منوعات

نصائح لمراقبة مرض إرتفاع الضغط الشرياني

إرتفاع ضغط الدّم هو قوّة دفع(ضغط)الدم لجدران الشرايين أثناء دوران الدّم في الجسم .يرتفع ويهبط الدّم بشكل طبيعي خلال اليوم ولكن المضاعفات الصّحّيّة تحدث عندما يظل ضغط الدّم مرتفعاً بشكل مستمر.
إرتفاع ضغط الدّم قد يكون بلا أعراض أو مصحوباً ببعض الأعراض الخفيفة التي لا يلاحظها المرضى.ولذلك يسمّى بالقاتل الصّامت ،من المهم أن يعلم المرضى أنّ أدوية ضغط الدّم وأسلوب الحياة الصّحّي سوف يساعدهم على التّحكّم بضغط الدّم.
*نصائح من أجل قياس ضغط الدّم:
ا-استرِحْ لمدّة ٣-٥ دقائق قبل قياس ضغط الدّم.
٢-يجب أن يكون القياس بعد الأكل بثلاثين دقيقة.
٣-عند قياس ضغط الدم يجب أن يجلس المريض بشكلٍ مريح وبإستقامة، قدماه على الأرض والظهر والأيدي مستندة للكرسي والذراع على مستوى القلب.
٤-لا تتكلّم أثناء القياس.
٥-يُنصَح بأخذ القياس بالذراع الأقل إستخداماً(إذا كنت أعسر خُذْ القياس من اليد اليمنى والعكس صحيح)
٦-إستخدام القبضة المناسبة لذراعك والأجهزة المعتمدة لأفضل قياس.
٧-يُنصَح بأخذ قرائتين متتاليتين بفاصل دقيقتين.
القياس بالمنزل بشكل يومي يساعدك وطبيبك لتقييم استجابتك للعلاج ولتغيير نمط حياتك للنمط الصّحّي.
*نصائح من أجل غذاء صحّي:
١-حاولْ التّقليل من تناول السّكّر
٢-حاول التّقليل قدر الإمكان من تناول السّعرات الحرارية بشكل يومي الموجودة في الطعام والمشروبات.
٣-يُنصَح بالحمية الغنيّة بالفواكه والخضار(على الأقل خمس حصص إسبوعياً)تناول الأغذية الغنيّة بالألياف مثل الأرز الأسمر بدلاً من الأرز الأبيض(مقشور)
٤-حاوِل تناول حصّتين من السّمك إسبوعياً.
٥-إجتنب المشروبات الكحولية
*نصائح لتقليل إستهلاك ملح الطعام:
١-إختر الأغذية الطّازجة القليلة الملح(الخضار والفاكهة)أو الأغذية المجمّدة الغير مصنّعة بدل من الأغذية المصنّعة(التي تحتوي على الملح المضاف)
٢-قلّلْ من إستخدام الملح بالطعام وإضافة التوابل.
٣-قلّل من إستهلاك الأغذية المملّحة مثل الجبن والمياه والفوارة،اللّحم المقدّد والخبز ولا تضيف الملح للطّعام عند تناوله.
*نصائح لتقليل إستهلاك الكافيين:
١-شرب الشاي الأخضر بدل القهوة(فنجان الشاي الأخضر يحتوي ٤٠ ملغ كافيين بالمقارنة مع ١٢٠ ملغ بفنجان القهوة).
٢-يمكن تجربة بدائل أخرى مثل الشكولاتة السّاخنة الخالية من السّكر والتي تحتوي كافيين بشكل أقوى من القهوة أو الشّاي  الأعشاب الخالي من الكافيين مثل القرفة ،البابونج والكركديه.
-قلّل من إستهلاك المشروبات الكحولية:
ينصح الرّجال المصابون بإرتفاع ضغط الدّم بالحد من شرب المشروبات الكحولية بما لا يزيد عن ٢٠-٣٠ غراما من الإيثانول يومياً(٢-٣ كأس من النّبيذ)،والنّساء المصابات بإرتفاع ضغط الدّم بما لا يزيد عن ١٠-٢٠ غرام يومياً(١-٢ كأس من النبيذ)مَن لا يستطيع التّقليل من إستهلاك الكحوليات عليه البحث عن إستشارة طبيّة.
-أقلعْ عن التّدخين:
الإقلاع عن التّدخين هو أكثر تغيير مفيد لتقليل الأمراض القلبية والوعائية بما فيها جلطات الدّماغ والقلب.التدخين يقلّل من فاعلية أدوية تخفيض ضغط الدم، لهذا يجب الإقلاع عن التّدخين وتجنّب التّدخين السّلبي.التدخين سبب رئيسي خطير لأمراض القلب والأوعية الدّمويّة.
-ما هو النّشاط الجسدي الجيّد؟
من السّلوكيات الخطرة التي تسبّب إرتفاع ضغط الدم:قلة التّمارين الرّياضيّة والحياة الخملة(الكسولة)ولذلك يُنصح بإجراء التمارين المعتدلة ٥٠-٦٠ دقيقة بمعدل ٣-٤ مرات اسبوعياً،اجراء التمارين الرياضية بشكل منتظم يحسّن من اللّياقة البدنيّة ويقلّل من المضاعفات على القلب والأوعية الدموية.من المهم أيضاً تجنّب الرّياضات المجهدة مثل كرة القدم والإسكواش وكرة السلة.
-ما هو مؤشّر كتلة الجسم(BMI):مؤشّر كتلة الجسم (BMI):هو مؤشّر لقياس حالة وزن الفرد ويمكّنك مؤشر كتلة الجسم (BMI)من تقدير كمية الدهون بجسمك بإستخدام الوزن والطّول. مؤشر كتلة الجسم (BMI) يمكن حسابه عن طريق المعادلة التالية:
الوزن بالكيلوغرام على الطول بالمتر مربع يساوي مؤشر كتلة الجسم(BMI)كغم/م٢
مؤشر كتلة الجسم والوزن:
أقل من الوزن المثالي ١٨،٥
الوزن المثالي:١٨،٥-٢٤،٩
وزن زائد:٢٥-٢٩،٩
سُمنة:٣٠-٣٩،٩
سُمنة مفرطة:٤٠ وما فوق
-خُذ وقتاً للإسترخاء:
التوتر غير مفيد لمريض ارتفاع ضغط الدم.لذلك من المهم أن ينال المصاب بإرتفاع ضغط الدم قسطاً كافياً من النوم والرّاحة.تجنّب العمل في الأجواء المتوتّرة لفترة طويلة وحافظ على توازن نفسي(التحكم بالتوتر،العلاج بالإستشارة النّفسية).
تقنيات الإسترخاء مثل تمارين التّنفس وتمارين إرخاء العضلات المتقدّمة ممكن أن تساعد في التعامل مع صعوبات وتوتر الحياة اليومي المرافق لإرتفاع ضغط الدم.التمارين الرياضية تساعد أيضاً بالإسترخاء،اذا كنت تبحث عن استشارة للتحكّم بالتوتر لتخفيض إرتفاع ضغط الدم يجب تحويلك لأخصائي نفسي.أخيراً يجب تجنّب الإنفعال العاطفي.
-تذكّر أخذ أدويتك يومياً:
التدخين سبب رئيسي خطير لأمراض القلب والأوعية الدموية،الإقلاع عن التدخين حالما يتم التّأكّد من التّشخيص يجب البدء بأخذ الأدوية يومياً وجعلها جزء من حياتك اليومية للأبد.هذه العادة البسيطة ستمكنك من الوقاية من أي مضاعفات مستقبلية.
-راجِعْ الطبيب بإستمرار:
نادراً ما تحدث أعراض لدى المرضى المصابين بإرتفاع ضعط الدم،لذا لا يلاحظ الكثير من المرضى أنّهم مصابين فعلاً لذلك من الضروري زيارة الطبيب بشكل مستمر،تحدّث مع طبيبك حول نتائج سجلات فحص ضغط الدم وبناءً على ذلك سيتمكّن الطبيب من إعطائك أفضل علاج وأفضل النصائح  للتعايش مع إرتفاع ضط الدم.
يجب العلم بأنّ المعلومات المتضمّنة بهذا المنشور ليست بمثابة رأي أو توصية طبيّة ولا تغنى بأي حال من الأحوال عن إستشارة طبيبك حيث أنّه مؤهل للقيام بالتّشخيص المناسبة لحالتك الصحية.


 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى