العالم العربيسياسة

هذه هي القوائم الانتخابية ال36 المرشحة للانتخابات التشريعية الفلسطينية

الحوار نيوز – خاص

من المقرر أن تعلن لجنة الانتخابات الفلسطينية يوم الثلاثاء المقبل في السادس من نيسان الجاري ،القوائم الانتخابية المقبولة المرشحة للانتخابات التشريعية التي ستجري في 22 أيار المقبل.

وكانت قد تقدمت 36 قائمة ترشحها لهذه الانتخابات ،بينها أربع قوائم كبرى يبدو التنافس بينها على أشده،وهي  تمثل حركة فتح وحركة حماس وقائمة الأسير مرون البرغوثي وناصر القدوة اللذين فصلا من حركة فتح،وكذلك قائمة القيادي المفصول من “فتح” في وقت سابق محمد دحلان.

وتخوض حركتا “فتح” والمقاومة الإسلامية “حماس”، الانتخابات في قائمتين، تحمل الأولى اسم “العاصفة”، والثانية “القدس موعدنا”، في حين تخوض 28 قائمة غير حزبية الانتخابات.

ووفق مرسوم رئاسي سابق، ستجرى الانتخابات الفلسطينية على 3 مراحل خلال العام الجاري: تشريعية في 22 أيار/ مايو، ورئاسية في 31 تموز/ يوليو، وانتخابات المجلس الوطني في 31 آب/ أغسطس.

وسيختارنحو مليونين وسبعمائة ألف فلسطيني يحق لهم الاقتراع ،132 نائبا للمجلس التشريعي البرلمان ،في وقت بدأت بعض وسائل الاعلام الإسرائيلية تروج لإمكان تأجيل الانتخابات تحت ذريعة الخشية من تفوق حركة “حماس” في هذه الانتخابات كما حصل سابقا،وقالت بعض هذه الوسائل إن اتصالات بدأت مع الرئيس محمود عباس من داخل الكيان الصهيوني وخارجه من أجل هذا الغرض.لكن القيادات الفلسطينية على خلافها تؤكد أن الانتخابات ستجري في مواعيدها.

وهذه هي القوائم المسجّلة:

1- العاصفة (حركة فتح)

سجلت حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” قائمتها الانتخابية بالتحالف مع أربعة فصائل صغيرة من منظمة التحرير الفلسطينية.ويترأس القائمة نائب رئيس الحركة محمود العالول.ويضم التحالف: “جبهة التحرير الفلسطينية، وجبهة النضال الشعبي، والجبهة العربية الفلسطينية، وجبهة التحرير العربية”.

2- القدس موعدنا (حركة حماس)

تحت اسم “القدس موعدنا”، سجلت حركة “حماس” قائمتها الانتخابية لخوض الانتخابات التشريعية، برئاسة خليل الحية، وتضم قيادات من الضفة الغربية بما فيها مدينة القدس الشرقية وقطاع غزة، ومسيحيين وأكاديميين، ومستقلين وأسرى في السجون الإسرائيلية.

3- الحرية (تحالف البرغوثي والقدوة)

تقدم ناصر القدوة، القيادي المفصول من حركة “فتح” ، بطلب ترشيح قائمته للانتخابات التشريعية المدعومة من عضو اللجنة المركزية للحركة مروان البرغوثي، المعتقل في سجون الاحتلال.ويرأس القدوة القائمة التي تضم أكاديميين وقيادات من حركة فتح مُقربة من “البرغوثي”.

4- المستقبل (دحلان)

وسجل ما يُطلق على نفسه اسم “التيار الإصلاحي في حركة فتح”، الذي يتزعمه القيادي المفصول محمد دحلان قائمة باسم “المستقبل” لخوض الانتخابات، تضم قيادات سابقة ومفصولة من الحركة من الضفة الغربية بما فيها مدينة القدس الشرقية، وقطاع غزة، إلى جانب زوجته جليلة دحلان.

 

5- نبض الشعب

وشكلتها الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، ثاني أكبر فصيل في منظمة التحرير الفلسطينية.وتضم قيادات في السجون الإسرائيلية، أبرزهم الأمين العام للجبهة أحمد سعدات، رئيس القائمة، والقيادية خالدة جرار، وعاهد أبو غلمة.

6-التغيير الديمقراطي

وشكلتها الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، ثالث أكبر فصيل في منظمة التحرير، ويرأسها القيادي إبراهيم أبو حجلة، وتضم أسرى في السجون الإسرائيلية.

7- اليسار الموحد

وهي قائمة تحالف بين حزب الشعب الفلسطيني، والاتحاد الديمقراطي الفلسطيني “فدا”.

8-نحو التغيير وإنهاء الانقسام

وشكلتها المبادرة الوطنية الفلسطينية، برئاسة مصطفى البرغوثي، وتضم 50 مرشحا، من نشطاء في الحركة، وشخصيات وطنية مستقلة.

 

9-فلسطين للجميع

وشكلها وزير الأشغال في الحكومة الفلسطينية السابقة مفيد الحساينة، وتضم شخصيات مستقلة.

10-قائمة وطن

وسجلها النائب السابق في المجلس التشريعي الفلسطيني حسن خريشة، باسم “وطن”، وتضم ما قال إنها “نخب فكرية ومجتمعية وثقافية”.

11- معا قادرون

وسجل رئيس الوزراء الفلسطيني الأسبق سلام فياض، قائمته الانتخابية لخوض الانتخابات تحت اسم “معا قادرون”.

 

12- كرامتي الشبابية

13- الوفاء والبناء

14- طفح الكيل

15– المرابطون

16- نبض البلد

17– فلسطين الموحدة

18- العدالة والبناء

19- فلسطين تجمعنا

20 – القدس

21- عائدون

22- القائمة المستقلة

23- نهضة وطن

24- صوت الناس

25- العهد للوطن

26- الفجر الجديد

27- تجمع الكل الفلسطيني

28- قائمة العودة

29- قائمة عدالة والبناء

30- قائمة الحراك الفلسطيني الموحد

31 – قائمة حلم

32- تجمع المستقلين

33- قائمة كفاءة

34- المستقبل الفلسطيني

35- الحركة الوطنية

36- الحرية والكرامة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى