ثقافةكتاب

مائة عام من تاريخ الجمعية العاملية في لبنان

 

قاسم قصير- الحوار نيوز

صدر عن الجمعية الخيرية الإسلامية العالمية في لبنان كتاب تحت عنوان  “مائة عام من العطاء ونستمر” وهو يؤرخ لبدء عمل الجمعية في العام 1923وحتى اليوم وابرزت الشخصيات التي تولت الاشراف عليها، وخصوصا الحاج محمد يوسف بيضون والزعيم رشيد يوسف بيضون والمرحوم محسن بيضون ومن ثم الاستاذ محمد يوسف بيضون وصولا للاستاذ يوسف بيضون .

وقد تولى اعداد الكتاب مدير مكتب الجمعية محمد موسى حمادة وتم اصداره بمناسبة الاحتفال الذي اقيم في الذكرى السنوية المئوية لتاسيس الجمعية. واهمية هذا الكتاب انه يتضمن معلومات مهمة عن ظروف تاسيس الجمعية وكيفية تطورها ودورها والمؤسسات الاخرى الرديفة لها ،وخصوصا الكشاف العاملي ومسجد الصفا في راس النبع والمنتدى الوطني العاملي والمهنية العاملية ومدرسة الصادق .

ويستعرض الكتاب دور المؤسس رشيد بيضون وتطور عمله الاجتماعي والسياسي والتربوي وخصوصا عبر منظمة الطلائع وعلاقة الجمعية بالامام موسى الصدر ،ودوره في التدريس فيها وفي اقامة ذكرى عاشوراء .

وهذا الكتاب يشكل وثيقة مهمة لتاريخ احدى اهم الجمعيات الخيرية والتربوية التي ساهمت في التعليم والتربية ونشر ثقافة المواطنة، ويمكن ان يكون مدخلا لكتابة تاريخ تطور عمل هذه المؤسسات ودورها في نشر التربية في كل لبنان ،وعلاقة ذلك بالجوانب السياسية والاجتماعية والتاريخية في لبنان عامة وفي جبل عامل خاصة .

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى