حروبمنوعات

ضحايا أطفال غزة في أسبوع تجاوز ضحايا أطفال حرب أوكرانيا

 

الحوار نيوز – خاص

استشهد أكثر من 700 طفل في غزة وأصيب 2450 آخرين منذ السبت في السابع من تشرين الأول، بحسب منظمة الأمم المتحدة للطفولة نقلا عن مصادر محلية.

ويعني ذلك أنه في أسبوع واحد تجاوزت حصيلة وفيات الأطفال في غزة رسمياً ،حصيلة وفيات الأطفال في أوكرانيا وفقًا لأرقام الأمم المتحدة، حيث لقي ما مجموعه 560 طفلاً مصرعهم في أوكرانيا، بما في ذلك الأطفال الذين قتلوا في قصف الجيش الأوكراني للمناطق التي تسيطر عليها روسيا.  

وقالت سارة الحطاب، المتحدثة باسم اليونيسف، لشبكة CNN أمس السبت إنه “وفقاً لأحدث التقارير الصادرة عن السلطات الصحية المحلية ووسائل الإعلام، فقد قُتل ما لا يقل عن 2215 فلسطينياً، من بينهم أكثر من 700 طفل، وأصيب أكثر من 8714 شخصاً، من بينهم أكثر من 2450 طفلاً”.

أرقام يوم السبت هي تحديث لبيان اليونيسيف يوم الجمعة، والذي قال إن “مئات ومئات الأطفال قتلوا وجرحوا”، مشيرة إلى أن العدد يرتفع كل ساعة.

وقال جيمس إلدر، المتحدث باسم اليونيسيف، إن “قتل الأطفال يجب أن يتوقف. إن الصور والقصص واضحة: أطفال يعانون من حروق مروعة، وإصابات بقذائف الهاون، وأطراف مفقودة. والمستشفيات مكتظة تمامًا بمعالجتهم”.

وتقول وزارة الصحة الفلسطينية إن مستشفيات غزة تفقد “قدراتها السريرية والدوائية والوقودية”.

 وتواجه المستشفيات في غزة تحديات غير مسبوقة في الوقت الذي تكافح فيه لإدارة تدفق الإصابات الناجمة عن الصراع المستمر، ما يضطر إلى علاج بعض المرضى في الممرات وأفنية المستشفى.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية السبت، إن مستشفيات غزة “بدأت تفقد قدراتها السريرية والصيدلانية والوقودية”.

وقال المتحدث باسم الوزارة في قطاع غزة، إن المنشآت الصحية في المنطقة “تم استهدافها”، لافتاً إلى أن الطواقم الطبية “لم تترك مواقعها حتى الآن”.

وأضاف: “لدينا مسؤولية أخلاقية وإنسانية لمعالجة الجرحى والمرضى في جميع الظروف.نناشد جميع الأطراف الإسراع في إدخال الإمدادات الطبية إلى المستشفيات قبل فوات الأوان”.

وفي مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح بغزة، يواجه المستشفى أزمة طبية بسبب انقطاع التيار الكهربائي، ويعتمد على مولد كهربائي ولم يبق لديه سوى يوم أو يومين من الوقود، بحسب مدير نقابة الأطباء. وبدون كهرباء، ستتوقف جميع غرف الطوارئ والعمليات الجراحية.

 

ومما زاد الوضع الطبي تعقيدًا، أن سيارات الإسعاف مستهدفة بالغارات الجوية الإسرائيلية، ما يعيق الجهود المبذولة لنقل المرضى بين المرافق الطبية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى