المحكمة الخاصة

11 أيلول بدء المرافعات الختامية في قضية الحريري المحكمة الخاصة: “الجلسات الختامية لا تعتبر قرارا بالإدانة”


حددت غرفة الدرجة الأولى لدى المحكمة الخاصة بلبنان 11 أيلول المقبل، موعدا للمرافعات الختامية في قضية الرئيس رفيق الحريري "بحيث تبدأ يوم الثلاثاء في 11 أيلول وتنتهي يوم الجمعة في 21 منه. 


وذكر البيان أن الجلسات ستبدأ عند الساعة 10:00 صباحًا (بتوقيت وسط أوروبا) بالمرافعات الختامية للادعاء، تليها مرافعات الممثلين القانونيين للمتضررين وأفرقة الدفاع عن المتهمين الأربعة. وللادعاء حقّ الرد وللدفاع حق الرد على الرد. وسيحضر الجلسات عدد من المتضررين المشاركين في الإجراءات.


 


وبناء على تعليمات غرفة الدرجة الأولى، أودع المدعي العام والممثلون القانونيون للمتضررين مذكرتَيهما الختاميتين في 16 تموز/يوليو 2018، وأودعت أفرقة الدفاع مذكراتها الختامية في 13 آب/أغسطس 2018.



والحصول على بطاقات الاعتماد إلزاميّ لجميع ممثّلي وسائل الإعلام الراغبين في دخول مبنى المحكمة. ويرجى منكم ملء استمارة الاعتماد المتاحة على الموقع الإلكتروني للمحكمة في موعد أقصاه يوم الخميس 6 أيلول/ 2018 عند الساعة 5:00 بعد الظهر لتحديد الأيام التي تودون حضور الجلسات فيها.


‏وبتقديم المرافعات الختامية تُختتم جلسات المحاكمة في قضية عياش وآخرين، لكنها لا تُعتبر بعد قرارًا بالإدانة أو بالبراءة. وعقب ذلك، سينسحب القضاة لإجراء المداولات، وسيصدرون حكمًا في الوقت المناسب. وبعد سماع كل الأدلة والتداول، سيصدر القضاة قرارًا معللاً يعتبرون فيه المتهم إما "مذنبًا" أو "غير مذنب". ولا يصدر حكم بالإدانة إلا إذا اقتنعت أكثرية أعضاء غرفة الدرجة الأولى بأن الجرم تم إثباته بدون أدنى شك معقول (المادة 148 من القواعد). وإذا وجدت غرفة الدرجة الأولى المتهم مذنبًا، تحدد العقوبة لاحقًا. وبذلك تُختتم مرحلة المحاكمة، وهي واحدة من مراحل المحاكمة الخمس (التحقيق وقرار الاتهام، والمرحلة التمهيدية، والمحاكمة، والاستئناف، وتنفيذ العقوبة عند الاقتضاء).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى