إقتصاد

وزير الأشغال يلغي تلزيم السوق الحرة في المطار.. ويدعو إلى مزايدة جديدة بالدولار

الحوار نيوز

في خطوة تؤكد حرصه على المال العام وتوفير أقصى العائدات المالية للدولة ،قرر وزير الأشغال العامة علي حمية إلغاء إجراءات تلزيم «السوق الحرة» في مطار رفيق الحريري الدولي.

وقال حمية في بيان له: «تُلغى كلّ إجراءات المزايدة العلنية لإدارة واستثمار مساحات مخصصة للبيع بالمفرق في مبنى الركاب الحالي ومبنى الطيران العام في مطار رفيق الحريري الدولي»، معللاً خطوته بـ«التفاوت الكبير في سعر صرف الدولار وفق ما سبق بيانه بين تاريخ تحديد سعر الافتتاح وتاريخ إرساء الالتزام مؤقتاً».

وأشار إلى أن من شأن «التفاوت» في الأسعار «إحداث تغيير جوهري غير متوقّع على ملفات التلزيم بعد الإعلان عن الشراء»، وهو ما يجيز للوزارة «إلغاء الشراء و/أو أي من إجراءاته»، بالاستناد إلى «أحكام المادة 25 الفقرة (1) النبذة (أ)».

كما طلب حمية من «المديرية العامة للطيران المدني» المباشرة بـ«إجراءات إعادة التلزيم وفقاً لمنطوق قانون الشراء العام»، وكذلك «إعادة النظر بسعر الافتتاح وتحديده بالدولار الأميركي».

وكانت لجنة التلزيم قد أرست التلزيم مؤقتاً على شركة «PAC-Duty Free SAL»، في أيلول الماضي، بمبلغ «1120 مليار ليرة، إضافة إلى 3 دولارات ونصف دولار على كل راكب (علاوات) بحيث تصبح قيمة إجمالي التلزيم حوالي 1900 مليار ليرة، علماً بأن التلزيم السابق كان بحدود 150 مليار ليرة».

ومن الإجراءات، أُلغيَ خصوصاً:
ــــ القرار الرقم 960/1/2022 (اعتبار شركة PAC- DUTY FREE ملتزماً مؤقتاً)
ــــ الكتاب عدد 1714/ص/2022 (إبلاغ نتيجة المزايدة)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى