رأي

هل تخلت أميركا و إسرائيل عن الرّدْ .. أجّلوه ام عوّضوه ؟(جواد الهنداوي) 

 

الدكتور جواد الهنداوي- الحوار نيوز

والمقصود بالرّدْ، هو على الهجمة الصاروخية الإيرانية ،والتي نفذّها الحرس الثوري الإيراني ،ضّدَ المنشآت العسكرية الاسرائيلية بتاريخ 2024/10/2. 

ليس من عادة إسرائيل ان تتخلى عن “حق الدفاع عن النفس  ” ،مثلما روّج الغرب لهذه ” البُدعة “و عمّمها . 

نقول ” بدعة ” لأنَّ ليس للمُحتل ،وفقاً للقانون الدولي ، حق الدفاع عن النفس ،بل بالعكس ، القانون يضمنُ لشعب يرضخُ تحت احتلال ،حق المقاومة والتحرّر .

 

إسرائيل لا تترك مَنْ ألحقَ بها أذى ، فكيف إذا كان هذا الاذى قد نالَ كثيراً من هيبتها ومكانتها ،وهي لم تشفْ بعد من تداعيات طوفان الأقصى .لم تحظْ اسرائيل بفرصة لممارسة جرائمها مثلما يجودُ عليها الزمن ،الآن ،من استدراج نحو الرذائل لثلاثة اسباب  : الاول الدعم الأمريكي و الغربي اللامحدود ،و بمثابة صك ابيض لفعل  ما تستطيع ،والثاني هو وجود شخص مجنون و متهور ويقود حكومة متطرفة و ارهابية ، والثالث هو ” مرض الانتقام ” المُصاحب  لجينات الصهاينة ، وهو عكس تماماً ” نعمة التسامح ” ،والتي تصاحب النفوس الطيبة والمؤمنة بالإنسانية .

تأجّلَ الرّدْ وبتفاهم أمريكي اسرائيلي ،ليس خوفاً من العواقب ،و انما رغبةً في الإمعان في قساوة الرّدْ ،وتلبية لنزعة الانتقام المتأصلة في نفوس الصهاينة والمُتحكمة في سلوك نتنياهو و حكومته .

ما يُشجع نتنياهو على التمادي في حملاته العسكرية ،و استخدامه لكل ما هو ممنوع و محرم من الأسلحة ، هو نجاحاته في ممارسة الاغتيالات ، والتي يسوقّها للآخرين الموالين ( امريكا وبعض الدول الاوروبية ) انجازات استراتيجية ،بيدَ انها ( واقصد الاغتيالات) لا تنقذه من الحروب التي توّرط فيها ( غزّة ،جنوب لبنان ،اليمن ) ،حروب استنزاف ،لا يستطيع الكيان المحتل الاستمرار في تحمّل تداعياتها .

 

الادارة الاميركية تبارك علناً لنتنياهو إنجازاته في الاغتيالات ،و تصرّح علناً تأييدها المطلق لهدف نتنياهو ،إلا وهو تدمير البنية التحتية و العسكرية لحزب الله ، وتحاول ( و اقصد الادارة الامريكية) أن تترجم ما حققّه نتنياهو في لبنان في سياسة الاغتيالات و قتل المدنيين ، إلى اهداف سياسية في لبنان ،و خاصة في موضوع اختيار رئيس الجمهورية ، وتطبيق القرار رقم 1701 ،و وفقاً لرؤية إسرائيل ، و يضيف نتنياهو إلى ما ذُكر من اهداف ،اهداف اخرى وخاصة نزع سلاح حزب الله ، وإلغاء اتفاق الطاقة ،الموقّع بين إسرائيل ولبنان  في 2022/10/27 .

مؤشرات دالة على أنَّ الرّدْ قادم ؛ منها مؤشرات عسكرية ، وبعضها سياسية او اعلامية .  استعدادات عسكرية جارية ،وخاصة في مجال تزويد الوقود في الجو .وبطبيعة الحال ،ليس بمقدور إسرائيل ان تتولى عملية الرّدْ ،دون مشاركة فعلية و فاعلة وعلنية من قبل الولايات المتحدة الأمريكية.

كذلك ، تكّرر وسائل الإعلام المقروءة والمرئية الغربية ،و منذ اسبوع تقريباً ، القول بأنَّ بقي لايران مدة اسبوع من الوقت لانتاج قنبلة نووّية ، او القول بأنَّ ما حدث في صحراء ايران ، قبل ايام ،ليس زلزالا وانما هو اجراء لتجربة نووّية ! الغرض من هذه التصريحات هو خلق مبررات للضربة القادمة ، و تهيئة الرأي العام الغربي و الدولي لقبول فكرة الرّدْ بهجوم جوي كبير على منشاءات ايرانية ،قد تكون نووية او نفطية او عسكرية .

 

فشل اسرائيل في تحقيق توغل بري في الجنوب ، رغم المحاولات المتكررة ومنذ ما يقرب خمسة ايام ، أمرٌ يدفع اكثر نتنياهو نحو التعجيل في الرّد على ايران ، كي يعتبره انجازا يغطي على فشله في التوغّل البري في جنوب لبنان .

 

نتنياهو ، وهو يهيئ للردْ، يمارس ،دون هواده ،سياسة الاغتيالات لجميع اطراف محور المقاومة ، ولغيرهم ، بل و يوسّع من اهدافه ،لتشمل شخصيات اخرى ،مثل سماحة السيد السيستاني . 

لنتنياهو ولأمريكا اهداف أخرى ،تكمن  وراء ادراج السيد السيستاني ،في قائمة المستهدفين ؛ اهداف تتماشى مع مساعي امريكا و إسرائيل في تغيير خارطة المنطقة ، ومع مدلولات حرب او حروب الابادة التي يرتكبونها ،وتحت اسم ” حرب القيامة ” .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى