سياسةمحليات لبنانية

وزير الخارجية الإيرانية خلال لقائه العلامة الخطيب:كنا مستعدين للبحث في مستوى الرد شرط وقف الحرب على الشعب الفلسطيني

 

الحوار نيوز – خاص- طهران

كشف وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان أن الجمهورية الإسلامية تلقت العديد من الإتصالات الدولية التي تدعو إلى عدم الرد على إسرائيل ،فاشترطت طهران وقف الحرب على الشعب الفلسطيني مقابل ذلك.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير الإيراني في طهران نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى العلامة الشيخ علي الخطيب الذي يزور إيران حاليا.

وقدم الوزير عبد اللهيان خلال اللقاء عرضا مفصلا عن الاتصالات الدولية التي جرت بعد الاعتداء على القنصلية الإيرانية في دمشق ، و التي طالبت جميعها بعدم الرد على إسرائيل.وقال عبد اللهيان:كان جواب ايران ، ان الرد أمر لا تراجع عنه ،لكن يمكن البحث في مستوى الرد ،وأن ذلك يقابله ايقاف الحرب على الشعب الفلسطيني ، لكن عدم قدرة الاطراف الدولية او عدم ارادتها في ايقاف الحرب على الشعب الفلسطيني ، ادى الى وجوب الرد الايراني بهذا المستوى ،وبيّنت ايران للاطراف الدولية ان هذا الرد هو من ادنى المستويات ،واكدت  ان الرد على الرد سيقابله رد باضعاف هذا المستوى.

واشاد الوزير الإيراني بدور المجلس الشيعي و مواقفه على الساحة اللبنانية والاسلامية ،خصوصا الجهود التي يبذلها سماحة الشيخ في اطار الوحدة الوطنية و الاسلامية.

وشكر العلامة الخطيب  لايران جهودها في نصرة فلسطين.

وأفادت وكالة “مهر” للأنباء، “ان عبد اللهيان نقل للعلامة الخطيب تحياته إلى شعب لبنان المقاوم من مختلف الطوائف، ووجه التحية إلى أرواح شهداء المقاومة، ولا سيما شهداء المقاومة اللبنانية الأخيرة ضد عدوان الكيان الصهيوني، مضيفا ان دعم المقاومة اللبنانية للشعب الفلسطيني هو مصدر فخر” .

“كما ثمن وزير خارجية بلادنا دور وجهود ومواقف الشيخ علي الخطيب في دعم المقاومة وتعزيز الوحدة بين مختلف طوائف لبنان ومواجهة الفتن. وشدد على أهمية دور لبنان ومقاومة الشعب اللبناني في هذه العملية”.

“ومن جانب اخر هنأ الشيخ علي الخطيب، قيادة وحكومة وشعب إيران على العملية القوية والمشروعة للقوات المسلحة الإيرانية الإسلامية ضد الأهداف العسكرية للكيان الصهيوني المعتدي. مضيفا ان هذه العملية أدخلت السرور ورفعت معنويات الأمم الإسلامية، وخاصة شعب فلسطين وجبهة المقاومة” .

“وأكد أيضاً: ولحسن الحظ، أصبحت فلسطين مرة أخرى القضية الأولى لشعوب ونخب العالم الإسلامي وفي جميع أنحاء العالم من مختلف القبائل والأديان، وقد أثبتت التطورات الأخيرة صحة موقف إيران المبدئي ضد الكيان الصهيوني، والجمهورية الإسلامية الإيرانية، رغم كل الضغوط، فإن موقفه المبدئي في الدفاع عن فلسطين ثابت”.

“وشرح آخر التطورات في لبنان وروح المقاومة العالية ضد الكيان الصهيوني، مؤكدا أنه رغم جهود الأعداء، فإن شعب لبنان يدرك جيدا الحقائق ويدعم المقاومة في لبنان بعد جرائم الكيان الصهيوني في فلسطين وتزايد عدوان هذا الكيان في المنطقة بشكل كبير، والفترة الحالية هي فرصة لتعزيز وحدة العالم الإسلامي بشكل أكبر ضد فتنة الأعداء”.

 

وكان العلامة الخطيب التقى رئيس مجمع التقريب بين المذاهب الشيخ شهرياري ،وأكد على العمل على وحدة الصف بين المذاهب الاسلامية ،داعيا لبلورة تفكير مشترك بين النخب من المذاهب ،وهو المشروع الذي يطرحه العلامة الخطيب في كل لقاءاته وأدبياته،ويركز عليه المجلس الشيعي في هذه المرحلة.  

 كما التقى العلامة الخطيب رئيس مجمع اهل البيت العالمي الشيخ رمضاني .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى