رأي

نتنياهو امام الكونغرس: الهروب من غزّة إلى إيران(جواد الهنداوي)

 

د. جواد الهنداوي – الحوار نيوز

 

           كتبنا مقالة عن خطاب نتنياهو امام الكونغرس الأمريكي ،وقبل ان يلقيه ،بيوم واحد ، وبعنوان ” نتنياهو في واشنطن : لقاء وداع مهزوم لمهزوم ..وخطاب تكريم لمرتكب جرائم حرب ” ، ونشُر في هذه الصحيفة(الحوار نيوز) ، و في غيرها و مواقع أخرى . توقعّنا بأن مضمون خطابه سيتجسّد في ثلاث نقاط أساسيّة : النقطة الاولى ايران وحماس والإرهاب ، ولا ذكر لغزّة او الدولة الفلسطينية او السلطة الفلسطينية او مساعي السلام ؛ والنقطةالثانية موضوع  توريد السلاح لإسرائيل للاستمرار في الحرب وضمان الانتصار ؛ والنقطة الثالثة التي توقعناها هي ما قد يصدر من محكمة الجنايات الدولية ضّدَ نتنياهو وافراد من حكومته من إدانات ضده وضد وزير الدفاع بارتكابهم جرائم حرب او ضد الإنسانية . ولم يحدْ الخطاب الذي القاه عن هذه النقاط الثلاث .

لم اجدْ اصدق تقييماً موجزاً و دالاً للخطاب مِنْ وصف ايهود باراك ،رئيس الوزراء الأسبق للكيان المحتل حين قال عنه ” خطاب اكاذيب و تضليل ” ،وهو وصف دال ،لانه صادر من آل بني صهيون ،وليس من اعدائهم .

كذلك وصف السناتور الأمريكي ساندرز للخطاب حيث قال عن نتنياهو: ” ليس فقط مجرم حرب ،وانما كاذب أيضاً” ( انظر في ذلك صحيفة رأي اليوم الالكترونية ، ليوم 2024/7/24 ) .

 

ولكن ،دعونا ننتقل و الخطاب من غرفة التوصيف إلى غرفة الدراسة  او “العناية المرّكزة ” .

 ماذا يقصدُ نتنياهو عندما يقول لممثلي الشعب الأمريكي: ” حين نحارب حزب الله وحماس والحوثيين ، هذا يعني نحن نحارب ايران ” ؟

مثلما يستلهمُ نتنياهو من النازية نزعته في القتل والابادة ، يستهدي أيضاً بالإعلام النازي في التضليل والتأثير فيتبنى شعار ” اكذب اكذب حتى تُصدّقْ “. يريد نتنياهو القول إن سبب الحرب في المنطقة ليس احتلال فلسطين ،ليس القضية الفلسطينية،ليس قتل وتشريد وابادة الشعب الفلسطيني،ليس تدمير غزّة بسلاح اكثر بأضعاف مما اُستخدم ضّدَ هيروشيما ، وانما إيران ! لذلك هو لم يذكر اسم فلسطين ولا مساعي السلام ولم تردْ في خطابه كلمة او إشارة إلى ما له علاقة بجهود سلام او فلسطين او حتى السلطة الفلسطينية التي تنسّق مع حكومته جهود ” الامن و السلام ” !

هنا ،نتنياهو يجسّد بحق المخطط الصهيوني الإسرائيلي الهادف إلى وضع ساتر حديدي على كل ما له علاقة لفظية ،فكرية ،سياسيّة بفلسطين القضية ،السلطة ،الدولة ،الشعب ،الخ …

هنا ،نتنياهو يجسّد بحق السياسة التي وضعها ،وبالتعاون بطبيعة الحال مع اللوبيات الصهيونية او الدولة العميقة في امريكا ، وسار بخطى حثيثة في تنفيذها ،منذ توليه السلطة في إسرائيل عام 1996، سياسة قائمة على انهاء او تصفية قضية فلسطين واستبدالها بقضية إيران ، اي جعل العدو في المنطقة ،بل وحتى في العالم ،ايران  وحركات المقاومة التي تدعمها ، و نعتهم في الخطاب بالإرهاب ، وقال إنه وإسرائيل في خط الدفاع الاول عن امن امريكا وحضارتها. وهذا ما دأبت على ترويجه اسرائيل و سعت ،بكل طاقاتها وامكاناتها و دعم امريكا وغير امريكا على تهميش او تصفية قضية فلسطين ،وتوجيهه بوصلة عداء دول المنطقة لايران ،ولكنها فشلت .

و للإنصاف ، لم تخل حفلة الخطاب النازي من مقتطفات صادقة في التعبير وفي المشاهد ؛ حين يدّعي نتنياهو بأنه والكيان المحتل ،هما الخط الاول في الدفاع عن أمن و حضارة امريكا ، ويجيبه الحضور بتصفيق حاد ! مَنْ مِنّا ينكر هذه الحقيقة او لا يعرفها بأنَّ اسرائيل هي قاعدة فكرية عسكرية سياسية صهيونية في المنطقة ،والهدف من وجودها الحيلولة دون تطور وازدهار واستقلال دول وشعوب المنطقة ،وجعلها خاضعة ،وتحت هيمنة أمريكية -اسرائيلية عسكرية و اقتصادية ونقدية . أمّا حديثه عن الحضارة ، ” فالفعلُ اصدقُ أنباء من الخُطبِ ” ، جرائم الابادة ،  وبدعم أمريكي غربي حضاري في غزّة ، دليل ملموس على إنسانية هذه الحضارة ،والتي يدافع عنها ويؤيده بالتصفيق اعضاء الكونغرس .

زيارة نتنياهو وخطابه امام الكونغرس والترحيب الحار من قبل اعضاء الكونغرس، والتظاهرات الشعبية الأمريكية ضّدْ الزيارة ووجوده ،جمعيها احداث تأريخية ،لأنها مليئة بالعبر والدروس المستفزة و المفيدة .

 

غداً او بعد غد، ستعود الادارة الأمريكية وسيعود موفدوها إلى المنطقة ، ويتحدثون رسمياً و باسم الادارة الأمريكية إلى اهل المنطقة ،إلى السلطة الفلسطينية،إلى الحكومة اللبنانية او السلطات اللبنانية،والى الوسطاء بين حماس و الكيان المحتل ( مصر ،قطر ، وغيرهما ) يتحدثون عن مساعي سلام ،عن مساعي اقامة دولة فلسطينية، عن حقوق الفلسطينيين ! و المطلوب مِنّا ان نعتقد ونصدّق ونأمل . فرقٌ شاسع بين ما يفكرون به و يقولون ويخططون ويسعون اليه ( واقصد امريكا و اسرائيل) وبين  ما يفعلون . ليس في الأفق سلام مع اسرائيل ،بهذه العقلية و الرؤية و الممارسات .

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى