رأي

محاولة اغتيال مسلّحة فاشلة لترامب.. واغتيال سياسي ناجح لبايدن (جواد الهنداوي)

 

د. جواد الهنداوي – الحوار نيوز

 

 نجا الرئيس الأمريكي السابق و المرشّح للرئاسة دونالد ترامب من محاولة اغتيال مسلّحة فاشله ، تعرض لها ،قبل ساعات ، وهو يلقي خطاباً على جمهوره ،في اطار حملته الانتخابية .

كُثرٌ هم اعداء ترامب داخل امريكا و خارجها ، وهو الآن مُستهدف ليس فقط من القضاء ،بل بالسلاح ايضاً .

ويبدو ان الكاريكتير ،الذي نشرته احدى الصحف الأمريكية ،و قبل اسبوعيّن ، أصبحَ حقيقة ، و فيه نبوءة . ويظهر في الكاريكتير الرئيس ترامب يخطب ،وخلفه شرطي يصوّب المسدس على ظهره ، والرئيس ترامب وخلفه ممرضّة وعربة اسعاف ،للدلالة على ان الاول ملاحق من القضاء و الثاني مُلاحق بالخرف والمرض .

نجا ترامب من الاغتيال و زاد رصيد حظوظه بالفوز ، وحالته تجسيد للمثل القائل ” الضربة التي لا تميت تقوّي ” . ومن اغتيل سياسياً هو الرئيس الأميركي الحالي جون بايدن .

و بدأ ترامب من الدقائق الاولى لعملية الاغتيال ، وهو يتفحص أذنه التي أُصيبت ، و محاط بحراسه ، بتوظيف المشهد ، حيث رفع ساعده ،اشارة الصمود و التحدي و النجاة او الانتصار ، وخاطب جمهوره ،الذي قابله ايضاً بالهتاف و التشجيع . كانت اذاً مناسبة ترامب لإظهار رباطة جأشه وعزمه وشجاعته ، و قواه العقلية ، وكأنه يريد ان يبيّن الفرق بينه وبين ” جو النعسان ” كما يصفه ترامب .

بالتأكيد ستعزّز محاولة الاغتيال الفاشلة شعبيّة ترامب  وتعاطف الشعب الأمريكي معه ،وستزيد من فرص نجاحه في الانتخابات .

بطبيعة الحال ،من الصعب التكهّن بهوية و دوافع مرتكب محاولة الاغتيال ،الذي قُتل ، ولكن ستتبيّن الأمور بعد التعرف على هوية المنفذ و سلوكه وسيرته .

بالتأكيد ، صدرت من الادارة الأمريكية ،ومن الرئيس بايدن، ادانة للعملية ، وهذا ما تقتضيه الأصول و الأعراف ،حتى و ان كانت الامنيات في نجاح العملية.

بالمقابل ،نتوقّع ان يوظّف المرشح ترامب محاولة اغتياله للهجوم على مناوئيه و منافسه ، ولا استبعد اتهامهم ،بشكل او بآخر .

ومن المفيد ان يستعين ترامب بنتنياهو و حكومته ،وخاصة بوزير الدفاع لمعرفة اسباب و دوافع العملية وهوية من يقف خلفها ،لانهم هم قادة اسرائيل اليوم ، وهم متمرسون و في صدارة العالم ،في ارتكاب المجازر و الاغتيالات .

يبالغ البعض في التوقعات بنشوب حرب اهلية ،على أثر ما حدث . فقد واجهت امريكا ظروفا اصعب بكثير من هذا الحدث العابر حين فشل ترامب في فترة رئاسية ثانية ، وتم اقتحام المؤسسات الحكومية والبرلمانية . و امريكا ليست مُحّصنة من بوادر شبه حرب اهلية ،لفلتان السلاح ،وكثرة جرائم القتل الجنائية و الاغتيالات ، وتهرأ المنظومة القيميّة للمجتمع .

 تأتي عملية الاغتيال بعيد انتهاء قمة الناتو في واشنطن ،والتي كان من احد اهم اهدافها هو تحقيق الامن في العالم ، واقول ان فاقد الشيء لا يعطيه ،فالأحرى على امريكا و دول الناتو ان يحققوا الامن في بلدانهم ،قبل ان يسعوا لتحقيق ذلك في العالم . ومن يسعى إلى تحقيق مثل هذا الهدف الانساني النبيل ( الامن في العالم ) ، عليه ،أولاً ،ان يؤمن به و يعتقد به ويتبناه فكراً و تطبيقاً، و الواقع للاسف يُرينا سلوك القوم ( امريكا ودول الناتو ) الداعمة بشكل مطلق لاسرائيل ، خلاف الحق و الامن و العدل .

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى