ترجماتسياسة

مشاعر غضب في تركيا تجاه اللاجئين السوريين بعد الزلزال

 

الحوار نيوز – ترجمات

بقلم يوسف سلمان انانك – موقع “ميدل إيست آي”

   

يتحول الحزن والأسى إلى غضب في عدة أجزاء من جنوب تركيا ، حيث تتجه المزاعم المعادية للأجانب بأن اللاجئين السوريين ينهبون المتاجر ومنازل الناس ، بعد الدمار والفوضى التي سببتها الزلازل التي وقعت الأسبوع الماضي.

مع استمرار جهود الإنقاذ لليوم السابع في المدن التركية الأكثر تضرراً مثل كهرمانماراس وهاتاي وأديامان ، انتشرت المشاعر المناهضة لسوريا ، حيث تم إلقاء اللوم على المجتمع المحاصر في عمليات السطو وغيرها من الأعمال الإجرامية.

 

قال أحد المقيمين في أنطاكيا لموقع Middle East Eye بصوته الغاضب: “هل تعرف ما يحدث الآن ، هنا في أنطاكيا؟ نحن نُنهب. الأتراك يتعرضون للنهب من قبل السوريين”.

وأضاف: “نحاول إنقاذ الناس لكنهم يحاولون سلبنا” ، دون أن يتوسع في الحديث عما إذا كان قد رأى بنفسه أي سوري ينخرط في أعمال إجرامية.

تركيا هي موطن لما يقرب من أربعة ملايين لاجئ سوري ، بعد أن فتحت حدودها لأولئك الفارين من الحرب الأهلية التي اندلعت في عام 2011. ولكن في السنوات الأخيرة ، تسبب التضخم المرتفع المصحوب بالانخفاض السريع في قيمة الليرة التركية ،في زيادة الاستياء وكراهية الأجانب إلى مستويات غير مسبوقة المستويات.

في وسط مدينة أنطاكيا ، بينما كان فريق الإنقاذ يحاول الحفاظ على دفء أنفسهم بالنار ، ظهرت العنصرية وكراهية الأجانب بشكل كامل.

قال أحد الرجال الذي قطع أكثر من 250 كيلومترا للمساعدة في جهود الإنقاذ: “سمعنا وشاهدنا مقاطع فيديو لعمليات النهب”.

جاءت هذه التصريحات في الوقت الذي قال فيه السياسي اليميني المتطرف أوميت أوزداغ ، المعروف بنشره المتكرر للرسائل المعادية لسوريا على وسائل التواصل الاجتماعي ، لأكثر من مليوني متابع على تويتر ، “إن السوريين يشكلون تهديدا للأمن القومي”.

يوم الأحد ، ووجه أوزداغ من قبل رجال الإنقاذ الأتراك بسبب خطابه الملتهب ، حيث تم تذكير السياسي التركي بأن الناس من مختلف البلدان ، بما في ذلك السوريون واليونان المنافسة السابقة لتركيا ، كانوا يساعدون في جهود الإغاثة.

قال المنقذ المتطوع لأوزداغ: “هناك سوريون وأوروبيون وأشخاص من جميع أنحاء العالم ، وحتى اليونان تساعدنا”. “نحن ، مسلمين أو مسيحيين ، سئمنا سماع هذا النوع من الكلام”.

“من فضلك ارتدي قفازاتك والتقط القمامة.”

الهجمات الوقحة

تسببت المخاوف من عمليات النهب والعنف في قيام منظمات الإغاثة الألمانية بتعليق عمليات الإنقاذ في بعض المناطق الأكثر تضرراً.

قال محمد ، وهو لاجئ سوري يبلغ من العمر 17 عامًا ويقيم في خيمة مع عائلته المكونة من ستة أفراد في منتزه أتاتورك في أنطاكيا ، إنه حتى لو كان بعض مواطنيه يسرقون ، فقد كان يكافح من أجل فهم سبب تلويث جميع السوريين.  

قال محمد:لماذا نحمل نحن [السوريون] المسؤولية عما يفعله السوريون الآخرون؟”.

 

 

قال والده ، الذي كانت تجري دموعه ، إنه يعلم أن التعاطف بين الأتراك بدأ ينفد على الرغم من أن الأسرة فقدت منزلها للمرة الثانية.

“أولاً [فقدنا منزلنا] عندما قصفنا النظام [السوري] في حلب ، والآن أصبحنا بلا مأوى مرة أخرى بسبب الزلزال.علاوة على ذلك ، يجب أن نقنع الناس أننا لسنا لصوص. نحن محظوظون جدًا لأننا وجدنا هذه الخيمة.

وسط هذا الوضع الفوضوي ، أخبر شرطي بوقاحة مجموعة من المتطوعين أنه ضرب بوحشية رجلاً سورياً بعد اتهامات بأنه كان يسرق:”حطمت وجه سوري أمس. قال أحدهم إنه كان يسرق نقودًا ومجوهرات من المباني المتضررة”.

في الأيام الأخيرة ، تعهدت السلطات بالتعامل بحزم مع اللصوص ، حيث أفادت وسائل الإعلام التي تديرها الدولة بأن 98 شخصًا يشتبه في أنهم لصوص تم القبض عليهم يوم السبت.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن حكومته ستتعامل بحزم مع السلوك الإجرامي ، مشيرًا إلى إعلان حالة الطوارئ.

هل نتوقع منهم فقط أن يموتوا؟

أردوغان وحزبه الحاكم ، حزب العدالة والتنمية ، اللذان كانا يتقدمان في وقت سابق من هذا الشهر بعد أن استفاد ملايين الناخبين من زيادة كبيرة في الإنفاق ، يواجهون الآن انتقادات بأن ردهم على المناطق المنكوبة كان بطيئًا للغاية.

يأتي ذلك في وقت يشن فيه الرئيس ، الذي صعد إلى السلطة الوطنية بعد مطلع الألفية ، أصعب حملة لإعادة انتخابه حتى الآن.

قال فرقان ، وهو مدرس في المدرسة الثانوية ، إنه شعر بالفزع من كراهية الأجانب وطالبهم بتلقي المساعدة من الدولة والسلطات المحلية.

“ماذا يجب أن يفعل السوريون؟ هل نتوقع منهم فقط أن يموتوا؟”

 يجيب: “لدي العديد من الطلاب السوريين وهم خائفون وخجولون من طلب أي مساعدة. لقد حاولوا إنقاذ أفراد عائلاتهم بأنفسهم”.

 واقفا في مكان قريب ، تدخل أحد أصدقائه بوحشية: “أنا أفهم أنهم بحاجة أيضا، ولكن علينا إعطاء الأولوية لمواطنينا. نحن نعتني بهم منذ سنوات. الآن ، يجب أن نعتني بشعبنا. ماذا يفعل الغرب بحق الجحيم؟ دعهم يأخذون هؤلاء الناس. لقد سئمنا!”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى