس. فالأصول تماما آمنة مثل النقدية، ولكن أيضا الرقمية (أنها لا تأخذ مساحة)، تمتاز  بسهولة دفع وتخزينها على الميزانية العمومية للبنك المركزي, يمكن أن تكون جذابة للغاية للجميع.

ومع ذلك، فإن اليوان الإلكتروني له بعض الخصائص. وسوف تستكشف الصين إمكانية أن يكون لهذه الأموال الرقمية تاريخ انتهاء من أجل تحفيز الاستهلاك والاستثمار في أوقات معينة من الضعف الاقتصادي. هذا شيء لم يتم استكشافه في العملات الرقمية الأخرى المتقدمة بالفعل مثل E-KRONA – الإلكترونية في السويد ، على سبيل المثال.

بيد ان القوة الاقتصادية للصين تواصل نموها ، ومن ثم فان اليوان يمكن ان يستمر فى زيادة قيمته  فى العالم واكثر بعد اطلاق الyuan- E. ويهدد اليوان الإلكتروني نظام الدفع المالي العالمي برمته، ولا سيما الامتيازات الباهظة والاقتصادية والجيوسياسية، التي يشكل الدولار كعملة احتياطية عالمية. وهذا الأخير هو ما يهم الولايات المتحدة وإدارة بايدن، اللتين تضاعفان جهودهما لفهم تأثير اليوان الإلكتروني على النظام النقدي.

تراقب إدارة بايدن عن كثب اليوان الرقمي. هناك الكثير على المحك بالنسبة للاقتصاد الأمريكي وهيمنته النقدية العالمية عبر الدولار. بعض المسؤولين الأمريكيين، الذين تحدثوا إلى وكالة  بلومبرج،قلقون إلى حد ما من أن إطلاق هذه العملة الرقمية قد يكون خطوة جديدة في الإطاحة بالدولار كعملة الاحتياطي المهيمنة في العالم.

وقد بدأ اليوان الرقمى  اختباره فى عدة مدن . والصين تتمتع بميزة سنوات من البحث، منذ أن ولدت خطة اليوان الرقمي في عام 2014. فقد بدأ البنك المركزي الأوروبي، على سبيل المثال، الآن في تقييم بجدية إطلاق اليورو الرقمي الذي قد يستغرق خمس سنوات، في حين لا يزال هناك في الولايات المتحدة مشروع غير جاد. كشفت مصادر ذات صلة بالمسألة لوكالة بلومبرج أن مسؤولي وزارة الخزانة الأمريكية ووزارة الخارجية والبنتاغون ومجلس الأمن القومي يضاعفون جهودهم لفك رموز تأثير هذه العملة الرقمية على العالم.

ومع ذلك، يعتقد المسؤولون الأمريكيون أن التحدي ليس قريباً   ولن تُسيطر هذه العملة على التمويل الدولي بين عشية وضحاها أو ستهيمن على الهيكل الحالي للنظام المالي العالمي. ومع ذلك، فإن الخبراء الأميركيين حريصون على فهم كيفية توزيع اليوان الرقمي وما إذا كان يمكن استخدامه أيضًا لتجنب العقوبات الأمريكية.

وقد أطلق بنك الشعب الصيني اختبار إصدار يوان رقمي في المدن في مختلف أنحاء البلاد، لذا إذا لم يتغير شيء، فإن بنك الشعب الصيني سيكون أول بنك مركزي رئيسي يصدر عملة افتراضية على نطاق واسع وعلى الرغم من أن اليوان الرقمي يشكل خطوة أخرى، إلا أن Kenneth Roggoff ، أستاذ الاقتصاد في جامعة هارفارد، يقول في مقال نُشر في مجلة Project Syndicate”  ” إن “هيمنة الدولار قد تكون أكثر هشاشة مما يبدو، لأن التغييرات في نظام سعر الصرف في الصين من المرجح أن تؤدي إلى تغيير كبير في النظام النقدي الدولي”. ومن بين هذه التغييرات، يستشهد Roggoff أيضاً باليوان الرقمي وميزة الصين للدول الأخرى بالعملات الرقمية العامة.

إن المسؤولين الأمريكيين واثقون من أن نية الصين ليست استخدام اليوان الرقمي للتهرب من العقوبات الأمريكية، وفقا لأشخاص مطلعين على الأمر إنما تلعب دوراً كبيراً. إن هيمنة الدولار الحالية على المعاملات عبر الحدود  ووصول وزارة الخزانة الأميركية القدرة على أي بلد إلى النظام المالي العالمي انتهت

ويعتقد كينيث روجوف” أن عهد الدولار أصبح الآن هشاً تماماً في مواجهة صعود الصين” وتابع  “بالاضافة الى ذلك فان بنك الشعب الصينى متقدم على البنوك المركزية الكبيرة الاخرى فى تطوير عملته الرقمية العامة” .

 ورغم أن العملة الرقمية لبنك الصين الشعبي حالياً هي للاستخدام المحلي فقط، إلا أنها سوف تسهل في نهاية المطاف الاستخدام الدولي للرنمينبيRMB، وخاصة في البلدان التي تنجذب نحو الكتلة النقدية في نهاية المطاف في الصين. ومع ذلك، أصرت الصين مرارًا وتكرارًا على أن نوايا اليوان الرقمي هي استبدال جزء من الأوراق النقدية والعملات المعدنية، والحد من استخدام العملات المشفرة، واستكمال نظام الدفع الإلكتروني الحالي الذي يديره القطاع الخاص، الذي تهيمن عليه   TECENTAlipay / .

*محامية – باحثة قانونية –

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى