إقتصادنفط

هذه هي الدول التي ستتضرر من انخفاض اسعار النفط..

من هي الدول التي ستضرر من الأزمة الحالية ولا سيما في موضوع النفط ؟
تأتي دول الخليج على رأس الدول المتضررة من موضوع الأزمة الحالية ،وعلى رأس هذه الدول :
١- المملكة العربية السعودية والتي يزيد انتاجها عن ١١ مليون برميل يوميا" وبنت موازنتها لعام ٢٠٢٠ والبالغة ٢٧٢ مليار دولار وعجز ٤٩,٨ مليار دولار ، على سعر برميل يتراوح ما بين ٦٥ و ٧٠ دولار أميريكي ، وبالتالي فإن إنخفاض سعر برميل النفط الى ما دون ٤٠ دولار سوف يوقعها في عجز يزيد عن ١٠٠ مليار دولار سنويا" .
٢- الأمارات لسببين ، السبب الأول انخفاض سعر برميل النفط وبالتالي تأثر ايرادات ابو ظبي من النفط ، والسبب الثاني اكثر أهمية من السبب الأول حركة التجارة والسياحة في دبي ، والذي سيفقدها أكثر من نصف وارداتها السنوية .
٣- العراق ، هذا البلد لم يزل يعاني من اقتصاد ريعي يقوم على واردات وحيدة بشكل اساسي وهي الواردات النفطية والتي يستند إليها في موازناته السنوية ، حيث تبلغ الصادرات النفطية حوالي ٣ مليون برميل يوميا" ، وهذا سينعكس على حجم المشاريع وعلى حجم الخدمات التي تقدمها الحكومة العراقية للعراقيين .
٤- الكويت وان كانت بنسبة أقل حيث لجأت الى تنويع وارداتها اضافة الى تكوين صندوق سيادي لمواجهة هكذا أزمات .
٥- إيران ستكون بمنأى بشكل كبير عن هذا الواقع وذلك لسبب بسيط وهو انها أعتمدت على موازنة صفر إعتماد على الواردات النفطية والمتأتية من تصدير النفط ، وذلك بسبب العقوبات المفروضة على الجمهورية الأسلامية في إيران .
٦- سوريا ستكون ايضا بمنأى عما يجري في الأسواق العالمية والسبب أن سوريا خرجت منذ الأحداث فيها من هذه الأسواق واعتمدت بشكل اساسي على المساعدات القادمة من إيران وروسيا، اضافة الى إعادة بناء اقتصادها على أسس انتاجية ، وهي حاليا" تحقق

اكتفاء ذاتيا لناحية المنتوجات الزراعية وبعض المنتوجات الصناعية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى