العالم العربيسياسة

“نجلاء بودن” أول امرأة لرئاسة الحكومة في تونس

الحوار نيوز – وكالات

حسم الرئيس التونسي قيس سعيد قراره الحكومي وكلف الأكاديمية نجلاء بودن تشكيل الحكومة الجديدة ،وهي أول امرأة تتولى هذا المنصب الرفيع في تونس.

ورأى مراقبون في اختيار بودن، ذات الخلفية الأكاديمية والاقتصادية من دون أي انتماءات سياسية ،بأنه مقصود بغرض إيجاد حلول عاجلة للأزمات المتفاقمة في البلاد والتي يتقدمها الوضع الاقتصادي.

يذكرأن بودن  أستاذة تعليم عالي بالمدرسة الوطنية للمهندسين، كما أنها تشغل حالياً منصب مكلفة ببرنامج البنك الدولي بوزارة التعليم العالي.

ولا تعتبر ممة بود سهلة في ظل الواقع التونسي الحالي ،حيث هناك مجموعة من التحديات تواجه الحكومة المقبلة في تونس، وقد تحدث الرئيس سعيد عن هذه المهام مع بودن عقب قرار تكليفها، موضحاً أن ملف مكافحة الفساد وتطهير مؤسسات الدولة من الفاسدين وكذلك اتخاذ إجراءات عاجلة لضبط منظومة الاقتصاد، ستكون بلا شك على رأس أولويات الحكومة.

    وتمر تونس في  مرحلة انتقالية مفصلية في تاريخها، لكنها يعول في الوقت ذاته على الصلاحيات الممنوحة لرئيسة الوزراء وحكومتها، للتعامل مع الأوضاع الراهنة والبدء بشكل عاجل في إقرار منظومة للإصلاح الاقتصادي والمالي وتنمية الإنتاج المحلي، ومراقبة الفساد وتعقب الفاسدين،بحسب أحد الخبراء

ويؤكد هذا الخبير على ضرورة أن تلتزم الحكومة باتفاقياتها مع الدول المانحة والمستثمرين وصندوق النقد الدولي والالتزام بالإجراءات الصحيحة لضمان تعافي الاقتصاد بأقصى سرعة ممكنة، لأن منظومة الاقتصاد ستؤثر بدورها على كافة الأوضاع داخل البلاد.

 

من جانبه، شدد الرئيس التونسي قيس سعيد على أهمية تكوين فريق الحكومة الجديدة بسرعة فائقة، خلال خطابه الأول لرئيسة الحكومة الجديدة .

وقال سعيد في كلمته لبودن: “قررت تكليفكم بتشكيل حكومة جديدة، وسيكون هذا لأول مرة في تاريخ تونس، لأول مرة امرأة تتولى رئاسة حكومة، وسنعمل معا في المستقبل بإرادة وعزيمة ثابتة، للقضاء على الفساد، وللقضاء على الفوضى التي عمت في المؤسسات”.

وأكد سعيد أن “هناك صادقين يعملون ليلا ونهارا، ولكن هناك من هم على نقيض هؤلاء، يعملون على إسقاط الدولة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى