ترجماتسياسةشرق أوسط

هل باتت إسرائيل في طريقها لتتحول “دولة شريعة” دينية؟

 

 

بقلم بيغي سيدور*- القدس – موقع “ميدل إيست آي”

أثارت خطة أحد الوزراء الاسرائيليين لفصل ساعات السباحة في الينابيع الطبيعية(بين الرجال والنساء)، خوفًا وجدلًا بين الأغلبية العلمانية: هل تتحول البلاد إلى دولة دينية؟

هذه واحدة من العديد من المخاوف التي كانت لدى الحركات النسوية منذ أن تولى الائتلاف القومي الأرثوذكسي المتطرف السلطة في أواخر العام الماضي.

فقد أعلنت إديت سيلمان ، وزيرة حماية البيئة الإسرائيلية من حزب الليكود بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ، عن خطتها للسباحة في ساعات منفصلة في وقت سابق من هذا الشهر.

سيُسمح للزوار بالسباحة في محميتين طبيعيتين بالقرب من القدس دون أفراد من الجنس أو الجنس الآخر.

النساء المتدينات في إسرائيل ، وخاصة من الطائفة الأرثوذكسية المتطرفة (أو الحريديم) ، لا يستحمون في البحر أو البرك في حضور الرجال.كما يتجنب عدد كبير من رجال الحريديم الاستحمام في حضور النساء.

خطة سيلمان – التي تم تأجيلها في انتظار المراجعة القانونية – لم يكن المقصود منها التأثير على الساعات العادية المفتوحة للجميع ، ولكن لإضافة ساعتين يوميًا ، يتم تقسيمها بين الرجال والنساء.

ومع ذلك ، فإن العديد من الناس في الرأي العام الإسرائيلي العلماني الليبرالي ينظرون بعين الريبة إلى تصرفات الحكومة الحالية.

لذلك يرى البعض في مبادرة سيلمان خطوة أولى نحو استكمال الخطة الأكثر خطورة وتهديدًا: تحويل إسرائيل إلى دولة شريعة (القانون اليهودي) ، ما يعني أنها ستُحكم وفقًا لقوانين اليهودية الأرثوذكسية الأكثر صرامة ، بما في ذلك الفصل بين الجنسين في الجمهور.

يوم الأحد ، أمر سائق حافلة عامة إسرائيلي فتيات مراهقات بالجلوس في مؤخرة الحافلة والتستر على أنفسهن ، قائلاً إن الحافلة تقدم خدماتها للركاب المتدينين.

أصبحت حوادث الفصل بين الجنسين المماثلة في وسائل النقل العام أكثر شيوعًا مؤخرًا ، مما سلط الضوء على العلاقة بين الدين والدولة في إسرائيل.

التوترات العلمانية الدينية

تعود جذور الخلافات بين اليهود الأرثوذكس المتطرفين والجمهور العام في إسرائيل إلى أوائل الخمسينيات من القرن الماضي.وذلك عندما وافق دافيد بن غوريون ، أول رئيس وزراء للبلاد ، على إعفاء 400 من الشباب الأرثوذكس المتطرفين من الخدمة العسكرية حتى يتمكنوا من دراسة التوراة في المدارس التلمودية ، أو المدارس الدينية.

في عام 1977 ، ألغت حكومة الليكود بقيادة مناحيم بيغن الحد الأقصى البالغ 400 طالب لمن يمكنه التأهل للاستثناء ، ما أعفى عشرات الآلاف من شباب الحريديم من الخدمة العسكرية.

بناءً على مفهوم Torato Umanuto ، أو “دراسة التوراة هي مهنته” ، يتم تحرير طلاب المدرسة الدينية من جميع الالتزامات ويحصلون على إعانة من الدولة لتكريس أنفسهم حصريًا لدراسات التوراة.

 

لكن هذا الترتيب تم إنشاؤه في السنوات الأولى بعد تأسيس دولة إسرائيل، وجاء على خلفية القضاء على المدارس الدينية خلال الهولوكوست.

ينظر الكثيرون اليوم إلى المدارس الدينية على أنها عبء على الجمهور ولا يدعمون تمويلها بعد الآن لأنهم لا يخدمون في الجيش.

وقد أدى ذلك إلى خلق حالة من عدم الثقة وحتى الكراهية تجاه الطائفة الأرثوذكسية المتطرفة في إسرائيل.

التيارات الأرثوذكسية المتطرفة

يحافظ مجتمع الحريديم على نمط حياة متميز عن بقية السكان الإسرائيليين . ومع قضاء معظم الرجال وقتهم في دراسة التوراة بدلاً من العمل ، يتم تعريف العديد من الأسر الأرثوذكسية المتطرفة على أنها فقيرة.

هناك حوالي 1.28 مليون يهودي متشدد في إسرائيل ، يشكلون حوالي 13٪ من سكان إسرائيل البالغ عددهم 9.45 مليون نسمة. ووفقًا لتوقعات المكتب المركزي للإحصاء (CBS) ، سيشكلون حوالي ثلث سكان إسرائيل في غضون 50 عامًا.

 

 

بين الجمهور الأرثوذكسي المتطرف ، هناك ثلاث مجموعات رئيسية: الليتوانيون ، والهاسيديمون ، والسفارديون الحريديم ، الذين يمثّلهم حزب شاس منذ عام 1984.

يكرس الليتوانيون فقط دراسة التوراة ، وينخرطون فيها طوال اليوم ، ولا يعملون من أجل لقمة العيش.

يقدس الهاسيديم قيمة الصلاة والقداسة والتصوف. إنهم ينسحبون عمومًا من العالم الخارجي ويلتزمون بالملابس المحافظة ، ولكن على عكس الليتوانيين ، يعمل معظمهم من أجل لقمة العيش.

بيتساليل ستوبر ، الذي يقود برامج التدريب الحكومية للجمهور الحريدي ، يرفض الإيحاء بأن اليهود الأرثوذكس المتطرفين يريدون تحويل إسرائيل إلى دولة شريعة.

قال ستوبر ، وهو من الليتوانيين الأرثوذكس ، “إنهم يطلبون عدم منعهم من عيش حياتهم وفقًا للتوراة”.

بدلاً من ذلك ، يأتي القلق لدى البعض من تيار آخر من اليهود الأرثوذكس المتشددين ، الصهاينة المتدينين ، المعروفين باسم Hardalim – أي الحريديم بنظرة قومية.

الصهاينة المتدينون

ومن بين أفراد قبيلة “هارديم” العديد ممن يعيشون في مستوطنات غير شرعية في الضفة الغربية المحتلة.العديد منهم من المراهقين المنخرطين في منظمة “هيلتوب يوث” ، وهي جماعة استيطانية دينية قومية متطرفة تنشط في الهجمات ضد الفلسطينيين وإقامة المستوطنات على الأراضي الفلسطينية.وهي مدعومة من قبل الأحزاب الصهيونية الدينية ، بما في ذلك عوتسما يهوديت ، التي يقودها وزير الأمن القومي اليميني المتطرف إيتامار بن غفير ، وحزب نعوم.

بينما تركز عوتسما يهوديت ، أو القوة اليهودية ، على النضال ضد الفلسطينيين الخاضعين للسيطرة الإسرائيلية ، يركز حزب نعوم على النضال ضد النسوية والليبرالية والمثليين وثنائيي الجنس والمتحولين جنسيًا والاختلاط بين الرجال والنساء.

تقليديا ، عارض القادة الأرثوذكس المتطرفون التعبيرات عن القومية – بما في ذلك الانتقال إلى المستوطنات. لكن منذ ظهور الحركة الصهيونية الدينية تغير هذا بسرعة.

اليوم ، هناك دعم واسع للمستوطنات بين الجمهور الأرثوذكسي المتطرف ، ويرجع ذلك أساسًا إلى جهود الجماعات الصهيونية الدينية.

 

 

من بين قادة هذا التغيير الحاخام يتسحاق جينسبيرج المولود في الولايات المتحدة ، وهو شخصية مؤثرة معروفة بإشادتها بمذبحة عام 1994 في المسجد الإبراهيمي في الخليل التي راح ضحيتها 29 مصليًا فلسطينيًا ، ولتصديقه على كتاب يلخص “السياقات القانونية” التي يعيش فيها اليهود يمكن أن تقتل غير اليهود.

يرى جينسبيرج أن الدولة اليهودية أداة لتحقيق المهمة المركزية للشعب اليهودي: الاستيطان في أرض إسرائيل وإقامة حكم هالاخا.

هذا التيار في الجمهور الأرثوذكسي المتطرف هو ما يثير قلق الكثيرين في الأغلبية العلمانية ، خاصة وأن الأحزاب الصهيونية الدينية تلعب دورًا مركزيًا في تشكيل سياسات الحكومة اليوم.

في الماضي ،صرح بتسلئيل سموتريتش ، زعيم أكبر حزب صهيوني ديني ووزير المالية ، علانية عن رغبته في الانتقال إلى دولة دينية .وقال في عام 2019: “قوانين التوراة أعلى بكثير من” الدولة الشريعة “التي أسسها هنا أهارون باراك” ، في إشارة إلى الرئيس السابق المثير للجدل للمحكمة العليا ، والذي غالبًا ما يكون هدفًا لغضب اليمين.

أضاف:”بالطبع ، على المدى الطويل ، أريد من دولة إسرائيل أن تتصرف وفقًا لقوانين التوراة. سيحدث ذلك عندما تريد الأمة ذلك ، وأنا واثق من أنها ستريد ذلك عندما ترى كيف أن قانون التوراة عادل وإنساني “.

*بيغي سيدور صحافية إسرائيلية من أصل تونسي تعمل في صحيفة جيروزاليم بوست

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى